هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: بالصور هذا الاسبوع اى جى تفوز على ليلى فى مصارعة المحترفينأمس في 23:26 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: سيث رولنز يفوز فوزا كبيرا على دولف زيجلرأمس في 23:20 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شقه مفروشه 160م للايجار بمدينة الرحاب المرحله الاولىأمس في 16:32 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: مراجعة نحو للصف السادس للمتفوقين فقطأمس في 13:15 من طرفتقي بهاء    اسم الموضوع: مذكرة النجم الساطع فى العلوم للصف السادس الابتدائى الترم الاول 2015الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 21:16 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اول مذكرة تربية دينية للصف السادس الابتدائى الترم الاول 2015الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 21:12 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اقوى وافضل 4 مذكرات لشرح ومراجعة التربية الدينية للصف الاول الابتدائى الترم الاول 2015الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 21:06 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مذكرة جامع فى اللغة الانجليزية للصف الاول الثانوى الترم الاول 2015 كاملة وشاملةالجمعة 17 أكتوبر 2014 - 20:52 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شرح ومراجعة منهج English World للصف الثالث الابتدائى الترم الاول 2015الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 20:43 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: نماذج اسئلة وامتحانات فى العلوم للصف الثالث الاعدادى الترم الاولالجمعة 17 أكتوبر 2014 - 18:14 من طرفfayez2000    اسم الموضوع: دوبلكس 310م للبيع بالتجمع الاول بفيلات البنفسج 8الخميس 16 أكتوبر 2014 - 17:34 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: شقه 156م للبيع بالتجمع الاول بكمبوند روضة الازهر( م 2 )الخميس 16 أكتوبر 2014 - 12:00 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: اقوى مذكرة Time For English 5 لمستر أحمد الدسوقىالخميس 16 أكتوبر 2014 - 11:33 من طرفomima123    اسم الموضوع: موضوع رد علي سجلات الاخصائي الاجتماعي بالمرالابتدائية كاملة وشاملةالخميس 16 أكتوبر 2014 - 11:31 من طرفرضا ممدوح    اسم الموضوع: شقة للايجار 180م بالتجمع الخامس بالعائلى 3الأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 16:30 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: نواتج التعلم وضمان جودة المؤسسات التعليمية الصادر من الهيئةالأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 15:50 من طرفهشام على صالح    اسم الموضوع: شقه 295م للبيع بالتجمع الخامس بفيلات البنفسج 1الأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 12:02 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: حصريا : مذكرة الحاسب الالى للصف السادس الابتدائى الترم الثانىالأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 9:28 من طرفعﻻء البسيونى    اسم الموضوع: مذكرة شرح ومراجعة الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائى الترم الاول 2015الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:27 من طرفخيرى البدوى    اسم الموضوع: مذكرة ايمن الشندويلى فى الدراسات الاجتماعية للصف الاول الاعدادى الترم الاول 2015الأحد 12 أكتوبر 2014 - 23:21 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مذكرة الاستاذ وليد شاهين فى الدراسات الاجتماعية للصف الاول الاعدادى الترم الاول 2015الأحد 12 أكتوبر 2014 - 23:16 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مراجعة نهائية فى التاريخ للصف الاول الاعدادى الترم الاول 2015الأحد 12 أكتوبر 2014 - 23:11 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اقوى مراجعة جغرافيا للصف الاول الاعدادى الترم الاول 2015الأحد 12 أكتوبر 2014 - 23:07 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: رد علي موضوع سجلات الاخصائيالأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:48 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مذكرة الاستاذ مصطفى شاهين فى العلوم للصف الاول الاعدادى الترم الاول 2015السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:17 من طرفadmin
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 
 
{..admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

شكرا لك لزيارة الموضوع
البلد: مصر ام الدنيا
عدد المساهمات: 11842
عدد نقاط المسابقة: 26833
اقدمية العضو: 163
تاريخ التسجيل: 30/06/2009




مُساهمةموضوع: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 7 يناير 2010 - 12:08






آلية العمل للأنشطة المصاحبة

تعتمد آلية العمل للأنشطة المصاحبة والتي تتكون من مجموعة من الأنشطة والتدريبات التي يقوم المعلم بتدريب التلميذ عليها حتى يتمكن التلميذ من خلالها إتقان مهارتي القراءة والكتابة عن طريق عدة مراحل هرمية .

المرحلة الأولى :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالفتح مثل ( أ َ – بَ – تَ – ثَ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة ( ذ َهَبَ – أ َكـَلَ – سَأ َلَ – قـَرَأ َ ).

3- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصيرالمنون بالضم مثل ( أَ ٌ– بٌ – تٌ – ثٌ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع .

4- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين بالضم مثل ( أ َسَدٌ – بَلَحٌ – وَلَدٌ – لَبَنٌ - شَجَرَةٌ ).

5- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالألف مثل ( بـَا – تـَا – ثـَا – جـَا ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

6- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عـَامٌ – قـَالَ – تـَاجٌ – نـَالَ ).

7- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( صَبَاحٌ – مَسَاءٌ – ذ َكـَاءٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – قصير - طويل – قصير( شَجَرَاتٌ – بَقَرَاتٌ – ثَمَرَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل – قصير ( رَايَاتٌ – سَاعَاتٌ – هَامَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( مَسَافَاتٌ – مَجَالا تٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

8- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير الساكن الذي يسبقه حرف متحرك مثل ( أ َشـْ - عَنْ - مَدْ) وهذه المقاطع قد لا تعبر عن كلمة لها معنى ولكن تعبر عن جزء من كلمة مثل ( أ َشـْ ( أ َشـْجَارٌ ) خَضـْ ( خَضـْرَاء ) - ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

المرحلة الثانية :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالكسر مثل ( إ ِ – بِ – تِ – ثِ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والكسر مثل ( شَرِبَ – لَعِبَ – سَمِعَ - صَعِدَ).

3- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالكسر والتنوين مع مقاطع طويلة مثل ( جِمـَالٌ – حِصـَانٌ – خِيـَارٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالياء مثل ( بِيـ - فِي – جِيـ - مـِي ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عِيدٌ – فِيلٌ - حِينٌ ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( سَعِيدٌ – أ َمـِيرٌ- نَبـِيلٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل ( جَارِي – بَابِي – سَامِي ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( عـَصَافِير – قَنَادِيل – قَوَانِين ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

المرحلة الثالثة :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالضم مثل ( أ ُ – بُ – تُ – ثُ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة والمكسورة والمضمومة ( أ ُكِلَ – شُرِبَ - ضُرِبَ).

3- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير- طويل – قصير( صُرَاخٌ – بُرَاقٌ – سُعَالٌ - نُبَاحٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالواو مثل (دُو –سُو – جُو ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالضم والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل (دُورٌ – سُوقٌ – جُوع ٌ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير (جُلوُس - فرُوُق ٌ - فصُوُل ٌ ).

ملحوظة :- سيقوم فريق العمل بإعداد الدليل الاسترشادي لمهارات القراءة والكتابة الخاص النصف الثاني من العام الدراسي ويتناول ( التنوين بالفتح والكسر- الألف اللينة – ال (ش ، ق ) – التاء المربوطة والمفتوحة – مهارات الإملاء – الشدة ).

{.... توقيع admin ....}
 
 
 
{..ADELEISA..}
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: الجدي
عدد المساهمات: 10
عدد نقاط المسابقة: 10
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 13/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الأحد 13 يونيو 2010 - 20:54






knhkjgcftrd65rxc

{.... توقيع ADELEISA ....}
 
 
 
{..anas_hegazy..}



انثى
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: العقرب
عدد المساهمات: 1
عدد نقاط المسابقة: 1
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 17/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 17 يونيو 2010 - 23:02






بارك الله فيكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

{.... توقيع anas_hegazy ....}
 

هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية ::  ::  :: -
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى