هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: شقق للبيع بالتجمع الخامسالسبت 26 يوليو 2014 - 13:36 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: شقه بفيلا 180م للايجار بالتجمع الخامس ج الاكاديميهالسبت 26 يوليو 2014 - 13:33 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: فيلا للإيجار كومباوند فلاورز بارك – أمام بوابة (6) الرحاب مباشرةالجمعة 25 يوليو 2014 - 12:06 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: اقوى مذكرة جغرافيا للشهادة الاعدادية الترم الاول 2015الخميس 24 يوليو 2014 - 14:34 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اقوى مذكرة تاريخ للشهادة الاعدادية الترم الاول 2015الخميس 24 يوليو 2014 - 14:24 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شقه 220م للبيع بالتجمع الخامس بفيلات النرجس 1الخميس 24 يوليو 2014 - 13:15 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: مكتب 90م للايجار بالتجمع الخامس النرجس عماراتالخميس 24 يوليو 2014 - 13:12 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: حقيبة المعلم تحتوى كل ما يحتاجه المعلم فى المدرسةالخميس 24 يوليو 2014 - 0:56 من طرفمحمد الهادي الهادي    اسم الموضوع: بوكلت اللغة العربية والمهارات اللغوية للحضانة ورياض الاطفال للاستاذة امنية وجدىالأربعاء 23 يوليو 2014 - 23:19 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: افضل 100 مذكرة لشرح ومراجعة الرياضيات للصف الثالث الاعدادى الترم الاولالثلاثاء 22 يوليو 2014 - 22:40 من طرفbeshoy sabry    اسم الموضوع: الهندسة بشكل راقى جدا للصف الثالث الاعدادى الترم الاولالثلاثاء 22 يوليو 2014 - 21:19 من طرفbeshoy sabry    اسم الموضوع: شقق للبيع بالتجمع الخامسالثلاثاء 22 يوليو 2014 - 13:52 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: شقه بفيلا 180م للايجار بالتجمع الخامس ج الاكاديميهالثلاثاء 22 يوليو 2014 - 13:48 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: موقع سوق الرياض للمنتجات الصحية الإثنين 21 يوليو 2014 - 18:19 من طرفdamascus    اسم الموضوع: شيلة لا تلوم الحايليالإثنين 21 يوليو 2014 - 17:46 من طرفdamascus    اسم الموضوع: شقه للبيع بالتجمع الخامس 200م البنفسج عماراتالإثنين 21 يوليو 2014 - 12:56 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: دليل المعاهد العليا والمتوسطة 2015 والتى تقبل طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنيةالأحد 20 يوليو 2014 - 0:09 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اول شرح لمنهج العلوم الجديد 2015 للصف الرابع الابتدائى الترم الاولالسبت 19 يوليو 2014 - 23:00 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: المناهج الجديدة 2015 لجميع المراحل الدراسية من الاول الابتدائى حتى الثالث الثانوىالسبت 19 يوليو 2014 - 22:34 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: تنسيق الجامعات 2015 الموقع الرسمى لتنسيق الجامعات المصرية للعام الدراسى 2014 - 2015السبت 19 يوليو 2014 - 14:08 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: فى الذكرى الثانية لرحيل عمر سليمان اخطر رجل مخابرات فى الشرق الاوسطالسبت 19 يوليو 2014 - 13:41 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اسعار كحك العيد فى محلات العبدالسبت 19 يوليو 2014 - 13:30 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: فيلا للإيجار كومباوند فلاورز بارك – أمام بوابة (6) الرحاب مباشرةالسبت 19 يوليو 2014 - 12:53 من طرفالملتقي العقاري    اسم الموضوع: كتب الوزارة 2015 جميع المراحلالجمعة 18 يوليو 2014 - 23:10 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: أسعار كحك العيد فى منافذ القوات المسلحةالجمعة 18 يوليو 2014 - 18:30 من طرفحنان المصرى
شاطر | 
 

 هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 
 
{..admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

شكرا لك لزيارة الموضوع
البلد: مصر ام الدنيا
عدد المساهمات: 11814
عدد نقاط المسابقة: 26770
اقدمية العضو: 163
تاريخ التسجيل: 30/06/2009




مُساهمةموضوع: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 7 يناير 2010 - 12:08






آلية العمل للأنشطة المصاحبة

تعتمد آلية العمل للأنشطة المصاحبة والتي تتكون من مجموعة من الأنشطة والتدريبات التي يقوم المعلم بتدريب التلميذ عليها حتى يتمكن التلميذ من خلالها إتقان مهارتي القراءة والكتابة عن طريق عدة مراحل هرمية .

المرحلة الأولى :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالفتح مثل ( أ َ – بَ – تَ – ثَ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة ( ذ َهَبَ – أ َكـَلَ – سَأ َلَ – قـَرَأ َ ).

3- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصيرالمنون بالضم مثل ( أَ ٌ– بٌ – تٌ – ثٌ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع .

4- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين بالضم مثل ( أ َسَدٌ – بَلَحٌ – وَلَدٌ – لَبَنٌ - شَجَرَةٌ ).

5- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالألف مثل ( بـَا – تـَا – ثـَا – جـَا ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

6- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عـَامٌ – قـَالَ – تـَاجٌ – نـَالَ ).

7- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( صَبَاحٌ – مَسَاءٌ – ذ َكـَاءٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – قصير - طويل – قصير( شَجَرَاتٌ – بَقَرَاتٌ – ثَمَرَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل – قصير ( رَايَاتٌ – سَاعَاتٌ – هَامَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( مَسَافَاتٌ – مَجَالا تٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

8- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير الساكن الذي يسبقه حرف متحرك مثل ( أ َشـْ - عَنْ - مَدْ) وهذه المقاطع قد لا تعبر عن كلمة لها معنى ولكن تعبر عن جزء من كلمة مثل ( أ َشـْ ( أ َشـْجَارٌ ) خَضـْ ( خَضـْرَاء ) - ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

المرحلة الثانية :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالكسر مثل ( إ ِ – بِ – تِ – ثِ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والكسر مثل ( شَرِبَ – لَعِبَ – سَمِعَ - صَعِدَ).

3- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالكسر والتنوين مع مقاطع طويلة مثل ( جِمـَالٌ – حِصـَانٌ – خِيـَارٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالياء مثل ( بِيـ - فِي – جِيـ - مـِي ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عِيدٌ – فِيلٌ - حِينٌ ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( سَعِيدٌ – أ َمـِيرٌ- نَبـِيلٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل ( جَارِي – بَابِي – سَامِي ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( عـَصَافِير – قَنَادِيل – قَوَانِين ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

المرحلة الثالثة :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالضم مثل ( أ ُ – بُ – تُ – ثُ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة والمكسورة والمضمومة ( أ ُكِلَ – شُرِبَ - ضُرِبَ).

3- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير- طويل – قصير( صُرَاخٌ – بُرَاقٌ – سُعَالٌ - نُبَاحٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالواو مثل (دُو –سُو – جُو ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالضم والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل (دُورٌ – سُوقٌ – جُوع ٌ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير (جُلوُس - فرُوُق ٌ - فصُوُل ٌ ).

ملحوظة :- سيقوم فريق العمل بإعداد الدليل الاسترشادي لمهارات القراءة والكتابة الخاص النصف الثاني من العام الدراسي ويتناول ( التنوين بالفتح والكسر- الألف اللينة – ال (ش ، ق ) – التاء المربوطة والمفتوحة – مهارات الإملاء – الشدة ).

{.... توقيع admin ....}
 
 
 
{..ADELEISA..}
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: الجدي
عدد المساهمات: 10
عدد نقاط المسابقة: 10
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 13/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الأحد 13 يونيو 2010 - 20:54






knhkjgcftrd65rxc

{.... توقيع ADELEISA ....}
 
 
 
{..anas_hegazy..}



انثى
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: العقرب
عدد المساهمات: 1
عدد نقاط المسابقة: 1
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 17/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 17 يونيو 2010 - 23:02






بارك الله فيكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

{.... توقيع anas_hegazy ....}
 

هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية ::  ::  :: -
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى