هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: مراجعة قطر الندى فى العلوم للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى من ابداعات شرقيةأمس في 22:18 من طرفشعبان جبر    اسم الموضوع: اخر اخبار جدول امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية الدور الاول 2015الأربعاء 4 مارس 2015 - 18:02 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الاجزاء المحذوفة من مناهج اللغة العربية للمرحلة الابتدائية والثانوية الترم الثانى 2015الثلاثاء 3 مارس 2015 - 21:35 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مراجعة قطر الندى فى اللغة العربية للصف الاول الابتدائى الترم الثانىالأحد 1 مارس 2015 - 21:00 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مذكرة فى الفيزياء الحديثة للثانوية العامة جامدة جداااالسبت 28 فبراير 2015 - 2:28 من طرفmohamedreaad    اسم الموضوع: ملخص الصف الأول الابتدائي ترم ثان اللغة الإنجليزيةالخميس 26 فبراير 2015 - 22:15 من طرفgalal eltahawy    اسم الموضوع: مجموعة مذكرات لتأسيس الأطفال فى اللغة العربية روعة جداالخميس 26 فبراير 2015 - 22:08 من طرفgalal eltahawy    اسم الموضوع: نواتج التعلم فى جميع المواد للمرحلة الاعدادية هدية للمعلمينالخميس 26 فبراير 2015 - 19:12 من طرفمحمد صادق غازى    اسم الموضوع: نماذج استرشادية فى اللغة الانجليزية للصف الخامس الابتدائى الترم الثانىالأحد 22 فبراير 2015 - 19:59 من طرفتقي بهاء    اسم الموضوع: مراجعة نهائية فى الرياضيات كاملة وشاملة للصف السادس الترم الثانىالأحد 22 فبراير 2015 - 19:36 من طرفتقي بهاء    اسم الموضوع: دفاتر ونماذج تحضير للمعلمين جميع التخصصات فى مكان واحدالسبت 21 فبراير 2015 - 9:53 من طرفadmin    اسم الموضوع: حمل كتب سلاح التلميذ فى جميع المواد للصف السادس الابتدائى الترم الثانىالخميس 19 فبراير 2015 - 23:46 من طرفadmin    اسم الموضوع: حصريا : شرح منهج النحو للصف الاول الثانوى اوعى يفوتكالأربعاء 18 فبراير 2015 - 19:30 من طرفاحمد فوزي البدري    اسم الموضوع: في دقيقة واحدة ماذا تستطيع ان تعمل؟الأربعاء 18 فبراير 2015 - 19:25 من طرفاحمد فوزي البدري    اسم الموضوع: المذكرة الجديدة شرح رائع وكامل لكل اجزاء المنهج 2013+ تدريبات كتاب الوزارة واجاباتها النموذجية للصف الثالث الاعدادى ترم ثانىالثلاثاء 17 فبراير 2015 - 8:56 من طرفاسامة قناوى5    اسم الموضوع: نماذج استرشادية فى اللغة الانجليزية للصف السادس الابتدائى الترم الثانىالإثنين 16 فبراير 2015 - 19:34 من طرفتقي بهاء    اسم الموضوع: مراجعة س و ج فى الكمبيوتر للصف الثالث الاعدادى الترم الثانىالأحد 15 فبراير 2015 - 12:05 من طرفمنة مهند    اسم الموضوع: مذكرة الاسئلة والاجوبة على كل اجزاء المنهج ترم ثانى للصف السادسالسبت 14 فبراير 2015 - 21:29 من طرفتقي بهاء    اسم الموضوع: افضل مذكرات شرح ومراجعة العلوم للصف الثالث الاعدادى الترم الثانىالأربعاء 11 فبراير 2015 - 23:02 من طرفالطاهرة الساجدة    اسم الموضوع: المراجعة النهائة فى التربية الدينية للصف السادس ترم تانىالأحد 8 فبراير 2015 - 13:00 من طرفتقي بهاء    اسم الموضوع: اول شرح فى الرياضيات فيديو للصف الرابع الابتدائى الترم الثانىالسبت 7 فبراير 2015 - 17:41 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شرح العلوم فيديو صوت وصورة للصف الرابع الابتدائى الترم الثانىالسبت 7 فبراير 2015 - 17:33 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اول شرح لمنهج الدراسات الجديد للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى 2015السبت 7 فبراير 2015 - 17:24 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: تحليل وتوزيع جميع مناهج المرحلة الابتدائية 2015 من الصف الاول الى الصف السادس الابتدائىالجمعة 6 فبراير 2015 - 22:44 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اول مذكرة لغة انجليزية للصف السادس الابتدائى الترم الثانى 2015الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:18 من طرفحنان المصرى
شاطر | 
 

 هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 
 
{..admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

شكرا لك لزيارة الموضوع
البلد: مصر ام الدنيا
عدد المساهمات: 11849
عدد نقاط المسابقة: 26851
اقدمية العضو: 164
تاريخ التسجيل: 30/06/2009




مُساهمةموضوع: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 7 يناير 2010 - 11:08






آلية العمل للأنشطة المصاحبة

تعتمد آلية العمل للأنشطة المصاحبة والتي تتكون من مجموعة من الأنشطة والتدريبات التي يقوم المعلم بتدريب التلميذ عليها حتى يتمكن التلميذ من خلالها إتقان مهارتي القراءة والكتابة عن طريق عدة مراحل هرمية .

المرحلة الأولى :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالفتح مثل ( أ َ – بَ – تَ – ثَ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة ( ذ َهَبَ – أ َكـَلَ – سَأ َلَ – قـَرَأ َ ).

3- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصيرالمنون بالضم مثل ( أَ ٌ– بٌ – تٌ – ثٌ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع .

4- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين بالضم مثل ( أ َسَدٌ – بَلَحٌ – وَلَدٌ – لَبَنٌ - شَجَرَةٌ ).

5- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالألف مثل ( بـَا – تـَا – ثـَا – جـَا ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

6- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عـَامٌ – قـَالَ – تـَاجٌ – نـَالَ ).

7- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( صَبَاحٌ – مَسَاءٌ – ذ َكـَاءٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – قصير - طويل – قصير( شَجَرَاتٌ – بَقَرَاتٌ – ثَمَرَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل – قصير ( رَايَاتٌ – سَاعَاتٌ – هَامَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( مَسَافَاتٌ – مَجَالا تٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

8- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير الساكن الذي يسبقه حرف متحرك مثل ( أ َشـْ - عَنْ - مَدْ) وهذه المقاطع قد لا تعبر عن كلمة لها معنى ولكن تعبر عن جزء من كلمة مثل ( أ َشـْ ( أ َشـْجَارٌ ) خَضـْ ( خَضـْرَاء ) - ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

المرحلة الثانية :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالكسر مثل ( إ ِ – بِ – تِ – ثِ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والكسر مثل ( شَرِبَ – لَعِبَ – سَمِعَ - صَعِدَ).

3- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالكسر والتنوين مع مقاطع طويلة مثل ( جِمـَالٌ – حِصـَانٌ – خِيـَارٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالياء مثل ( بِيـ - فِي – جِيـ - مـِي ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عِيدٌ – فِيلٌ - حِينٌ ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( سَعِيدٌ – أ َمـِيرٌ- نَبـِيلٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل ( جَارِي – بَابِي – سَامِي ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( عـَصَافِير – قَنَادِيل – قَوَانِين ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

المرحلة الثالثة :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالضم مثل ( أ ُ – بُ – تُ – ثُ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة والمكسورة والمضمومة ( أ ُكِلَ – شُرِبَ - ضُرِبَ).

3- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير- طويل – قصير( صُرَاخٌ – بُرَاقٌ – سُعَالٌ - نُبَاحٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالواو مثل (دُو –سُو – جُو ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالضم والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل (دُورٌ – سُوقٌ – جُوع ٌ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير (جُلوُس - فرُوُق ٌ - فصُوُل ٌ ).

ملحوظة :- سيقوم فريق العمل بإعداد الدليل الاسترشادي لمهارات القراءة والكتابة الخاص النصف الثاني من العام الدراسي ويتناول ( التنوين بالفتح والكسر- الألف اللينة – ال (ش ، ق ) – التاء المربوطة والمفتوحة – مهارات الإملاء – الشدة ).

{.... توقيع admin ....}
 
 
 
{..ADELEISA..}
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: الجدي
عدد المساهمات: 10
عدد نقاط المسابقة: 10
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 13/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الأحد 13 يونيو 2010 - 19:54






knhkjgcftrd65rxc

{.... توقيع ADELEISA ....}
 
 
 
{..anas_hegazy..}



انثى
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: العقرب
عدد المساهمات: 1
عدد نقاط المسابقة: 1
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 17/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 17 يونيو 2010 - 22:02






بارك الله فيكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

{.... توقيع anas_hegazy ....}
 

هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية ::  ::  :: -
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى