هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: حصريا : مذكرة الحاسب الالى للصف الخامس الابتدائى الترم الثانىالإثنين 16 يناير 2017 - 7:10 من طرفis_smsm    اسم الموضوع: مطلوب مهندس انتاج للعمل بشركة سهم الخميس 12 يناير 2017 - 20:32 من طرفلحظة ميلاد    اسم الموضوع: أفضل عرض لقضاء عطلة نصف العام2017الإثنين 9 يناير 2017 - 17:32 من طرفسفرنى    اسم الموضوع: 3 مذكرات لشرح ومراجعة الرياضيات للصف الاول الاعدادى الترم الثانىالخميس 5 يناير 2017 - 11:00 من طرفحماده حيطاوى    اسم الموضوع: حمل نسختك من كتاب الوزارة فى الرياضيات للصف الاول الابتدائى الترم الثانىالثلاثاء 3 يناير 2017 - 19:37 من طرفحماده حيطاوى    اسم الموضوع: انظمه السنترالاتالخميس 29 ديسمبر 2016 - 14:49 من طرفعلا فؤاد    اسم الموضوع: سنترال NS500الخميس 29 ديسمبر 2016 - 14:48 من طرفعلا فؤاد    اسم الموضوع: اجهزة الكشف عن المتفرقعات Auto clear-USAماركه E3500 Trace Detectorالخميس 29 ديسمبر 2016 - 14:47 من طرفعلا فؤاد    اسم الموضوع: بوابات Trunstile Gates المعروفة باسم بوابات المترو الخميس 29 ديسمبر 2016 - 14:46 من طرفعلا فؤاد    اسم الموضوع: إنشاء ومعالجه الشبكات بكافه انواعها الخميس 29 ديسمبر 2016 - 14:45 من طرفعلا فؤاد    اسم الموضوع: كاميرات المراقبه لافضل الماركات العالميهالخميس 29 ديسمبر 2016 - 14:44 من طرفعلا فؤاد    اسم الموضوع: كاميرات المراقبه ماركه Sky Wayالخميس 29 ديسمبر 2016 - 14:42 من طرفعلا فؤاد    اسم الموضوع: كاميرات المراقبه ماركه fINEتايوانى ب جوده عاليه جداااااالخميس 29 ديسمبر 2016 - 14:41 من طرفعلا فؤاد    اسم الموضوع: نظام المراقبه التلفزيونيه ماركه سامسونجالخميس 29 ديسمبر 2016 - 14:40 من طرفعلا فؤاد    اسم الموضوع: جميع انواع وموديلات الفاكسات ماركه باناسونيك فاكسات ورق حرارى -ورق عادى - وليزرالخميس 29 ديسمبر 2016 - 14:39 من طرفعلا فؤاد    اسم الموضوع: اجهزة البريماسيل جديد ومستعمل سهل اللاستخدام والتثبيتالخميس 29 ديسمبر 2016 - 14:38 من طرفعلا فؤاد    اسم الموضوع: كاميرات المراقبه ماركه HUVIRON الكوريهالخميس 29 ديسمبر 2016 - 14:34 من طرفعلا فؤاد    اسم الموضوع: اجهزة بريماسيل نوكياالخميس 29 ديسمبر 2016 - 14:33 من طرفعلا فؤاد    اسم الموضوع: أحدث تقنية لبوابات إنذار السرقة لتأمين الملابس والأكسسورات و بوابات ملابس لحماية المحلات من السرقةالخميس 29 ديسمبر 2016 - 14:32 من طرفعلا فؤاد    اسم الموضوع: جهاز بريماسيل لتحويل الموبايل على التليفون لعادى يعمل مع اى شريحة محمول الخميس 29 ديسمبر 2016 - 14:31 من طرفعلا فؤاد    اسم الموضوع: بوابات أمنيه للكشف عن المعادن إنذار صوتى وضوئىالخميس 29 ديسمبر 2016 - 14:30 من طرفعلا فؤاد    اسم الموضوع: نظام الانتركم الصوتىالخميس 29 ديسمبر 2016 - 14:29 من طرفعلا فؤاد    اسم الموضوع: نظام الانتركم المرئىالخميس 29 ديسمبر 2016 - 14:27 من طرفعلا فؤاد    اسم الموضوع: انظمه الكشف عن الحريقالخميس 29 ديسمبر 2016 - 14:25 من طرفعلا فؤاد    اسم الموضوع: ماكينة حضور وانصراف IP شاملة قارئ بصمة + قارئ Proximity Pin كود والبرامج الأزمة للتشغيل باللغة الانجليزية والعربية،الخميس 29 ديسمبر 2016 - 14:24 من طرفعلا فؤاد

شاطر | 
 

 هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 
 
{..admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

شكرا لك لزيارة الموضوع
البلد : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 11879
عدد نقاط المسابقة : 26917
اقدمية العضو : 167
تاريخ التسجيل : 30/06/2009




مُساهمةموضوع: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 7 يناير 2010 - 11:08






آلية العمل للأنشطة المصاحبة

تعتمد آلية العمل للأنشطة المصاحبة والتي تتكون من مجموعة من الأنشطة والتدريبات التي يقوم المعلم بتدريب التلميذ عليها حتى يتمكن التلميذ من خلالها إتقان مهارتي القراءة والكتابة عن طريق عدة مراحل هرمية .

المرحلة الأولى :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالفتح مثل ( أ َ – بَ – تَ – ثَ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة ( ذ َهَبَ – أ َكـَلَ – سَأ َلَ – قـَرَأ َ ).

3- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصيرالمنون بالضم مثل ( أَ ٌ– بٌ – تٌ – ثٌ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع .

4- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين بالضم مثل ( أ َسَدٌ – بَلَحٌ – وَلَدٌ – لَبَنٌ - شَجَرَةٌ ).

5- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالألف مثل ( بـَا – تـَا – ثـَا – جـَا ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

6- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عـَامٌ – قـَالَ – تـَاجٌ – نـَالَ ).

7- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( صَبَاحٌ – مَسَاءٌ – ذ َكـَاءٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – قصير - طويل – قصير( شَجَرَاتٌ – بَقَرَاتٌ – ثَمَرَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل – قصير ( رَايَاتٌ – سَاعَاتٌ – هَامَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( مَسَافَاتٌ – مَجَالا تٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

8- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير الساكن الذي يسبقه حرف متحرك مثل ( أ َشـْ - عَنْ - مَدْ) وهذه المقاطع قد لا تعبر عن كلمة لها معنى ولكن تعبر عن جزء من كلمة مثل ( أ َشـْ ( أ َشـْجَارٌ ) خَضـْ ( خَضـْرَاء ) - ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

المرحلة الثانية :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالكسر مثل ( إ ِ – بِ – تِ – ثِ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والكسر مثل ( شَرِبَ – لَعِبَ – سَمِعَ - صَعِدَ).

3- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالكسر والتنوين مع مقاطع طويلة مثل ( جِمـَالٌ – حِصـَانٌ – خِيـَارٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالياء مثل ( بِيـ - فِي – جِيـ - مـِي ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عِيدٌ – فِيلٌ - حِينٌ ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( سَعِيدٌ – أ َمـِيرٌ- نَبـِيلٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل ( جَارِي – بَابِي – سَامِي ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( عـَصَافِير – قَنَادِيل – قَوَانِين ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

المرحلة الثالثة :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالضم مثل ( أ ُ – بُ – تُ – ثُ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة والمكسورة والمضمومة ( أ ُكِلَ – شُرِبَ - ضُرِبَ).

3- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير- طويل – قصير( صُرَاخٌ – بُرَاقٌ – سُعَالٌ - نُبَاحٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالواو مثل (دُو –سُو – جُو ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالضم والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل (دُورٌ – سُوقٌ – جُوع ٌ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير (جُلوُس - فرُوُق ٌ - فصُوُل ٌ ).

ملحوظة :- سيقوم فريق العمل بإعداد الدليل الاسترشادي لمهارات القراءة والكتابة الخاص النصف الثاني من العام الدراسي ويتناول ( التنوين بالفتح والكسر- الألف اللينة – ال (ش ، ق ) – التاء المربوطة والمفتوحة – مهارات الإملاء – الشدة ).

{.... توقيع admin ....}
 
 
 
{..ADELEISA..}
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
المهنة :
الهواية :
المــــــزاج :
البرج : الجدي
عدد المساهمات : 10
عدد نقاط المسابقة : 10
اقدمية العضو : 2
تاريخ التسجيل : 13/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الأحد 13 يونيو 2010 - 19:54






knhkjgcftrd65rxc

{.... توقيع ADELEISA ....}
 
 
 
{..anas_hegazy..}



انثى
المهنة :
الهواية :
المــــــزاج :
البرج : العقرب
عدد المساهمات : 1
عدد نقاط المسابقة : 1
اقدمية العضو : 2
تاريخ التسجيل : 17/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 17 يونيو 2010 - 22:02






بارك الله فيكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

{.... توقيع anas_hegazy ....}
 

هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية :: 
ادم وحواء والاسرة
 :: اقسام الاسرة :: الاطفال احباب الله
-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى