هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: خطة القرائية الكاملة لغة عربية للصف الثالث الابتدائى الترم الاول 2015الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرفممدوح يس    اسم الموضوع: مذكرة Bravooo فى اللغة الانجليزية للصف الثالث الاعدادى الترم الاول 2015الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 17:50 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اول مذكرة لغة فرنسية للصف الاول الثانوى الترم الاول فى 15 ورقة فقطالثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 17:44 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: تحليل وشرح منهج البلاغة للصف الاول الثانوى 2015الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 17:48 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: ملخص احياء للصف الاول الثانوى 2015الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 17:41 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شقه للايجار 200 م بالتجمع الخامس النرجس 2 فيلاتالإثنين 27 أكتوبر 2014 - 11:35 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: هدية ابداعات شرقية : مذكرة اللغة العربية للصف الاول الاعدادى الترم الاولالأحد 26 أكتوبر 2014 - 15:31 من طرفمحمودالريدى    اسم الموضوع: شقه للايجار 230م التجمع الخامس بفيلات النرجسالأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:47 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: كتاب رياضيات للتفوق فى الرياضيات لجميع المراحل الدراسية هدية الأحد 26 أكتوبر 2014 - 6:51 من طرفمرووشة    اسم الموضوع: كراسة التدريبات والمهارات الرياضية للصف الرابع الابتدائى الترم الاولالسبت 25 أكتوبر 2014 - 11:12 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: لاول مرة مذكرة قواعد الاملاء للمرحلة الابتدائية كاملة وشاملةالسبت 25 أكتوبر 2014 - 11:08 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: المراجعة النهائية فى الحساب للصف الرابع الابتدائى الترم الاول السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:04 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مذكرة الاستاذ مصطفى شاهين فى العلوم للصف الاول الاعدادى الترم الاول 2015الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:43 من طرفkareem rashad    اسم الموضوع: كتاب Silver Book فى المستوى الرفيع للصف الثانى الثانوى المنهج الجديد 2015الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:50 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مذكرة طموح جارية كاملة وشاملة للصف الثالث الاعدادى الترم الاول 2015الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 21:53 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مذكرة ابن عاصم فى اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الترم الاولالأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 21:44 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مذكرة الدكتور محمد رزق فى الكيمياء للصف الثانى الثانوى 2015الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 21:33 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مذكرة العلوم لمدارس اللغات جامدة جداا للصف الثانى الاعدادىالثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 22:18 من طرفmenaemadfarouk    اسم الموضوع: كراسة تدريبات اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الترم الاول 2015الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 21:57 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الكمال فى العلوم للصف الخامس الابتدائى الترم الاول 2015الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 21:26 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: نواتج التعلم فى جميع المواد للمرحلة الابتدائية هدية للمعلمينالثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 20:57 من طرفممدوح يس    اسم الموضوع: اقوى 3 مذكرات قصة اللغة الإنجليزية Journey To The Center Of The Earth للصف الثالث الإعدادى للترم الأولالثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 19:02 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اقوى وافضل مذكرة تربية فنية للصف الثالث الاعدادى الترم الاول 2015الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 10:47 من طرفمنة مهند    اسم الموضوع: امتحانات المحافظات السابقة فى الكمبيوتر للشهادة الاعدادية الترم الاولالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 21:31 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شرح ومراجعة الكمبيوتر للصف الثالث الاعدادى الترم الاول 2015الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 21:27 من طرفحنان المصرى
شاطر | 
 

 هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 
 
{..admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

شكرا لك لزيارة الموضوع
البلد: مصر ام الدنيا
عدد المساهمات: 11842
عدد نقاط المسابقة: 26833
اقدمية العضو: 163
تاريخ التسجيل: 30/06/2009




مُساهمةموضوع: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 7 يناير 2010 - 11:08






آلية العمل للأنشطة المصاحبة

تعتمد آلية العمل للأنشطة المصاحبة والتي تتكون من مجموعة من الأنشطة والتدريبات التي يقوم المعلم بتدريب التلميذ عليها حتى يتمكن التلميذ من خلالها إتقان مهارتي القراءة والكتابة عن طريق عدة مراحل هرمية .

المرحلة الأولى :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالفتح مثل ( أ َ – بَ – تَ – ثَ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة ( ذ َهَبَ – أ َكـَلَ – سَأ َلَ – قـَرَأ َ ).

3- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصيرالمنون بالضم مثل ( أَ ٌ– بٌ – تٌ – ثٌ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع .

4- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين بالضم مثل ( أ َسَدٌ – بَلَحٌ – وَلَدٌ – لَبَنٌ - شَجَرَةٌ ).

5- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالألف مثل ( بـَا – تـَا – ثـَا – جـَا ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

6- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عـَامٌ – قـَالَ – تـَاجٌ – نـَالَ ).

7- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( صَبَاحٌ – مَسَاءٌ – ذ َكـَاءٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – قصير - طويل – قصير( شَجَرَاتٌ – بَقَرَاتٌ – ثَمَرَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل – قصير ( رَايَاتٌ – سَاعَاتٌ – هَامَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( مَسَافَاتٌ – مَجَالا تٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

8- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير الساكن الذي يسبقه حرف متحرك مثل ( أ َشـْ - عَنْ - مَدْ) وهذه المقاطع قد لا تعبر عن كلمة لها معنى ولكن تعبر عن جزء من كلمة مثل ( أ َشـْ ( أ َشـْجَارٌ ) خَضـْ ( خَضـْرَاء ) - ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

المرحلة الثانية :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالكسر مثل ( إ ِ – بِ – تِ – ثِ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والكسر مثل ( شَرِبَ – لَعِبَ – سَمِعَ - صَعِدَ).

3- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالكسر والتنوين مع مقاطع طويلة مثل ( جِمـَالٌ – حِصـَانٌ – خِيـَارٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالياء مثل ( بِيـ - فِي – جِيـ - مـِي ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عِيدٌ – فِيلٌ - حِينٌ ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( سَعِيدٌ – أ َمـِيرٌ- نَبـِيلٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل ( جَارِي – بَابِي – سَامِي ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( عـَصَافِير – قَنَادِيل – قَوَانِين ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

المرحلة الثالثة :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالضم مثل ( أ ُ – بُ – تُ – ثُ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة والمكسورة والمضمومة ( أ ُكِلَ – شُرِبَ - ضُرِبَ).

3- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير- طويل – قصير( صُرَاخٌ – بُرَاقٌ – سُعَالٌ - نُبَاحٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالواو مثل (دُو –سُو – جُو ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالضم والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل (دُورٌ – سُوقٌ – جُوع ٌ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير (جُلوُس - فرُوُق ٌ - فصُوُل ٌ ).

ملحوظة :- سيقوم فريق العمل بإعداد الدليل الاسترشادي لمهارات القراءة والكتابة الخاص النصف الثاني من العام الدراسي ويتناول ( التنوين بالفتح والكسر- الألف اللينة – ال (ش ، ق ) – التاء المربوطة والمفتوحة – مهارات الإملاء – الشدة ).

{.... توقيع admin ....}
 
 
 
{..ADELEISA..}
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: الجدي
عدد المساهمات: 10
عدد نقاط المسابقة: 10
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 13/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الأحد 13 يونيو 2010 - 19:54






knhkjgcftrd65rxc

{.... توقيع ADELEISA ....}
 
 
 
{..anas_hegazy..}



انثى
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: العقرب
عدد المساهمات: 1
عدد نقاط المسابقة: 1
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 17/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 17 يونيو 2010 - 22:02






بارك الله فيكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

{.... توقيع anas_hegazy ....}
 

هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية ::  ::  :: -
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى