بحث فى تحسين عملية تعلم التلاميذ عن طريق حل مشكلاتهم
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: تنفيذ المشاريع والمخططات والمقاولات العمرانية في جدة مكة 0566649288 السكنية والتجاريةأمس في 17:36 من طرفrwan rwan    اسم الموضوع: تنفيذ المشاريع والمخططات والمقاولات العمرانية في جدة مكة 0566649288 السكنية والتجارية مقاول معماريالإثنين 17 ديسمبر 2018 - 19:52 من طرفrwan rwan    اسم الموضوع: مشبات الرياض , مشبات رخام , ديكورات مشبات , مشبات نار , مدافي , صور مشبات , الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:16 من طرفrwan rwan    اسم الموضوع: مظلات و سواتر 2019 من غايه الافكار 0509913335 تركيب قرميدالإثنين 3 ديسمبر 2018 - 18:04 من طرفrwan rwan    اسم الموضوع: تركيب برجولات مظلات لكسان مظلات مدارس 0566649288الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 17:47 من طرفrwan rwan    اسم الموضوع: اقوى شرح آلات كهربية ووقاية للدبلوم الثانوى الصناعى 2019الأربعاء 28 نوفمبر 2018 - 21:10 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اقوى شرح لدرس كان واخواتها للصف السادس الابتدائى الترم الاول روعةالأربعاء 28 نوفمبر 2018 - 21:03 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: 15 موقف محرج صدم الفنانين في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بالفيديوالأربعاء 28 نوفمبر 2018 - 20:58 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شرح بالفيديو كيف تجمع 10الآف جنية فى أقصر مدة ممكنةالجمعة 23 نوفمبر 2018 - 23:24 من طرفadmin    اسم الموضوع: بالفيديو طريقة عمل الكيكة مع ضمان الطعم والشكل واللون كمانالجمعة 23 نوفمبر 2018 - 23:19 من طرفadmin    اسم الموضوع: موعد أجازة نصف العام 2019 لطلاب المدارسالجمعة 23 نوفمبر 2018 - 23:15 من طرفadmin    اسم الموضوع: 25 حيلة جنونيّة لدمى الباربيالجمعة 23 نوفمبر 2018 - 23:10 من طرفadmin    اسم الموضوع: 10 ألغاز غامضة العباقرة وحدهم من يستطيعوا حلهاالجمعة 23 نوفمبر 2018 - 23:02 من طرفadmin    اسم الموضوع: انسان ولد فى عصر الرسول ومازال حى يرزق حتى الانالجمعة 23 نوفمبر 2018 - 22:56 من طرفadmin    اسم الموضوع: لاول مرة اصدار شهادة تسديد مخالفات المرور عبر مكاتب البريد من اليومالخميس 22 نوفمبر 2018 - 17:28 من طرفadmin    اسم الموضوع: شرح منهج اللغة الفرنسية الجديد للصف الاول الاعدادى الترم الاول 2019 كامل وروعة جداالسبت 10 نوفمبر 2018 - 10:15 من طرفadmin    اسم الموضوع: بالفيديو طريقة عمل الفطير الشرقي السريع بأبسط طريقة السبت 10 نوفمبر 2018 - 9:51 من طرفadmin    اسم الموضوع: ابداعات شرقية تنشر الاجزاء الحذوفة من جميع المناهج وجميع الصفوف 2019الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 10:50 من طرفadmin    اسم الموضوع: حصريا : مذكرة شاملة وكاملة فى اللغة العربية للصف السادس الابتدائىالثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 7:48 من طرفمحمد محمد العوض    اسم الموضوع: الاسئلة المتوقعة فى امتحان الدراسات للصف الثالث الاعدادى الترم الثانىالإثنين 14 مايو 2018 - 17:23 من طرفاسامة قناوى5    اسم الموضوع: صيانة مسابح 0546877444 مكافحة حشرات مكافحة فئران تنظيف فلل تنظيف مجالس الإثنين 30 أبريل 2018 - 17:31 من طرفناصرالديني    اسم الموضوع: هناجر- مستودعات - بيوت شعر - قرميد - شبوك زراعيه -مظلات - 0535990477 - 0535990488السبت 28 أبريل 2018 - 10:20 من طرفمظلات وسواتر حميان    اسم الموضوع: مراجعة نهائية واسئلة متوقعة فى الدراسات للصف الثانى الاعدادى الترم الثانىالجمعة 27 أبريل 2018 - 23:34 من طرفمحمد خالد عبد الرحيم    اسم الموضوع: المنشطاط الجنسيةالجمعة 23 مارس 2018 - 10:37 من طرفسحرالايام    اسم الموضوع: كيفية الاستفادة المثلى من موقع الوزارة لطالب الثانوى ؟ ونمازج بوكليت 2018 الجديدةالأربعاء 21 مارس 2018 - 6:50 من طرفmr.ayman2000

شاطر | 
 

 بحث فى تحسين عملية تعلم التلاميذ عن طريق حل مشكلاتهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 avatar
 
{..admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

شكرا لك لزيارة الموضوع
البلد : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 11906
عدد نقاط المسابقة : 26947
اقدمية العضو : 167
تاريخ التسجيل : 30/06/2009




مُساهمةموضوع: بحث فى تحسين عملية تعلم التلاميذ عن طريق حل مشكلاتهم    الأحد 29 أبريل 2012 - 12:42






يمثل المجتمع الطلابي مجتمعاً متميزاً نظرا لتركيبته المتميزة ً لأفراده الذينتربطهم علاقات خاصة وتجمعهم أهداف موحدة في ظل مجتمع تربوي تحكمه أنظمةوقوانين
تنظم مسيرة العمل داخله ، وخاصة فى القرى والمدارس الأخرى وخاصة قى مدينة
بيلا محافظة كفرالشيخ وعلى الرغم من ذلك فقد زخر هذا المجتمع
بالكثير من المشكلات المختلفة التربوية والتعليمية التي اقلقت مضاجعالمسئولين والتربويين ومن تلك المشكلات مشكلة التأخر الدراسي ومشكلة السلوكالعدواني والتمرد والجنوح والانطواء والغياب والتأخر الصباحي والتسرب من المدرسة، وغيرها منالمشكلات المؤثرة في حياة الطالب والتي قد تؤثر سلباً في مسيرته الدراسية 0

وتعتبرمشكلة الغياب والهروب من أهم المشكلات التي يعاني منها مجتمع مدرسة بيلا الأعدادية بنين ،وذلك كان له تأثير سلبي على حياة الطالب الدراسية وسبباً في كثير منإخفاقا ته التحصيلية وانحرافاته السلوكية، وهذا ما أشغل بال المسئولينوالمربين فى مدرستى الذين أخذوا على عاتقهم دراسة هذه المشكلة والتعرف على أسبابهاووضع البرامج لعلاجها والقضاء على آثارها 0
ولقد
شكلنا فريق بحثى لهذة المشكلة يتكون من الأستاذ هادى والأستاذ مجدى
والأستاذة نجاح والأخصائى عصام عطاالله والأخصائية بهجة ومن الطلاب الطالبة
أمانى نافع والطالبة ايمان محمد والطالبة نورهان والطالب أحمد سععد
والطالب محمد السيد




طبيعة المشكلة
غياب الطالب عن المدرسة هو عدم تواجده بها خلال الدوام الرسمي أو جزء منه ،سواءً كان هذا الغياب من بداية اليوم الدراسي ، أي قبل وصوله للمدرسة أوكان بعد وصوله للمدرسة والتنسيق مع بعض زملائه حول الغياب ، أو حضورهللمدرسة والانتظام بها ثم مغادرته لها قبل نهاية الدوام دون عذر مشروع 0
وإذاكان غياب الطالب في بعض الأحيان بسبب مقبول لدى أسرة الطالب كالغياب لأجلمهام منزلية بسيطة أو بسبب عوامل صحية يمكن التغلب عليها أ و, بسبب عواملأخرى غير ذات تأثير قوي ولكن يجدها الطالب فرصة للغياب ، فإن ذلك لا يعتبرمقبولاً من ناحية تربوية لأن تلك الظروف الخاصة يمكن التغلب عليها ومواجهتابحيث لا تكون عائقاً في سبيل الحضور إلى المدرسة 0

الأسباب والدوافع :
يرجعغياب الطالب وهروبه من المدرسة لأسباب وعوامل عدة منها ما يعود إلىالطالب نفسه ومنها ما يعود للمدرسة ومنها ما يعود لأسرته ومنها عوامل أخرىغير هذه وتلك ، وسنتطرق في الأسطر التالية من خلال بحثنا على الواقع لأهم تلك الأسباب والدوافع التيقد تكون وراء غياب الطالب وهروبه من المدرسة :

أولاً : العوامل الذاتية :
وهي عوامل تعود للطلب نفسه وتتمثل في :
1- لشخصية الطالب وتركيبته النفسية بما يمتلكه من استعدادات وقدرات وميول تجعله لا يتقبل العمل المدرسي ولا يقبل عليه 0
2- الإعاقات والعاهات الصحية والنفسية الملازمة للطالب والتي تمنعه عن مسايرةزملائه فتجعله موضعاً لسخريتهم فتصبح المدرسة بالنسبة له خبرة غير سارةمما يدفعه إلى البحث عن وسائل يحاول عن طريقها إثبات ذاته وهم قله فى البحث 0
3- عدم قدرةالطالب على استغلال وتنظيم وقته وجهله لأفضل طرق الاستذكار، مما يسبب لهإحباطاً و إحساسا بالعجز عن مسايرة زملائه تحصيلياً (زهنياً )0
4- الرغبة فيتأكيد الاستقلالية وإثبات الذات فيظهر الاستهتار والعناد و كسر الأنظمةوالقوانين التي يضعها الكبار( المدرسة والمنزل ) والتي يلجأ إليها كوسائلضغط لإثبات وجوده وهم كثرة فى العينة العشوائية التى تمت من داخل طلاب مدرسة بيلا الأعدادية بنين 0
5- ضعف الدافعية للتعلم وهي حالة تتدنى فيها دوافعالتعلم فيفقد الطالب الاستثارة ومواصلة التقدم مما يؤدي إلى الإخفاقالمستمر وعدم تحقيق التكيف الدراسي والنفسي 0

ثانياً : العوامل لمدرسية :
وهي عوامل تعود لطبيعة الجو المدرسي و النظام القائم والظروف السائدة التي تحكم العلاقة بين عناصر المجتمع المدرسي مثل :
1- عدم سلامة النظام المدرسي وتأرجحه بين الصرامة والقسوة وسيطرة عقاب كوسيلةللتعامل مع الطلاب أو التراخي والإهمال وعدم توفر وسائل الضبط المناسبة 0
2- سيطرة بعض أنواع العقاب بشكل عشوائي وغير مقنن مثل تكليف الطالب بكتابةالواجب والتهديد بالإجراءاتالعقابية 000الخ
3-
عدم الإحساس بالحب والتقدير والاحترام من قبل عناصر المجتمع المدرسي حيث
يبقى الطالب قلقاً متوتراً فاقداً الأمن النفسي لايجد لنفسه مكاناً

4- إحساس الطالب بعدم إيفاء التعليم لمتطلباته الشخصية والاجتماعية وهذا ممن لهم قدرات فنية خاصة 0
5- عدم توفر الأنشطة الكافية والمناسبة لميول الطالب وقدراته واستعداداتهالتي تساعده في خفض التوتر لديه وتحقيق المزيد من الإشباع النفسي فى الأنشطة0
6- كثرة الأعباء والواجبات ، خاصة المنزلية التي يعجز الطالب عن الإيفاء بمتطلباتها 0
7- عدم تقبل الطالب والتعرف على مشكلاته ووضع الحلول المناسبة لها مما أوجدفجوة بينه وبين بقية عناصر المجتمع المدرسي فكان ذلك سبباً في فقد الثقة فيمخرجات العملية التعليمية برمتها واللجوء إلى مصادر أخرى لتقبّله

ثالثا : العوامل الأسرية :
وتتمثلفي طبيعة الحياة المنزلية والظروف المختلفة التي تعيشها والروابط التيتحكم العلاقة بين أعضائها ، ومما يلاحظ في هذا الشأن ما يلي :
1- اضطرابالعلاقات الأسرية وما يشوبها من عوامل التوتر والفشل من خلال كثرةالخلافات والمشاجرات بين أعضائها مما يشعر الطالب بالحرمان وفقدان الأمنالنفسي 0
2- ضعف عوامل الضبط و الرقابة الأسرية بسبب ثقة الوالدينالمفطرة في الأبناء أو إهمالهم و انشغالهم عن متابعتهم الذين وجدوا في عدمالمتابعة فرصة لاتخاذ قراراتهم الفردية بعيدا عن عيون الآباء 0
3- سوءالمعاملة الأسرية والتي تتأرجح بين التدليل والحماية الزائدة التي تجعلالطالب اتكالياً سريع الانجذاب وسهل الانقياد لكل المغريات وبين القسوةالزائدة والضوابط الشديدة التي تجعله محاطاً بسياج من الأنظمة والقوانينالمنزلية الصارمة مما يجعل التوتر والقلق هو سمة الطالب الذي يجعله يبحث عنمتنفس آخر بعيد عن المنزل والمدرسة 0
4- عدم قدرة الأسرة على الإيفاءبمتطلبات واحتياجات المدرسة ، وحاجات الطالب بشكل عام ، مما يدفع الطالبلتعمد الغياب منعاً للإحراج ومحاولة للبحث عما يفي بمتطلباته 0

رابعاً : عوامل أخرى :
وتتمثل في غير ما ذكر أعلاه ومن أهمها :
1- جماعة الرفاق وما يقدمه أعضاؤها للطالب من مغريات تدفعه لمجاراتهموالانصياع لرغباتهم في الغياب والهروب من المدرسة وإشغال الوقت قضاءالملذات الوقتية .
2- عوامل الجذب المختلفة التي تتوفر للطالب وتصبح فيمتناول يده بمجرد خروجه من المنزل مثل الأسواق وأماكنالتجمع ومقاهي الإنترنت والكازينوهات وأماكن لعب الكرة وخاصة أمام فصر ثقافة بيلا والتى لا يبعد كثيرا عن المدرسة .

البرنامج العلاجي:
علىالرغم من التأثير السلبي لغياب الطالب وهروبه من المدرسة على الطالب نفسهوعلى أسرته والمجتمع بشكل عام ، إلا أن تأثيره على المدرسة أكثر وضوحاً ،ذلك أنه عامل كبير يساهم في تفشي الفوضى داخل المدرسة والإخلال بنظامهاالعام 0
فتكرار حالات الغياب والهروب من المدرسة وبروزها كظاهرة واضحةفي مدرسة ما يسبب خللاً في نظام المدرسة وتدهور مستوى طلابها التعليميوالتربوي ، خاصة في ظل عجز المدرسة عن مواجهة مثل هذه المشكلات ( وقايةوعلاجاً )0
ومن هنا فعلى المدرسة أن تكون قادرة على اتخاذ الإجراءاتالإدارية والتربوية المناسبة لعلاج مشكلة الغياب والهروب ، وجادّة فيتطبيقها والحد من خطورتها والتي قد تتجاوز أسوار المدرسة إلى المجتمعالخارجي فتظهر حالات السرقة والعنف وإيذاء الآخرين والتخريب والاعتداء علىالممتلكات العامة وكسر الأنظمة وكثرة الحوادث للطلاب خارج اسوار المدرسة، وما إلى ذلك من مشكلات تصبح المدرسةوالمنزل عاجزين عن حلّها ومواجهتها ،
ومن أهم ما يمكن أن تقوم به المدرسة في هذا المجال:

أولاً : الإجراءات الفنية :
1- دراسة المشكلات الطلابية الحقيقية والتعرف على أسبابها مع مراعاة عدمالتركيز على أعراض المشكلات وظواهرها وإغفال جوهرها ، واعتبار كل مشكلةحالة لوحدها متفردة بذاتها 0
2- تهيئة الظروف المناسبة لتحقيق مزيد من التوافق النفسي والتربوي للطلاب عن طريق :
أ- تهيئة الفرص للاستفادة من التعليم بأكبر قدر ممكن 0
ب- الكشف عن قدرات وميول واستعدادات الطلاب وتوجيهها بشكل جيد( وجود فريق متخصص لأكتشاف المواهب) 0
ت- إثارة الدافعية لدى الطلاب نحو التعليم بشتى الوسائل 0
ث- تعزيز الجوانب الإيجابية في شخصية الطالب والتعامل بحكمة مع الجوانب السلبية عن طريق الأخصائى النفسى 0
ج- الموازنة بين ما تكلف به المدرسة طلابها وما يطيقون تحمله 0
ح- إثارة التنافس والتسابق بين الطلاب وتشجيع التعاون والعمل الجماعي بينهم مستخدمين التعليم التعاونى 0
3- خلقالمزيد من عوامل الضبط داخل المدرسة عن طريق وضع نظام مدرسي مناسب يدفعالطلاب إلى مستوىً معين من ضبط النفس يساعد على تلافي المشكلات المدرسيةوعلاجها ، مع ملاحظة أن يكون ضبطاً ذاتياً نابعاً من الطلاب أنفسهم وليسضبطاً عشوائياً بفرض تعليمات شديدة بقوة النظام وسلطة القانون 0
4- دعمبرامج وخدمات التوجيه والإرشاد المدرسي وتفعيلها وذلك من أجل مساعدة الطلابلتحقيق أقصى حد ممكن من التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي وإيجاد شخصياتمتزنة من الطلاب تتفاعل مع الآخرين بشكل إيجابي وتستغل إمكاناتها وقدراتهاأفضل استغلال 0
5- توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة لخلق المزيد منالتفاهم والتعاون المشترك بينها حول أفضل الوسائل للتعامل مع الطالبوالتعرف على مشكلاته ووضع الحلول المناسبة لكل ما يعوق مسيرة حياتهالدراسية والعامة

ثانياً : الإجراءات الإدارية :
1- وضع نظامواضح للطلاب لتعريفهم بالنتائج الوخيمة التي تعود علهم بسبب الغياب والهروبمن المدرسة ، مع توضيح الإجراءات التي تنتظر منيتكرر غيابه من الطلاب وأنتطبيق تلك الإجراءات لا يمكن التساهل فيه أو التقاضي عنه 0
2- التأكيدعلى ضرورة تسجيل الغياب في كل حصة عن طريق المعلمين وأن يتم ذلك بشكل دقيقوداخل الحصص دون الاعتماد بشكل كامل على رؤساء الفصول الذين قد يستغلونعلاقاتهم بزملائهم فى تسجيل اسمائهم
1- المتابعة المستمرة لغياب الطلاب وتسجيله فيالسجلات الخاصة به للتعرف على من يتكرر غيابه منهم ، وتتم المتابعه بشكليومي مع التأكد من صحة المبررات التي يحضرها الطالب من ولي أمره أو الجهاتالأخرى كالتقارير الطبية ومحاضر التوقيف وما شابه ذلك وليكن ذلك عن طريقأحد الإداريين لإعطائه صفة أكثر رسمية 0
2- تحويل حالات الغياب المتكررةإلى الأخصائى الأجتماعى لدراستها والتعرف على أسبابها ودوافعها ووضع البرامجوالخدمات التوجيهية والإرشادية المناسبة لمواجهة تلك المشكلات وعلاجها ومتابعتها بأستمرار 0
3- إبلاغ ولي أمر الطالب بغياب ابنه بشكل فوري وفي نفس يوم الغياب وحبذا لويتم ذلك خلال الحصة الأولى أو الثانية على أقص حد لكي يكون على بينة بغيابابنه وبالتالي إمكانية متابعته للتعرف على حالته والتأكيد علي ولي الأمربضرورة الحضور إلى المدرسة لمناقشة الحالة
4- التأكيد على الطالب الغائببالالتزام بعدم تكرار الغياب وكتابة التعهدات الخطية عليه وعلى ولي أمرهمع التأكيد بتطبيق اللوائح في حالة تكرار الغياب 0
5- اتباع إجراءات اشدقسوة لمن يتكرر غيابه وهروبه من المدرسة كالحرمان من حصص التربية الرياضيةأو المشاركة في الحفلات المدرسية والزيارات الخارجية0
6- تنفيذالتعليمات والتنظيمات التي تضمنتها اللائحة الداخلية لتنظيم المدارس والتيتنص على بعض ا<راءات التي يلزم العمل بها عند التعامل مع حالات الغياب 0
ومهمايكن من أمر فإنه لا يمكن أن تنجح المدرسة في تنفيذ إجراءاتها ووسائلهاالتربوية والإدارية لعلاج مشكلة غياب الطلاب وهروبهم إذا لم تبد الأسرةتعاوناً ملحوظاً في تنفيذ تلك الإجراءات ومتابعتها ، وإذا لم تكن الأسرةجدّية في ممارسة دورها التربوي فسيكون الفشل مصير كل محاولات العلاجوالوقاية

{.... توقيع admin ....}

=======================================
موقع مناهج مصرية

موقع درس خصوصى

عوض على التعليمى

كتب الوزارة
   
 

بحث فى تحسين عملية تعلم التلاميذ عن طريق حل مشكلاتهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية :: 
اقسام تعليمية عامة
 :: بوابة المعلم :: خدمات المعلم
-


جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى