هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: طرق العزل المائي للأسطحأمس في 6:35 من طرفسجيات    اسم الموضوع: احدث تشكيلات مظلات المدارس, والسيارات من غاية الافكارالشركة الرائدة ت 0509913335الثلاثاء 23 مايو 2017 - 21:16 من طرفrwan rwan    اسم الموضوع: اقوى انواع المبيداتالثلاثاء 23 مايو 2017 - 5:33 من طرفسجيات    اسم الموضوع: مظلات فلل و حدائق مع غاية الافكار باسعار تبدا من 100 ريال للمتر0509913335الإثنين 22 مايو 2017 - 12:42 من طرفrwan rwan    اسم الموضوع: شركة متميزة فى أعمال التنظيفالأحد 21 مايو 2017 - 6:43 من طرفسجيات    اسم الموضوع: اقوى المبيدات الحشريةالأربعاء 17 مايو 2017 - 21:31 من طرفسجيات    اسم الموضوع: تنظيف منازلالثلاثاء 16 مايو 2017 - 19:55 من طرفسجيات    اسم الموضوع: تنظيف خزاناتالأحد 14 مايو 2017 - 5:21 من طرفسجيات    اسم الموضوع: وسائل فعالة لتسليك الاحواضالأربعاء 10 مايو 2017 - 22:03 من طرفسجيات    اسم الموضوع: خدمات نقل الاثاثالإثنين 8 مايو 2017 - 17:03 من طرفسجيات    اسم الموضوع: أسباب انسداد المجاريالسبت 6 مايو 2017 - 22:58 من طرفسجيات    اسم الموضوع: الاسئلة المتوقعة فى امتحان الهندسة للصف الاول الاعدادى الترم الثانىالجمعة 5 مايو 2017 - 13:49 من طرفخالد منير خفاجى    اسم الموضوع: اعمال التنظيف بالطائفالخميس 4 مايو 2017 - 5:15 من طرفسجيات    اسم الموضوع: العقارب السامةالإثنين 1 مايو 2017 - 14:46 من طرفسجيات    اسم الموضوع: افضل شركة مكافحة حشرات وفئران بالرياض البيت الافضلالإثنين 1 مايو 2017 - 14:45 من طرفسجيات    اسم الموضوع: أفضل شركة مكافحة حشراتالإثنين 1 مايو 2017 - 14:00 من طرفسجيات    اسم الموضوع: اعمال التخزين للاثاث بطرق مثاليةالأحد 30 أبريل 2017 - 2:43 من طرفسجيات    اسم الموضوع: اعمال التخزين للاثاث بطرق مثاليةالأحد 30 أبريل 2017 - 2:41 من طرفسجيات    اسم الموضوع: نقل وتخزين اثاث بالرياض شركة البيت الافضلالأحد 30 أبريل 2017 - 2:39 من طرفسجيات    اسم الموضوع: الانتقال من بيتٍ إلى آخرالأحد 30 أبريل 2017 - 1:45 من طرفسجيات    اسم الموضوع: ابداعات شرقية ينشر اقوى مراجعة نهائية فى النحو للشهادة الاعدادية اخر العام 2017 فى 10 ورقات روعة جداالسبت 29 أبريل 2017 - 3:48 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: افضل شركات الديكور السعوديةالجمعة 28 أبريل 2017 - 19:50 من طرفسجيات    اسم الموضوع: ابداعات شرقية ينشر اقوى مراجعة نهائية فى الجبر لغات للشهادة الاعدادية اخر العام 2017الخميس 27 أبريل 2017 - 21:06 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: ابداعات شرقية ينشر اقوى مراجعة نهائية فى الكمبيوتر للشهادة الاعدادية اخر العام 2017الخميس 27 أبريل 2017 - 21:00 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: 3 مذكرات لشرح ومراجعة الرياضيات للصف الاول الاعدادى الترم الثانىالأربعاء 26 أبريل 2017 - 15:06 من طرفshereifasd

شاطر | 
 

 هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 avatar
 
{..admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

شكرا لك لزيارة الموضوع
البلد : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 11879
عدد نقاط المسابقة : 26917
اقدمية العضو : 167
تاريخ التسجيل : 30/06/2009




مُساهمةموضوع: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 7 يناير 2010 - 11:08






آلية العمل للأنشطة المصاحبة

تعتمد آلية العمل للأنشطة المصاحبة والتي تتكون من مجموعة من الأنشطة والتدريبات التي يقوم المعلم بتدريب التلميذ عليها حتى يتمكن التلميذ من خلالها إتقان مهارتي القراءة والكتابة عن طريق عدة مراحل هرمية .

المرحلة الأولى :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالفتح مثل ( أ َ – بَ – تَ – ثَ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة ( ذ َهَبَ – أ َكـَلَ – سَأ َلَ – قـَرَأ َ ).

3- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصيرالمنون بالضم مثل ( أَ ٌ– بٌ – تٌ – ثٌ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع .

4- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين بالضم مثل ( أ َسَدٌ – بَلَحٌ – وَلَدٌ – لَبَنٌ - شَجَرَةٌ ).

5- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالألف مثل ( بـَا – تـَا – ثـَا – جـَا ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

6- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عـَامٌ – قـَالَ – تـَاجٌ – نـَالَ ).

7- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( صَبَاحٌ – مَسَاءٌ – ذ َكـَاءٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – قصير - طويل – قصير( شَجَرَاتٌ – بَقَرَاتٌ – ثَمَرَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل – قصير ( رَايَاتٌ – سَاعَاتٌ – هَامَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( مَسَافَاتٌ – مَجَالا تٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

8- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير الساكن الذي يسبقه حرف متحرك مثل ( أ َشـْ - عَنْ - مَدْ) وهذه المقاطع قد لا تعبر عن كلمة لها معنى ولكن تعبر عن جزء من كلمة مثل ( أ َشـْ ( أ َشـْجَارٌ ) خَضـْ ( خَضـْرَاء ) - ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

المرحلة الثانية :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالكسر مثل ( إ ِ – بِ – تِ – ثِ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والكسر مثل ( شَرِبَ – لَعِبَ – سَمِعَ - صَعِدَ).

3- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالكسر والتنوين مع مقاطع طويلة مثل ( جِمـَالٌ – حِصـَانٌ – خِيـَارٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالياء مثل ( بِيـ - فِي – جِيـ - مـِي ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عِيدٌ – فِيلٌ - حِينٌ ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( سَعِيدٌ – أ َمـِيرٌ- نَبـِيلٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل ( جَارِي – بَابِي – سَامِي ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( عـَصَافِير – قَنَادِيل – قَوَانِين ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

المرحلة الثالثة :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالضم مثل ( أ ُ – بُ – تُ – ثُ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة والمكسورة والمضمومة ( أ ُكِلَ – شُرِبَ - ضُرِبَ).

3- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير- طويل – قصير( صُرَاخٌ – بُرَاقٌ – سُعَالٌ - نُبَاحٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالواو مثل (دُو –سُو – جُو ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالضم والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل (دُورٌ – سُوقٌ – جُوع ٌ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير (جُلوُس - فرُوُق ٌ - فصُوُل ٌ ).

ملحوظة :- سيقوم فريق العمل بإعداد الدليل الاسترشادي لمهارات القراءة والكتابة الخاص النصف الثاني من العام الدراسي ويتناول ( التنوين بالفتح والكسر- الألف اللينة – ال (ش ، ق ) – التاء المربوطة والمفتوحة – مهارات الإملاء – الشدة ).

{.... توقيع admin ....}
 
 
 
{..ADELEISA..}
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
المهنة :
الهواية :
المــــــزاج :
البرج : الجدي
عدد المساهمات : 10
عدد نقاط المسابقة : 10
اقدمية العضو : 2
تاريخ التسجيل : 13/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الأحد 13 يونيو 2010 - 19:54






knhkjgcftrd65rxc

{.... توقيع ADELEISA ....}
 
 
 
{..anas_hegazy..}



انثى
المهنة :
الهواية :
المــــــزاج :
البرج : العقرب
عدد المساهمات : 1
عدد نقاط المسابقة : 1
اقدمية العضو : 2
تاريخ التسجيل : 17/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 17 يونيو 2010 - 22:02






بارك الله فيكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

{.... توقيع anas_hegazy ....}
 

هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية :: 
ادم وحواء والاسرة
 :: اقسام الاسرة :: الاطفال احباب الله
-


جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى