هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: افضل 10 مذكرات لغة عربية الصف الثالث الابتدائى الترم الاول المنهج الجديد 2015أمس في 19:26 من طرفadmin    اسم الموضوع: شقه بفيلا 180م للايجار بالتجمع الخامس ج الاكاديميهالثلاثاء 19 أغسطس 2014 - 13:36 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: شقه بفيلا 180م للايجار بالتجمع الخامس ج الاكاديميهالثلاثاء 19 أغسطس 2014 - 13:34 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: شقق للبيع بالتجمع الخامسالإثنين 18 أغسطس 2014 - 17:19 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: فيلا للإيجار كومباوند فلاورز بارك – أمام بوابة (6) الرحاب مباشرةالإثنين 18 أغسطس 2014 - 11:34 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: توزيع منهج اللغة العربية المرحلة الابتدائية جميع الصفوف الترم الاول 2015الأحد 17 أغسطس 2014 - 17:02 من طرفadmin    اسم الموضوع: شقه للبيع بالتجمع الخامس 130 م ارضى بمدخل خاص و70م حديقهالأحد 17 أغسطس 2014 - 11:33 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: اول 7 مذكرات لشرح المنهج الجديد فى اللغة الانجليزية للصف الثانى الابتدائى الترم الاولالسبت 16 أغسطس 2014 - 17:32 من طرفadmin    اسم الموضوع: اقوى 8 مذكرات انجليزى المنهج الجديد 2015 للصف الاول الابتدائى ترم اولالسبت 16 أغسطس 2014 - 15:20 من طرفadmin    اسم الموضوع: وفاة ممدوح فرج افضل مصارع عربى السبت 16 أغسطس 2014 - 11:49 من طرفadmin    اسم الموضوع: دوبلكس للبيع بالتجمع بالبنفسج 11 فيلات 370 م و 150م حديقهالجمعة 15 أغسطس 2014 - 16:54 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: اول واقوى مذكرة كمبيوتر للصف الثالث الاعدادى الترم الاول المنهج الجديد 2015الجمعة 15 أغسطس 2014 - 10:49 من طرفadmin    اسم الموضوع: حصريا برنامج اكثر من رائع لعمل الجدول المدرسىالجمعة 15 أغسطس 2014 - 1:53 من طرفنورنادر    اسم الموضوع: سامسونج تعلن عن جالاكسى ألفا اقوى هاتف زكى ظهر حتى الانالخميس 14 أغسطس 2014 - 8:07 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: قناة السويس الجديدة بالأرقامالخميس 14 أغسطس 2014 - 8:02 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: طريقة بسيطة جدا لحساب قيمة فاتورة الكهرباءالخميس 14 أغسطس 2014 - 7:58 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شقه مفروشه 300م للايجار بالتجمع الخامس بالقرب من ال AUCالأربعاء 13 أغسطس 2014 - 11:18 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: للصف الأول الابتدائى تحميل كراسة الواجبات والتدريبات لمنهج TIME FOR ENGLISH الترم الأول 2015 بملف وورد الثلاثاء 12 أغسطس 2014 - 23:11 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: كيفية الحصول على التأشيرة الأمريكية فى خطوات بسيطةالثلاثاء 12 أغسطس 2014 - 21:50 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح اللغة الانجليزية للصف الاول الابتدائى Time For English لكل الواحدات 33 صفحةالثلاثاء 12 أغسطس 2014 - 19:42 من طرفmrkhaled121    اسم الموضوع: اول مذكرة لغة انجليزية 2015 للصف السادس الابتدائى الترم الاولالثلاثاء 12 أغسطس 2014 - 14:29 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شقه للبيع بالتجمع الخامس 130 م ارضى بمدخل خاص و70م حديقهالإثنين 11 أغسطس 2014 - 16:42 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: شقه للبيع بالتجمع الخامس 210 بفيلات النرجس 4الإثنين 11 أغسطس 2014 - 16:37 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: شقق للبيع بالتجمع الخامسالأحد 10 أغسطس 2014 - 13:57 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: شقه 300م للايجار بالتجمع الخامس ارضى بحديقه كمبوند الامن العامالأحد 10 أغسطس 2014 - 10:25 من طرفالملتقي العقاري
شاطر | 
 

 هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 
 
{..admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

شكرا لك لزيارة الموضوع
البلد: مصر ام الدنيا
عدد المساهمات: 11820
عدد نقاط المسابقة: 26784
اقدمية العضو: 163
تاريخ التسجيل: 30/06/2009




مُساهمةموضوع: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 7 يناير 2010 - 12:08






آلية العمل للأنشطة المصاحبة

تعتمد آلية العمل للأنشطة المصاحبة والتي تتكون من مجموعة من الأنشطة والتدريبات التي يقوم المعلم بتدريب التلميذ عليها حتى يتمكن التلميذ من خلالها إتقان مهارتي القراءة والكتابة عن طريق عدة مراحل هرمية .

المرحلة الأولى :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالفتح مثل ( أ َ – بَ – تَ – ثَ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة ( ذ َهَبَ – أ َكـَلَ – سَأ َلَ – قـَرَأ َ ).

3- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصيرالمنون بالضم مثل ( أَ ٌ– بٌ – تٌ – ثٌ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع .

4- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين بالضم مثل ( أ َسَدٌ – بَلَحٌ – وَلَدٌ – لَبَنٌ - شَجَرَةٌ ).

5- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالألف مثل ( بـَا – تـَا – ثـَا – جـَا ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

6- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عـَامٌ – قـَالَ – تـَاجٌ – نـَالَ ).

7- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( صَبَاحٌ – مَسَاءٌ – ذ َكـَاءٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – قصير - طويل – قصير( شَجَرَاتٌ – بَقَرَاتٌ – ثَمَرَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل – قصير ( رَايَاتٌ – سَاعَاتٌ – هَامَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( مَسَافَاتٌ – مَجَالا تٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

8- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير الساكن الذي يسبقه حرف متحرك مثل ( أ َشـْ - عَنْ - مَدْ) وهذه المقاطع قد لا تعبر عن كلمة لها معنى ولكن تعبر عن جزء من كلمة مثل ( أ َشـْ ( أ َشـْجَارٌ ) خَضـْ ( خَضـْرَاء ) - ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

المرحلة الثانية :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالكسر مثل ( إ ِ – بِ – تِ – ثِ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والكسر مثل ( شَرِبَ – لَعِبَ – سَمِعَ - صَعِدَ).

3- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالكسر والتنوين مع مقاطع طويلة مثل ( جِمـَالٌ – حِصـَانٌ – خِيـَارٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالياء مثل ( بِيـ - فِي – جِيـ - مـِي ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عِيدٌ – فِيلٌ - حِينٌ ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( سَعِيدٌ – أ َمـِيرٌ- نَبـِيلٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل ( جَارِي – بَابِي – سَامِي ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( عـَصَافِير – قَنَادِيل – قَوَانِين ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

المرحلة الثالثة :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالضم مثل ( أ ُ – بُ – تُ – ثُ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة والمكسورة والمضمومة ( أ ُكِلَ – شُرِبَ - ضُرِبَ).

3- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير- طويل – قصير( صُرَاخٌ – بُرَاقٌ – سُعَالٌ - نُبَاحٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالواو مثل (دُو –سُو – جُو ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالضم والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل (دُورٌ – سُوقٌ – جُوع ٌ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير (جُلوُس - فرُوُق ٌ - فصُوُل ٌ ).

ملحوظة :- سيقوم فريق العمل بإعداد الدليل الاسترشادي لمهارات القراءة والكتابة الخاص النصف الثاني من العام الدراسي ويتناول ( التنوين بالفتح والكسر- الألف اللينة – ال (ش ، ق ) – التاء المربوطة والمفتوحة – مهارات الإملاء – الشدة ).

{.... توقيع admin ....}
 
 
 
{..ADELEISA..}
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: الجدي
عدد المساهمات: 10
عدد نقاط المسابقة: 10
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 13/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الأحد 13 يونيو 2010 - 20:54






knhkjgcftrd65rxc

{.... توقيع ADELEISA ....}
 
 
 
{..anas_hegazy..}



انثى
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: العقرب
عدد المساهمات: 1
عدد نقاط المسابقة: 1
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 17/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 17 يونيو 2010 - 23:02






بارك الله فيكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

{.... توقيع anas_hegazy ....}
 

هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية ::  ::  :: -
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى