هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: طرق تنظيف الكنب الجلدأمس في 0:21 من طرفسجيات    اسم الموضوع: طريقة غسل السجاد الجمعة 24 مارس 2017 - 23:08 من طرفسجيات    اسم الموضوع: طريقة تنظيف الموكيت الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:50 من طرفسجيات    اسم الموضوع: شركة تنظيف كنب بالرياض اتقان الرياضالإثنين 20 مارس 2017 - 17:34 من طرفسجيات    اسم الموضوع: المحافظة على لون السجاد وبريقهالأربعاء 15 مارس 2017 - 23:57 من طرفسجيات    اسم الموضوع: افكار الوان دهانات الثلاثاء 14 مارس 2017 - 0:57 من طرفسجيات    اسم الموضوع: اتقان الرياض شركة تنظيف سجاد بالرياضالأحد 12 مارس 2017 - 10:52 من طرفسجيات    اسم الموضوع: افضل شركة غسيل كنب بالرياض اتقان الرياضالأربعاء 8 مارس 2017 - 20:12 من طرفسجيات    اسم الموضوع: كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626الأربعاء 8 مارس 2017 - 3:02 من طرفشركة ريماس    اسم الموضوع: 10 خطوات لتنظيف المنزل بالكامل بشكل أسرع!الإثنين 6 مارس 2017 - 22:46 من طرفسجيات    اسم الموضوع: شراء الاثاث المستعملالأحد 5 مارس 2017 - 13:24 من طرفسجيات    اسم الموضوع: إرشادات عامة للحفاظ على بيتك نظيفالأربعاء 1 مارس 2017 - 19:13 من طرفسجيات    اسم الموضوع: افضل مذكرة لشرح منهج الكمبيوتر للصف الثانى الاعدادى الترم الثانى خطيرة جداالأربعاء 1 مارس 2017 - 18:30 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: ملخص 5 ورقات فى العلوم للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى روعة جداالأربعاء 1 مارس 2017 - 18:22 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: تنظيف مجالس بالرياض الإثنين 27 فبراير 2017 - 16:25 من طرفسجيات    اسم الموضوع: وظائف اداريه فى مصر وبالقاهرهالأحد 26 فبراير 2017 - 23:30 من طرفلحظة ميلاد    اسم الموضوع: طرق غسيل خزانات المياهالسبت 25 فبراير 2017 - 17:57 من طرفسجيات    اسم الموضوع: اول ملف تجميعى بمراجعات الترم الثانى فى جميع المواد للصف الاول الاعدادى الترم الثانىالسبت 25 فبراير 2017 - 13:04 من طرفaly algendy    اسم الموضوع: ترتيب نقل الأثاثالخميس 23 فبراير 2017 - 12:41 من طرفسجيات    اسم الموضوع: نصائح لتنظيف المنزلالأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:57 من طرفسجيات    اسم الموضوع: معلومه سياحية حول العالم 1الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 13:53 من طرفسفرنى    اسم الموضوع: طريقة عمل الجيلى والمايونيز والصلصة والكريم شانتيه ومرقة الدجاج فى المنزلالإثنين 20 فبراير 2017 - 22:19 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: سلسلة ارابيسك فى جميع المواد للشهادة الاعدادية الازهريةالإثنين 20 فبراير 2017 - 16:11 من طرفabu amira    اسم الموضوع: وصفة لتنظيف البقع العنيدة على الأرضيةالجمعة 17 فبراير 2017 - 15:08 من طرفسجيات    اسم الموضوع: نظافة المنزل والحفاظ عليهاالأربعاء 15 فبراير 2017 - 12:37 من طرفسجيات

شاطر | 
 

 هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 avatar
 
{..admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

شكرا لك لزيارة الموضوع
البلد : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 11879
عدد نقاط المسابقة : 26917
اقدمية العضو : 167
تاريخ التسجيل : 30/06/2009




مُساهمةموضوع: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 7 يناير 2010 - 11:08






آلية العمل للأنشطة المصاحبة

تعتمد آلية العمل للأنشطة المصاحبة والتي تتكون من مجموعة من الأنشطة والتدريبات التي يقوم المعلم بتدريب التلميذ عليها حتى يتمكن التلميذ من خلالها إتقان مهارتي القراءة والكتابة عن طريق عدة مراحل هرمية .

المرحلة الأولى :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالفتح مثل ( أ َ – بَ – تَ – ثَ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة ( ذ َهَبَ – أ َكـَلَ – سَأ َلَ – قـَرَأ َ ).

3- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصيرالمنون بالضم مثل ( أَ ٌ– بٌ – تٌ – ثٌ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع .

4- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين بالضم مثل ( أ َسَدٌ – بَلَحٌ – وَلَدٌ – لَبَنٌ - شَجَرَةٌ ).

5- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالألف مثل ( بـَا – تـَا – ثـَا – جـَا ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

6- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عـَامٌ – قـَالَ – تـَاجٌ – نـَالَ ).

7- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( صَبَاحٌ – مَسَاءٌ – ذ َكـَاءٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – قصير - طويل – قصير( شَجَرَاتٌ – بَقَرَاتٌ – ثَمَرَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل – قصير ( رَايَاتٌ – سَاعَاتٌ – هَامَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( مَسَافَاتٌ – مَجَالا تٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

8- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير الساكن الذي يسبقه حرف متحرك مثل ( أ َشـْ - عَنْ - مَدْ) وهذه المقاطع قد لا تعبر عن كلمة لها معنى ولكن تعبر عن جزء من كلمة مثل ( أ َشـْ ( أ َشـْجَارٌ ) خَضـْ ( خَضـْرَاء ) - ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

المرحلة الثانية :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالكسر مثل ( إ ِ – بِ – تِ – ثِ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والكسر مثل ( شَرِبَ – لَعِبَ – سَمِعَ - صَعِدَ).

3- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالكسر والتنوين مع مقاطع طويلة مثل ( جِمـَالٌ – حِصـَانٌ – خِيـَارٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالياء مثل ( بِيـ - فِي – جِيـ - مـِي ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عِيدٌ – فِيلٌ - حِينٌ ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( سَعِيدٌ – أ َمـِيرٌ- نَبـِيلٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل ( جَارِي – بَابِي – سَامِي ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( عـَصَافِير – قَنَادِيل – قَوَانِين ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

المرحلة الثالثة :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالضم مثل ( أ ُ – بُ – تُ – ثُ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة والمكسورة والمضمومة ( أ ُكِلَ – شُرِبَ - ضُرِبَ).

3- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير- طويل – قصير( صُرَاخٌ – بُرَاقٌ – سُعَالٌ - نُبَاحٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالواو مثل (دُو –سُو – جُو ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالضم والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل (دُورٌ – سُوقٌ – جُوع ٌ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير (جُلوُس - فرُوُق ٌ - فصُوُل ٌ ).

ملحوظة :- سيقوم فريق العمل بإعداد الدليل الاسترشادي لمهارات القراءة والكتابة الخاص النصف الثاني من العام الدراسي ويتناول ( التنوين بالفتح والكسر- الألف اللينة – ال (ش ، ق ) – التاء المربوطة والمفتوحة – مهارات الإملاء – الشدة ).

{.... توقيع admin ....}
 
 
 
{..ADELEISA..}
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
المهنة :
الهواية :
المــــــزاج :
البرج : الجدي
عدد المساهمات : 10
عدد نقاط المسابقة : 10
اقدمية العضو : 2
تاريخ التسجيل : 13/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الأحد 13 يونيو 2010 - 19:54






knhkjgcftrd65rxc

{.... توقيع ADELEISA ....}
 
 
 
{..anas_hegazy..}



انثى
المهنة :
الهواية :
المــــــزاج :
البرج : العقرب
عدد المساهمات : 1
عدد نقاط المسابقة : 1
اقدمية العضو : 2
تاريخ التسجيل : 17/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 17 يونيو 2010 - 22:02






بارك الله فيكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

{.... توقيع anas_hegazy ....}
 

هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية :: 
ادم وحواء والاسرة
 :: اقسام الاسرة :: الاطفال احباب الله
-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى