هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: المراجعة النهائية فى الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائى الترم الاولالثلاثاء 25 نوفمبر 2014 - 17:13 من طرفadmin    اسم الموضوع: شرح ومراجعة اللغة العربية للصف السادس الابتدائى الترم الاولالثلاثاء 25 نوفمبر 2014 - 17:04 من طرفadmin    اسم الموضوع: شرح ومراجعة قصة على مبارك للصف السادس الابتدائى الترم الاولالثلاثاء 25 نوفمبر 2014 - 16:58 من طرفadmin    اسم الموضوع: اجابة اسئلة كتاب الفيزياء كاملة لن يخرج عنها الامتحان للثانوية العامةالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 21:35 من طرفamahs9    اسم الموضوع: مذكرة مراجعة نهائية نحو بها 28 قطعة نحو بأجاباتها النموزجيةالأحد 23 نوفمبر 2014 - 23:16 من طرفgalal eltahawy    اسم الموضوع: مجموعة من اختبارات الحساب للصف الثالث الابتدائى الترم الاولالجمعة 21 نوفمبر 2014 - 17:46 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: المراجعة النهائية فى الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائى الترم الاولالجمعة 21 نوفمبر 2014 - 17:38 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: 4 امتحانات دراسات للصف الثانى الاعدادى الترم الاول جاهزة للطباعةالجمعة 21 نوفمبر 2014 - 17:21 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: نواتج التعلم وضمان جودة المؤسسات التعليمية الصادر من الهيئةالأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 13:32 من طرفحلمى العطار    اسم الموضوع: المراجعة النهائية والاخيرة فى اللغة الانجليزية للصف الثالث الاعدادى الترم الاول 2015الإثنين 17 نوفمبر 2014 - 20:50 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مذكرة جغرافية كاملة للصف الثانى الثانوى الإثنين 17 نوفمبر 2014 - 19:46 من طرفmagdyragh    اسم الموضوع: اول مذكرة فيزياء للثانوية العامة المنهج الجديد 2015الإثنين 17 نوفمبر 2014 - 2:29 من طرفgalal eltahawy    اسم الموضوع: منهج الغة العربية للصف الاول الابتدائى فى صورة فيديو كرتون الأحد 16 نوفمبر 2014 - 12:45 من طرفابوعمر اشرف    اسم الموضوع: العصافير الصغيرة لمراجعة اللغة العربية للصف الاول الابتدائى الترم الاول السبت 15 نوفمبر 2014 - 18:04 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: العصافير الصغيرة لمراجعة الحساب للصف الاول الابتدائى الترم الاولالسبت 15 نوفمبر 2014 - 17:59 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو صوت وصورة شرح الرياضيات كامل وشامل للصف الرابع الابتدائى ترم اولالخميس 13 نوفمبر 2014 - 23:34 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو صوت وصورة شرح اللغة العربية كامل وشامل للصف الرابع الابتدائى ترم اولالخميس 13 نوفمبر 2014 - 23:24 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو صوت وصورة شرح الدراسات كامل وشامل للصف الرابع الابتدائى ترم اولالخميس 13 نوفمبر 2014 - 23:02 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو صوت وصورة شرح العلوم كامل وشامل للصف الرابع الابتدائى ترم اولالخميس 13 نوفمبر 2014 - 22:39 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: امتحانات ICDL عربى تفاعلية تعطيك النتيجة فوراالخميس 13 نوفمبر 2014 - 11:45 من طرفahmedsaad78    اسم الموضوع: اقوى ملخصات لغة عربية للصف الثالث الاعدادى الترم الاول 2015 هدية من ابداعات شرقيةالخميس 13 نوفمبر 2014 - 5:18 من طرفabu amira    اسم الموضوع: مذكرة طموح جارية كاملة وشاملة للصف الثالث الاعدادى الترم الاول 2015الخميس 13 نوفمبر 2014 - 3:59 من طرفabu amira    اسم الموضوع: سجلات الاخصائى الاجتماعة المرحلة الابتدائية كاملة وشاملةالأربعاء 12 نوفمبر 2014 - 22:54 من طرفalialajrody    اسم الموضوع: نماذج امتحانات الوزارة فى الرياضيات للصف الثالث الابتدائى الترم الاول الأربعاء 12 نوفمبر 2014 - 18:41 من طرفجمال الشناوى    اسم الموضوع: جميع الاسئلة المسربة من لجان اختبار المعلمين المتقدمين لمسابقة التربية والتعليمالأربعاء 12 نوفمبر 2014 - 17:38 من طرفحنان المصرى
شاطر | 
 

 هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 
 
{..admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

شكرا لك لزيارة الموضوع
البلد: مصر ام الدنيا
عدد المساهمات: 11845
عدد نقاط المسابقة: 26842
اقدمية العضو: 163
تاريخ التسجيل: 30/06/2009




مُساهمةموضوع: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 7 يناير 2010 - 11:08






آلية العمل للأنشطة المصاحبة

تعتمد آلية العمل للأنشطة المصاحبة والتي تتكون من مجموعة من الأنشطة والتدريبات التي يقوم المعلم بتدريب التلميذ عليها حتى يتمكن التلميذ من خلالها إتقان مهارتي القراءة والكتابة عن طريق عدة مراحل هرمية .

المرحلة الأولى :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالفتح مثل ( أ َ – بَ – تَ – ثَ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة ( ذ َهَبَ – أ َكـَلَ – سَأ َلَ – قـَرَأ َ ).

3- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصيرالمنون بالضم مثل ( أَ ٌ– بٌ – تٌ – ثٌ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع .

4- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين بالضم مثل ( أ َسَدٌ – بَلَحٌ – وَلَدٌ – لَبَنٌ - شَجَرَةٌ ).

5- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالألف مثل ( بـَا – تـَا – ثـَا – جـَا ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

6- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عـَامٌ – قـَالَ – تـَاجٌ – نـَالَ ).

7- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( صَبَاحٌ – مَسَاءٌ – ذ َكـَاءٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – قصير - طويل – قصير( شَجَرَاتٌ – بَقَرَاتٌ – ثَمَرَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل – قصير ( رَايَاتٌ – سَاعَاتٌ – هَامَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( مَسَافَاتٌ – مَجَالا تٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

8- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير الساكن الذي يسبقه حرف متحرك مثل ( أ َشـْ - عَنْ - مَدْ) وهذه المقاطع قد لا تعبر عن كلمة لها معنى ولكن تعبر عن جزء من كلمة مثل ( أ َشـْ ( أ َشـْجَارٌ ) خَضـْ ( خَضـْرَاء ) - ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

المرحلة الثانية :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالكسر مثل ( إ ِ – بِ – تِ – ثِ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والكسر مثل ( شَرِبَ – لَعِبَ – سَمِعَ - صَعِدَ).

3- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالكسر والتنوين مع مقاطع طويلة مثل ( جِمـَالٌ – حِصـَانٌ – خِيـَارٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالياء مثل ( بِيـ - فِي – جِيـ - مـِي ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عِيدٌ – فِيلٌ - حِينٌ ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( سَعِيدٌ – أ َمـِيرٌ- نَبـِيلٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل ( جَارِي – بَابِي – سَامِي ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( عـَصَافِير – قَنَادِيل – قَوَانِين ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

المرحلة الثالثة :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالضم مثل ( أ ُ – بُ – تُ – ثُ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة والمكسورة والمضمومة ( أ ُكِلَ – شُرِبَ - ضُرِبَ).

3- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير- طويل – قصير( صُرَاخٌ – بُرَاقٌ – سُعَالٌ - نُبَاحٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالواو مثل (دُو –سُو – جُو ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالضم والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل (دُورٌ – سُوقٌ – جُوع ٌ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير (جُلوُس - فرُوُق ٌ - فصُوُل ٌ ).

ملحوظة :- سيقوم فريق العمل بإعداد الدليل الاسترشادي لمهارات القراءة والكتابة الخاص النصف الثاني من العام الدراسي ويتناول ( التنوين بالفتح والكسر- الألف اللينة – ال (ش ، ق ) – التاء المربوطة والمفتوحة – مهارات الإملاء – الشدة ).

{.... توقيع admin ....}
 
 
 
{..ADELEISA..}
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: الجدي
عدد المساهمات: 10
عدد نقاط المسابقة: 10
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 13/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الأحد 13 يونيو 2010 - 19:54






knhkjgcftrd65rxc

{.... توقيع ADELEISA ....}
 
 
 
{..anas_hegazy..}



انثى
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: العقرب
عدد المساهمات: 1
عدد نقاط المسابقة: 1
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 17/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 17 يونيو 2010 - 22:02






بارك الله فيكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

{.... توقيع anas_hegazy ....}
 

هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية ::  ::  :: -
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى