هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: كتب الوزارة 2016 للثانوية العامة من روابط مباشرةأمس في 4:13 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اول مذكرة كيمياء للثانوية العامة المنهج الجديد 2016الإثنين 6 يوليو 2015 - 22:53 من طرفadmin    اسم الموضوع: مناهج الثانوية العامة الجديدة 2016 والمعدلةالإثنين 6 يوليو 2015 - 1:38 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الان نتيجة الدبلومات الفنية 2015 على موقع اليوم السابعالثلاثاء 30 يونيو 2015 - 4:21 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: نماذج امتحانات احصاء للثانوية العامة للمراجعة النهائيةالجمعة 12 يونيو 2015 - 18:18 من طرفkoko505    اسم الموضوع: شرح وتحميل برنامج MiniTool Partition Wizardالخميس 11 يونيو 2015 - 13:56 من طرفsopernet    اسم الموضوع: شرح نقل العاب PS2 من الكمبيوتر الى الفلاش ديسك عن طريق برنامج USBUtilالخميس 11 يونيو 2015 - 13:47 من طرفsopernet    اسم الموضوع: نموذج الاجابة اللغة العربية للثانوية العامة 2015 الرسمى من الوزارة موزع عليه الدرجاتالثلاثاء 9 يونيو 2015 - 22:46 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اخطر المراجعات النهائية والاخيرة فى اللغة الانجليزية للثانوية العامة 2015الإثنين 8 يونيو 2015 - 23:16 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: من عالم الخيال....برنامج يعرف رقم الي جنبك للجوالالإثنين 8 يونيو 2015 - 14:20 من طرفentsam    اسم الموضوع: لفترة محدودة حمل نسخة اوفيس 2016 مجانا من موقع ميكروسوفتالأحد 7 يونيو 2015 - 8:58 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مذكرة دراسات كاملة للصف الثانى الاعدادى الترم الاول شاملةالأحد 7 يونيو 2015 - 8:20 من طرفنور ابراهيم    اسم الموضوع: حصريا امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2015 نظام قديمالسبت 6 يونيو 2015 - 17:49 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: التفاصيل الكاملة اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية الجديدالسبت 6 يونيو 2015 - 9:51 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: توقعات جريدة الجمهورية لامتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2015 بتاريخ اليومالجمعة 5 يونيو 2015 - 22:43 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اضخم مراجعة نهائية فى اللغة العربية للثانوية العامة 2015 لتحقق الدرجة النهائية بعون اللهالجمعة 5 يونيو 2015 - 20:39 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: كتب الوزارة 2016 لجميع الصفوف الدراسية من ابداعات شرقيةالإثنين 1 يونيو 2015 - 23:09 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مذكرة فى الفيزياء الحديثة للثانوية العامة جامدة جداااالأحد 31 مايو 2015 - 20:54 من طرفalifarag    اسم الموضوع: الان نتيجة ابناؤنا فى الخارج 2015 من رابط مباشرالأربعاء 27 مايو 2015 - 4:23 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: منشور تعليمات وتفاصيل صرف مكافأة الامتحانات 2015الإثنين 25 مايو 2015 - 22:55 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: نسب نجاح نتيجة ابناؤنا فى الخارج تصل الى 96.6 %الإثنين 25 مايو 2015 - 15:10 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: امتحانات الشهادة الاعدادية اخر العام 2015 جميع الموادالسبت 23 مايو 2015 - 11:29 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اروع 16 مذكرة فى العلوم للصف الرابع الابتدائى الترم الاولالجمعة 22 مايو 2015 - 7:20 من طرففارس الخيال    اسم الموضوع: الان نتيجة الشهادة الابتدائية محافظة الاسكندرية اخر العام 2015الخميس 21 مايو 2015 - 23:59 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: نتيجة ابناؤنا فى الخارج جميع انحاء العالم الدور الاول 2015الخميس 21 مايو 2015 - 12:50 من طرفحنان المصرى
شاطر | 
 

 هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 
 
{..admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

شكرا لك لزيارة الموضوع
البلد: مصر ام الدنيا
عدد المساهمات: 11854
عدد نقاط المسابقة: 26859
اقدمية العضو: 165
تاريخ التسجيل: 30/06/2009




مُساهمةموضوع: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 7 يناير 2010 - 11:08






آلية العمل للأنشطة المصاحبة

تعتمد آلية العمل للأنشطة المصاحبة والتي تتكون من مجموعة من الأنشطة والتدريبات التي يقوم المعلم بتدريب التلميذ عليها حتى يتمكن التلميذ من خلالها إتقان مهارتي القراءة والكتابة عن طريق عدة مراحل هرمية .

المرحلة الأولى :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالفتح مثل ( أ َ – بَ – تَ – ثَ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة ( ذ َهَبَ – أ َكـَلَ – سَأ َلَ – قـَرَأ َ ).

3- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصيرالمنون بالضم مثل ( أَ ٌ– بٌ – تٌ – ثٌ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع .

4- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين بالضم مثل ( أ َسَدٌ – بَلَحٌ – وَلَدٌ – لَبَنٌ - شَجَرَةٌ ).

5- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالألف مثل ( بـَا – تـَا – ثـَا – جـَا ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

6- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عـَامٌ – قـَالَ – تـَاجٌ – نـَالَ ).

7- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( صَبَاحٌ – مَسَاءٌ – ذ َكـَاءٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – قصير - طويل – قصير( شَجَرَاتٌ – بَقَرَاتٌ – ثَمَرَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل – قصير ( رَايَاتٌ – سَاعَاتٌ – هَامَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( مَسَافَاتٌ – مَجَالا تٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

8- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير الساكن الذي يسبقه حرف متحرك مثل ( أ َشـْ - عَنْ - مَدْ) وهذه المقاطع قد لا تعبر عن كلمة لها معنى ولكن تعبر عن جزء من كلمة مثل ( أ َشـْ ( أ َشـْجَارٌ ) خَضـْ ( خَضـْرَاء ) - ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

المرحلة الثانية :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالكسر مثل ( إ ِ – بِ – تِ – ثِ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والكسر مثل ( شَرِبَ – لَعِبَ – سَمِعَ - صَعِدَ).

3- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالكسر والتنوين مع مقاطع طويلة مثل ( جِمـَالٌ – حِصـَانٌ – خِيـَارٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالياء مثل ( بِيـ - فِي – جِيـ - مـِي ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عِيدٌ – فِيلٌ - حِينٌ ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( سَعِيدٌ – أ َمـِيرٌ- نَبـِيلٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل ( جَارِي – بَابِي – سَامِي ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( عـَصَافِير – قَنَادِيل – قَوَانِين ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

المرحلة الثالثة :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالضم مثل ( أ ُ – بُ – تُ – ثُ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة والمكسورة والمضمومة ( أ ُكِلَ – شُرِبَ - ضُرِبَ).

3- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير- طويل – قصير( صُرَاخٌ – بُرَاقٌ – سُعَالٌ - نُبَاحٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالواو مثل (دُو –سُو – جُو ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالضم والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل (دُورٌ – سُوقٌ – جُوع ٌ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير (جُلوُس - فرُوُق ٌ - فصُوُل ٌ ).

ملحوظة :- سيقوم فريق العمل بإعداد الدليل الاسترشادي لمهارات القراءة والكتابة الخاص النصف الثاني من العام الدراسي ويتناول ( التنوين بالفتح والكسر- الألف اللينة – ال (ش ، ق ) – التاء المربوطة والمفتوحة – مهارات الإملاء – الشدة ).

{.... توقيع admin ....}
 
 
 
{..ADELEISA..}
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: الجدي
عدد المساهمات: 10
عدد نقاط المسابقة: 10
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 13/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الأحد 13 يونيو 2010 - 19:54






knhkjgcftrd65rxc

{.... توقيع ADELEISA ....}
 
 
 
{..anas_hegazy..}



انثى
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: العقرب
عدد المساهمات: 1
عدد نقاط المسابقة: 1
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 17/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 17 يونيو 2010 - 22:02






بارك الله فيكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

{.... توقيع anas_hegazy ....}
 

هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية ::  ::  :: -
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى