هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: منحة الاكاديمية الامريكية للتدريب للغه الانجليزيه المدعمهالأربعاء 28 يناير 2015 - 11:34 من طرفaatc2013    اسم الموضوع: اول مذكرة قراءة للصف الثانى الثانوى المنهج الجديد الترم الثانى 2015الثلاثاء 27 يناير 2015 - 22:47 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اول مذكرة لغة انجليزية للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى 2015الثلاثاء 27 يناير 2015 - 22:36 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: المراجعة النهائية والاخيرة فى الحساب للصف السادس الابتدائى الترمن الثانى 2015الثلاثاء 27 يناير 2015 - 22:21 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: افضل مذكرة دراسات اجتماعية للصف السادس الابتدائى الترم الثانى 2015الإثنين 26 يناير 2015 - 13:34 من طرفايمن ظريف مصطفى    اسم الموضوع: مراجعة الرياضيات (هندسة تحليلية - جبر - حساب مثلثات ) للصف الأول الثانوى فصل دراسى أولالأحد 25 يناير 2015 - 23:22 من طرفابوسيدالباشا    اسم الموضوع: 3 مذكرات كمبيوتر عربى ولغات للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى 2015الأحد 25 يناير 2015 - 18:04 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اول مذكرة كمبيوتر للصف الاول الثانوى الترم الثانى 2015الأحد 25 يناير 2015 - 17:58 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: 3 مذكرات كمبيوتر عربى ولغات للصف الاول الاعدادى الترم الثانى 2015الأحد 25 يناير 2015 - 17:46 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: 3 مذكرات كمبيوتر عربى ولغات للصف الثانى الاعدادى الترم الثانى 2015الأحد 25 يناير 2015 - 17:37 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اول مذكرة كمبيوتر للصف الثانى الثانوى الترم الثانى 2015 من ابداعات شرقيةالأحد 25 يناير 2015 - 17:26 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: توزيع منهج اللغة الانجليزية للصف الثالث الاعدادى الترم الثانىالجمعة 23 يناير 2015 - 22:19 من طرفkattan    اسم الموضوع: افضل المذكرات لشرح ومراجعة جميع المواد من الاول الابتدائى حتى الثالث الثانوى الترم الثانى 2015الخميس 22 يناير 2015 - 22:44 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الان نتيجة الشهادة الاعدادية جميع المحافظات الترم الاول 2015 برقم الجلوسالخميس 22 يناير 2015 - 18:08 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: نتيجة الشهادة الابتدائية جميع المحافظات الترم الاول 2015الخميس 22 يناير 2015 - 18:03 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: نماذج استرشادية فى اللغة الانجليزية للصف الخامس الابتدائى الترم الثانىالخميس 22 يناير 2015 - 0:59 من طرفaymansoody    اسم الموضوع: اول واقوى شرح لمنهج اللغة العربية الصف الاول الابتدائى الترم الثانى 2015الأربعاء 21 يناير 2015 - 21:06 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: طريق التفوق فى العلوم للصف السادس الابتدائى الترم الثانى 2015الإثنين 19 يناير 2015 - 23:07 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اول مذكرة نحو 2015 للصف السادس الابتدائى الترم الثانىالإثنين 19 يناير 2015 - 22:58 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مذكرة الشنتورى فى الرياضيات للصف السادس الابتدائى الترم الثانى 2015الإثنين 19 يناير 2015 - 22:47 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: لاول مرة قطر الندى فى اللغة الانجليزية للصف السادس الابتدائى الترم الثانى 2015الإثنين 19 يناير 2015 - 22:17 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مذكرة البرنس فى اللغة الانجليزية للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى 2015 كاملة وشاملةالأحد 18 يناير 2015 - 17:49 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الحضانه الامريكية الدوليةAIP في مدينه 6 اكتوبرالأحد 18 يناير 2015 - 12:52 من طرفaatc2013    اسم الموضوع: دورات اللغة الإنجليزية للاطفال في الاكاديمية الامريكية للتدريبالأحد 18 يناير 2015 - 11:55 من طرفaatc2013    اسم الموضوع: TOEFL Preparation at American Academyالأحد 18 يناير 2015 - 10:27 من طرفaatc2013
شاطر | 
 

 هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 
 
{..admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

شكرا لك لزيارة الموضوع
البلد: مصر ام الدنيا
عدد المساهمات: 11847
عدد نقاط المسابقة: 26846
اقدمية العضو: 163
تاريخ التسجيل: 30/06/2009




مُساهمةموضوع: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 7 يناير 2010 - 11:08






آلية العمل للأنشطة المصاحبة

تعتمد آلية العمل للأنشطة المصاحبة والتي تتكون من مجموعة من الأنشطة والتدريبات التي يقوم المعلم بتدريب التلميذ عليها حتى يتمكن التلميذ من خلالها إتقان مهارتي القراءة والكتابة عن طريق عدة مراحل هرمية .

المرحلة الأولى :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالفتح مثل ( أ َ – بَ – تَ – ثَ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة ( ذ َهَبَ – أ َكـَلَ – سَأ َلَ – قـَرَأ َ ).

3- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصيرالمنون بالضم مثل ( أَ ٌ– بٌ – تٌ – ثٌ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع .

4- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين بالضم مثل ( أ َسَدٌ – بَلَحٌ – وَلَدٌ – لَبَنٌ - شَجَرَةٌ ).

5- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالألف مثل ( بـَا – تـَا – ثـَا – جـَا ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

6- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عـَامٌ – قـَالَ – تـَاجٌ – نـَالَ ).

7- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( صَبَاحٌ – مَسَاءٌ – ذ َكـَاءٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – قصير - طويل – قصير( شَجَرَاتٌ – بَقَرَاتٌ – ثَمَرَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل – قصير ( رَايَاتٌ – سَاعَاتٌ – هَامَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( مَسَافَاتٌ – مَجَالا تٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

8- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير الساكن الذي يسبقه حرف متحرك مثل ( أ َشـْ - عَنْ - مَدْ) وهذه المقاطع قد لا تعبر عن كلمة لها معنى ولكن تعبر عن جزء من كلمة مثل ( أ َشـْ ( أ َشـْجَارٌ ) خَضـْ ( خَضـْرَاء ) - ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

المرحلة الثانية :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالكسر مثل ( إ ِ – بِ – تِ – ثِ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والكسر مثل ( شَرِبَ – لَعِبَ – سَمِعَ - صَعِدَ).

3- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالكسر والتنوين مع مقاطع طويلة مثل ( جِمـَالٌ – حِصـَانٌ – خِيـَارٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالياء مثل ( بِيـ - فِي – جِيـ - مـِي ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عِيدٌ – فِيلٌ - حِينٌ ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( سَعِيدٌ – أ َمـِيرٌ- نَبـِيلٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل ( جَارِي – بَابِي – سَامِي ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( عـَصَافِير – قَنَادِيل – قَوَانِين ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

المرحلة الثالثة :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالضم مثل ( أ ُ – بُ – تُ – ثُ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة والمكسورة والمضمومة ( أ ُكِلَ – شُرِبَ - ضُرِبَ).

3- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير- طويل – قصير( صُرَاخٌ – بُرَاقٌ – سُعَالٌ - نُبَاحٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالواو مثل (دُو –سُو – جُو ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالضم والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل (دُورٌ – سُوقٌ – جُوع ٌ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير (جُلوُس - فرُوُق ٌ - فصُوُل ٌ ).

ملحوظة :- سيقوم فريق العمل بإعداد الدليل الاسترشادي لمهارات القراءة والكتابة الخاص النصف الثاني من العام الدراسي ويتناول ( التنوين بالفتح والكسر- الألف اللينة – ال (ش ، ق ) – التاء المربوطة والمفتوحة – مهارات الإملاء – الشدة ).

{.... توقيع admin ....}
 
 
 
{..ADELEISA..}
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: الجدي
عدد المساهمات: 10
عدد نقاط المسابقة: 10
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 13/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الأحد 13 يونيو 2010 - 19:54






knhkjgcftrd65rxc

{.... توقيع ADELEISA ....}
 
 
 
{..anas_hegazy..}



انثى
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: العقرب
عدد المساهمات: 1
عدد نقاط المسابقة: 1
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 17/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 17 يونيو 2010 - 22:02






بارك الله فيكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

{.... توقيع anas_hegazy ....}
 

هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية ::  ::  :: -
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى