هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: 3 مذكرات كمبيوتر عربى ولغات للصف الاول الاعدادى الترم الثانى 2015اليوم في 0:16 من طرفاسامة قناوى5    اسم الموضوع: امتحان رصد اتقان فى اللغة العربية للصف الثانى الابتدائى الترم الثانى 2015الأربعاء 25 مارس 2015 - 21:50 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: امتحانات السودان 2015 للثانوية العامة جميع الموادالإثنين 23 مارس 2015 - 21:52 من طرفadmin    اسم الموضوع: مراجعة نهائية هندسة ثالثة اعدادى ترم ثانى منهج مطور للاستاذ جمال قطبالإثنين 23 مارس 2015 - 15:09 من طرفgalal eltahawy    اسم الموضوع: اسماء الفائزين فى مسابقة التربية والتعليم بالرقم القومى وبالمحافظةالسبت 21 مارس 2015 - 21:53 من طرفadmin    اسم الموضوع: احصل الان على دورات اللغه الفرنسية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريبالسبت 21 مارس 2015 - 12:53 من طرفaatc2013    اسم الموضوع: الاجزاء المحذوفة من الابتدائى والاعدادى والثانوى الترم الثانى 2015الثلاثاء 17 مارس 2015 - 21:49 من طرفadmin    اسم الموضوع: احصل الان على دورات اللغه الانجليزية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريبالإثنين 16 مارس 2015 - 14:28 من طرفaatc2013    اسم الموضوع: مذكرة الــــبــــــارع في النحو 3 ث علمي وأدبي للصف الثالث الثانوىالإثنين 16 مارس 2015 - 12:06 من طرفعادلية    اسم الموضوع: المراجعة النهائة فى التربية الدينية للصف السادس ترم تانىالسبت 14 مارس 2015 - 16:04 من طرفhazem talat    اسم الموضوع: حمل نسخة من قانون الخدمة المدنية الجديد لجميع موظفى الدولة السبت 14 مارس 2015 - 10:25 من طرفadmin    اسم الموضوع: اسطوانة جامدة جدا فى الكيمياء للثانوية العامةالجمعة 13 مارس 2015 - 22:27 من طرفاحمد فوزي البدري    اسم الموضوع: شرح النحو صوت وصورة للصف الثالث الثانوى فلاش رائع جداالجمعة 13 مارس 2015 - 18:35 من طرفاحمد فوزي البدري    اسم الموضوع: مذكرة مراجعة نهائية نحو بها 28 قطعة نحو بأجاباتها النموزجيةالجمعة 13 مارس 2015 - 18:29 من طرفاحمد فوزي البدري    اسم الموضوع: المراجعات النهائية ابناؤنا فى الخارج جميع المواد من الصف الاول الابتدائى حتى السادس الابتدائىالإثنين 9 مارس 2015 - 22:19 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: نماذج استرشادية فى اللغة الانجليزية للصف الثانى الابتدائى الترم الثانىالأحد 8 مارس 2015 - 22:23 من طرفتقي بهاء    اسم الموضوع: مذكرة الاسئلة والاجوبة على كل اجزاء المنهج ترم ثانى للصف السادسالأحد 8 مارس 2015 - 21:37 من طرفتقي بهاء    اسم الموضوع: مراجعة نهائية فى الرياضيات كاملة وشاملة للصف السادس الترم الثانىالأحد 8 مارس 2015 - 21:29 من طرفتقي بهاء    اسم الموضوع: حمل امتحانات الميدتيرم لجميع المواد للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى جاهزة للطباعةالسبت 7 مارس 2015 - 18:28 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مراجعة قطر الندى فى العلوم للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى من ابداعات شرقيةالخميس 5 مارس 2015 - 22:18 من طرفشعبان جبر    اسم الموضوع: اخر اخبار جدول امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية الدور الاول 2015الأربعاء 4 مارس 2015 - 18:02 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الاجزاء المحذوفة من مناهج اللغة العربية للمرحلة الابتدائية والثانوية الترم الثانى 2015الثلاثاء 3 مارس 2015 - 21:35 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مراجعة قطر الندى فى اللغة العربية للصف الاول الابتدائى الترم الثانىالأحد 1 مارس 2015 - 21:00 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مذكرة فى الفيزياء الحديثة للثانوية العامة جامدة جداااالسبت 28 فبراير 2015 - 2:28 من طرفmohamedreaad    اسم الموضوع: ملخص الصف الأول الابتدائي ترم ثان اللغة الإنجليزيةالخميس 26 فبراير 2015 - 22:15 من طرفgalal eltahawy
شاطر | 
 

 هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 
 
{..admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

شكرا لك لزيارة الموضوع
البلد: مصر ام الدنيا
عدد المساهمات: 11853
عدد نقاط المسابقة: 26857
اقدمية العضو: 164
تاريخ التسجيل: 30/06/2009




مُساهمةموضوع: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 7 يناير 2010 - 11:08






آلية العمل للأنشطة المصاحبة

تعتمد آلية العمل للأنشطة المصاحبة والتي تتكون من مجموعة من الأنشطة والتدريبات التي يقوم المعلم بتدريب التلميذ عليها حتى يتمكن التلميذ من خلالها إتقان مهارتي القراءة والكتابة عن طريق عدة مراحل هرمية .

المرحلة الأولى :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالفتح مثل ( أ َ – بَ – تَ – ثَ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة ( ذ َهَبَ – أ َكـَلَ – سَأ َلَ – قـَرَأ َ ).

3- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصيرالمنون بالضم مثل ( أَ ٌ– بٌ – تٌ – ثٌ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع .

4- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين بالضم مثل ( أ َسَدٌ – بَلَحٌ – وَلَدٌ – لَبَنٌ - شَجَرَةٌ ).

5- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالألف مثل ( بـَا – تـَا – ثـَا – جـَا ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

6- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عـَامٌ – قـَالَ – تـَاجٌ – نـَالَ ).

7- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( صَبَاحٌ – مَسَاءٌ – ذ َكـَاءٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – قصير - طويل – قصير( شَجَرَاتٌ – بَقَرَاتٌ – ثَمَرَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل – قصير ( رَايَاتٌ – سَاعَاتٌ – هَامَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( مَسَافَاتٌ – مَجَالا تٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

8- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير الساكن الذي يسبقه حرف متحرك مثل ( أ َشـْ - عَنْ - مَدْ) وهذه المقاطع قد لا تعبر عن كلمة لها معنى ولكن تعبر عن جزء من كلمة مثل ( أ َشـْ ( أ َشـْجَارٌ ) خَضـْ ( خَضـْرَاء ) - ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

المرحلة الثانية :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالكسر مثل ( إ ِ – بِ – تِ – ثِ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والكسر مثل ( شَرِبَ – لَعِبَ – سَمِعَ - صَعِدَ).

3- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالكسر والتنوين مع مقاطع طويلة مثل ( جِمـَالٌ – حِصـَانٌ – خِيـَارٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالياء مثل ( بِيـ - فِي – جِيـ - مـِي ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عِيدٌ – فِيلٌ - حِينٌ ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( سَعِيدٌ – أ َمـِيرٌ- نَبـِيلٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل ( جَارِي – بَابِي – سَامِي ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( عـَصَافِير – قَنَادِيل – قَوَانِين ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

المرحلة الثالثة :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالضم مثل ( أ ُ – بُ – تُ – ثُ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة والمكسورة والمضمومة ( أ ُكِلَ – شُرِبَ - ضُرِبَ).

3- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير- طويل – قصير( صُرَاخٌ – بُرَاقٌ – سُعَالٌ - نُبَاحٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالواو مثل (دُو –سُو – جُو ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالضم والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل (دُورٌ – سُوقٌ – جُوع ٌ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير (جُلوُس - فرُوُق ٌ - فصُوُل ٌ ).

ملحوظة :- سيقوم فريق العمل بإعداد الدليل الاسترشادي لمهارات القراءة والكتابة الخاص النصف الثاني من العام الدراسي ويتناول ( التنوين بالفتح والكسر- الألف اللينة – ال (ش ، ق ) – التاء المربوطة والمفتوحة – مهارات الإملاء – الشدة ).

{.... توقيع admin ....}
 
 
 
{..ADELEISA..}
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: الجدي
عدد المساهمات: 10
عدد نقاط المسابقة: 10
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 13/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الأحد 13 يونيو 2010 - 19:54






knhkjgcftrd65rxc

{.... توقيع ADELEISA ....}
 
 
 
{..anas_hegazy..}



انثى
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: العقرب
عدد المساهمات: 1
عدد نقاط المسابقة: 1
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 17/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 17 يونيو 2010 - 22:02






بارك الله فيكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

{.... توقيع anas_hegazy ....}
 

هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية ::  ::  :: -
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى