هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: الاسئلة المتوقعة فى امتحان الدراسات للصف الثالث الاعدادى الترم الثانىأمس في 11:12 من طرفنورالدينأحمد    اسم الموضوع: 5 نماذج امتحانات لغة عربية للصف الثالث الابتدائى الترم الثانى جاهزة للطباعةأمس في 10:37 من طرفنورالدينأحمد    اسم الموضوع: مراجعة العلوم النهائية للصف السادس الابتدائى الترم الثانىأمس في 4:29 من طرفahmedzaki305    اسم الموضوع: مراجعة نهائبة فى اللغة العربية للصف السادس الترم الثانىأمس في 4:14 من طرفahmedzaki305    اسم الموضوع: مراجعة نهائية فى اللغة العربية للصف الخامس الابتدائى الترم الثانىالجمعة 24 أبريل 2015 - 8:36 من طرفkoko505    اسم الموضوع: نماذج امتحانات لغة عربية اخر العام للصف الخامس الابتدائى الترم الثانى جاهزة للطباعةالجمعة 24 أبريل 2015 - 8:25 من طرفkoko505    اسم الموضوع: مراجعة دراسات جامدة جدا للصف الخامس الابتدائى الترم الثانىالجمعة 24 أبريل 2015 - 8:09 من طرفkoko505    اسم الموضوع: تدريبات رياضيات للصف الرابع الابتدائى الترم الثانىالجمعة 24 أبريل 2015 - 7:48 من طرفkoko505    اسم الموضوع: مذكرة الرياضيات كاملة للصف الرابع الابتدائى الترم الثانىالجمعة 24 أبريل 2015 - 7:41 من طرفkoko505    اسم الموضوع: حصريا امتحان القرائية المسرب للصفين الثالث والرابع الذى يمتحن فيه الطلاب غدا الاربعاءالثلاثاء 21 أبريل 2015 - 10:06 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: امتحان القرائية للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى 2015 روعة جداالإثنين 20 أبريل 2015 - 20:03 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الاسئلة المتوقعة فى العلوم للصف السادس الابتدائى الترم الثانىالإثنين 20 أبريل 2015 - 19:55 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مراجعة نهائية واسئلة متوقعة فى الدراسات للصف الثانى الاعدادى الترم الثانىالأحد 19 أبريل 2015 - 23:16 من طرفsema20    اسم الموضوع: احلى مراجعة كيمياء للثانوية العامة فى 15 ورقة فقط لاغيرالأحد 19 أبريل 2015 - 13:33 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: 165 مسألة وامتحان فى الفيزياء للثانوية العامة اهداء من ابداعات شرقيةالجمعة 17 أبريل 2015 - 20:57 من طرفمدحت بدر    اسم الموضوع: مراجعة س و ج فى الكمبيوتر للصف الثالث الاعدادى الترم الثانىالأربعاء 15 أبريل 2015 - 0:13 من طرفحمادة مازن    اسم الموضوع: ملخص مفاهيم ونظريات ونتائج الهندسة للصف الثالث ع ف 2الأربعاء 15 أبريل 2015 - 0:08 من طرفحمادة مازن    اسم الموضوع: مراجعة نهائية فى الهندسة للصف الثانى الاعدادى الترم الثانىالسبت 11 أبريل 2015 - 22:57 من طرفابراهيم الدسوقي محمد    اسم الموضوع: امتحان عملى علوم جاهز للطباعة للصف السادس الابتدائى الترم الثانىالجمعة 10 أبريل 2015 - 22:24 من طرفmohmedalbasil    اسم الموضوع: 10 مميزات تحصل عليها عند الارتباط بفتاة ذكيةالخميس 9 أبريل 2015 - 21:46 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: خطوات وإجراءات نقل ملكية السيارة المستعملةالإثنين 6 أبريل 2015 - 19:15 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الشروط الكاملة لقبول المتطوعين للانضمام للقوات المسلحة الإثنين 6 أبريل 2015 - 19:00 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: صف ثانى - ترم2 - 71صفحة وورد - جميع الوحدات جرامر-تدريبات-شرح-امتحان على كل وحدة- من مستر / على الهارونىالإثنين 6 أبريل 2015 - 4:00 من طرفsaged3r    اسم الموضوع: اقوى وافضل 10 مذكرات شرح ومراجعة اللغة العربية للصف الثانى الابتدائى الترم الثانىالإثنين 6 أبريل 2015 - 3:49 من طرفsaged3r    اسم الموضوع: امتحان رصد اتقان فى اللغة العربية للصف الثانى الابتدائى الترم الثانى 2015الإثنين 6 أبريل 2015 - 3:36 من طرفsaged3r
شاطر | 
 

 هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 
 
{..admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

شكرا لك لزيارة الموضوع
البلد: مصر ام الدنيا
عدد المساهمات: 11853
عدد نقاط المسابقة: 26857
اقدمية العضو: 164
تاريخ التسجيل: 30/06/2009




مُساهمةموضوع: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 7 يناير 2010 - 11:08






آلية العمل للأنشطة المصاحبة

تعتمد آلية العمل للأنشطة المصاحبة والتي تتكون من مجموعة من الأنشطة والتدريبات التي يقوم المعلم بتدريب التلميذ عليها حتى يتمكن التلميذ من خلالها إتقان مهارتي القراءة والكتابة عن طريق عدة مراحل هرمية .

المرحلة الأولى :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالفتح مثل ( أ َ – بَ – تَ – ثَ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة ( ذ َهَبَ – أ َكـَلَ – سَأ َلَ – قـَرَأ َ ).

3- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصيرالمنون بالضم مثل ( أَ ٌ– بٌ – تٌ – ثٌ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع .

4- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين بالضم مثل ( أ َسَدٌ – بَلَحٌ – وَلَدٌ – لَبَنٌ - شَجَرَةٌ ).

5- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالألف مثل ( بـَا – تـَا – ثـَا – جـَا ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

6- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عـَامٌ – قـَالَ – تـَاجٌ – نـَالَ ).

7- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( صَبَاحٌ – مَسَاءٌ – ذ َكـَاءٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – قصير - طويل – قصير( شَجَرَاتٌ – بَقَرَاتٌ – ثَمَرَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل – قصير ( رَايَاتٌ – سَاعَاتٌ – هَامَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( مَسَافَاتٌ – مَجَالا تٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

8- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير الساكن الذي يسبقه حرف متحرك مثل ( أ َشـْ - عَنْ - مَدْ) وهذه المقاطع قد لا تعبر عن كلمة لها معنى ولكن تعبر عن جزء من كلمة مثل ( أ َشـْ ( أ َشـْجَارٌ ) خَضـْ ( خَضـْرَاء ) - ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

المرحلة الثانية :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالكسر مثل ( إ ِ – بِ – تِ – ثِ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والكسر مثل ( شَرِبَ – لَعِبَ – سَمِعَ - صَعِدَ).

3- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالكسر والتنوين مع مقاطع طويلة مثل ( جِمـَالٌ – حِصـَانٌ – خِيـَارٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالياء مثل ( بِيـ - فِي – جِيـ - مـِي ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عِيدٌ – فِيلٌ - حِينٌ ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( سَعِيدٌ – أ َمـِيرٌ- نَبـِيلٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل ( جَارِي – بَابِي – سَامِي ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( عـَصَافِير – قَنَادِيل – قَوَانِين ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

المرحلة الثالثة :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالضم مثل ( أ ُ – بُ – تُ – ثُ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة والمكسورة والمضمومة ( أ ُكِلَ – شُرِبَ - ضُرِبَ).

3- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير- طويل – قصير( صُرَاخٌ – بُرَاقٌ – سُعَالٌ - نُبَاحٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالواو مثل (دُو –سُو – جُو ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالضم والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل (دُورٌ – سُوقٌ – جُوع ٌ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير (جُلوُس - فرُوُق ٌ - فصُوُل ٌ ).

ملحوظة :- سيقوم فريق العمل بإعداد الدليل الاسترشادي لمهارات القراءة والكتابة الخاص النصف الثاني من العام الدراسي ويتناول ( التنوين بالفتح والكسر- الألف اللينة – ال (ش ، ق ) – التاء المربوطة والمفتوحة – مهارات الإملاء – الشدة ).

{.... توقيع admin ....}
 
 
 
{..ADELEISA..}
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: الجدي
عدد المساهمات: 10
عدد نقاط المسابقة: 10
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 13/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الأحد 13 يونيو 2010 - 19:54






knhkjgcftrd65rxc

{.... توقيع ADELEISA ....}
 
 
 
{..anas_hegazy..}



انثى
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: العقرب
عدد المساهمات: 1
عدد نقاط المسابقة: 1
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 17/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 17 يونيو 2010 - 22:02






بارك الله فيكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

{.... توقيع anas_hegazy ....}
 

هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية ::  ::  :: -
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى