هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
");
ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: اعمال تنظيف الفللأمس في 21:26 من طرفسجيات    اسم الموضوع: تنظيف وتلميع البلاط او الرخامالأحد 24 سبتمبر 2017 - 20:08 من طرفسجيات    اسم الموضوع: تركيب مظلات سيارات بمشيط و جازان و خميس مع غاية الافكار 0509913335الأحد 24 سبتمبر 2017 - 14:38 من طرفrwan rwan    اسم الموضوع: مظلات فلل و حدائق مع غاية الافكار باسعار تبدا من 100 ريال للمتر0509913335السبت 23 سبتمبر 2017 - 16:35 من طرفrwan rwan    اسم الموضوع: القضاء على الحشرات المنزلية بافضل المبيداتالسبت 23 سبتمبر 2017 - 15:51 من طرفسجيات    اسم الموضوع: مظلات وسواتر غاية الافكار(مظلات كما لم تشاهدها من قبل -مظلات سيارات)) 0509913335الجمعة 22 سبتمبر 2017 - 0:41 من طرفrwan rwan    اسم الموضوع: تنظيف بقع القهوة عن السجادالأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 10:46 من طرفسجيات    اسم الموضوع: افضل مستودعات تخزين العفشالإثنين 18 سبتمبر 2017 - 19:21 من طرفسجيات    اسم الموضوع: احدث تشكيلات مظلات المدارس, والسيارات من غاية الافكارالشركة الرائدة ت 0509913335السبت 16 سبتمبر 2017 - 14:06 من طرفrwan rwan    اسم الموضوع: احدث سيارات تسليك وشفط البياراتالسبت 16 سبتمبر 2017 - 8:16 من طرفسجيات    اسم الموضوع: ابداعات شرقية يرصد لكم الاخطاء الواردة فى كتب الوزارة لجميع الصفوف 2018الجمعة 15 سبتمبر 2017 - 1:34 من طرفadmin    اسم الموضوع: شروط جامعة القاهرة لقبول الطلاب بالمدن الجامعيةالجمعة 15 سبتمبر 2017 - 1:26 من طرفadmin    اسم الموضوع: اهم مميزاتنا كافضل شركه غسيل خزانات بالرياضالخميس 14 سبتمبر 2017 - 3:33 من طرفسجيات    اسم الموضوع: خدمات شركة التنظيف بالدمامالإثنين 11 سبتمبر 2017 - 19:38 من طرفسجيات    اسم الموضوع: افضل شركة مكافحة حشرات السبت 9 سبتمبر 2017 - 16:16 من طرفسجيات    اسم الموضوع: شركة تنظيف بالرياض رخصية ومجربةالأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 20:47 من طرفسجيات    اسم الموضوع: هل تعرف الفرق بين اختبار الايلتس IELTS و اختبار التوفل TOEFL؟الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 19:23 من طرفMAGEDMONER    اسم الموضوع: شركة نقل اثاث بالرياض الاول لنقل العفشالجمعة 1 سبتمبر 2017 - 14:25 من طرفسجيات    اسم الموضوع: افضل خدمات تنظيف المنازل بمكةالإثنين 28 أغسطس 2017 - 16:26 من طرفسجيات    اسم الموضوع: افضل خدمات تنظيف المنازل بجدةالسبت 26 أغسطس 2017 - 20:13 من طرفسجيات    اسم الموضوع: ابداعات شرقية تنشر توزيع منهج وتعديلات العلوم للمرحلتين الابتدائية والاعدادية الترم الاول 2018السبت 26 أغسطس 2017 - 6:43 من طرفadmin    اسم الموضوع: الرسوم والشروط والاوراق المطلوبة للتقديم لامتحان ابناؤنا فى الخارج فى السعودية 2018الجمعة 25 أغسطس 2017 - 7:47 من طرفadmin    اسم الموضوع: مشكلة انسداد المجارى او البياراتالخميس 24 أغسطس 2017 - 22:07 من طرفسجيات    اسم الموضوع: امتحانات الميدتيرم فى العربى والحساب والانجليزى والدين والعلوم والدراسات للصف السادس الابتدائى الترم الاولالأربعاء 23 أغسطس 2017 - 21:00 من طرفخالد منير خفاجى    اسم الموضوع: طرق تسليك مواسير المياهالإثنين 21 أغسطس 2017 - 19:47 من طرفسجيات

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 avatar
 
{..admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

شكرا لك لزيارة الموضوع
البلد : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 11883
عدد نقاط المسابقة : 26921
اقدمية العضو : 167
تاريخ التسجيل : 30/06/2009




مُساهمةموضوع: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 7 يناير 2010 - 11:08






آلية العمل للأنشطة المصاحبة

تعتمد آلية العمل للأنشطة المصاحبة والتي تتكون من مجموعة من الأنشطة والتدريبات التي يقوم المعلم بتدريب التلميذ عليها حتى يتمكن التلميذ من خلالها إتقان مهارتي القراءة والكتابة عن طريق عدة مراحل هرمية .

المرحلة الأولى :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالفتح مثل ( أ َ – بَ – تَ – ثَ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة ( ذ َهَبَ – أ َكـَلَ – سَأ َلَ – قـَرَأ َ ).

3- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصيرالمنون بالضم مثل ( أَ ٌ– بٌ – تٌ – ثٌ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع .

4- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين بالضم مثل ( أ َسَدٌ – بَلَحٌ – وَلَدٌ – لَبَنٌ - شَجَرَةٌ ).

5- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالألف مثل ( بـَا – تـَا – ثـَا – جـَا ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

6- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عـَامٌ – قـَالَ – تـَاجٌ – نـَالَ ).

7- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( صَبَاحٌ – مَسَاءٌ – ذ َكـَاءٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – قصير - طويل – قصير( شَجَرَاتٌ – بَقَرَاتٌ – ثَمَرَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل – قصير ( رَايَاتٌ – سَاعَاتٌ – هَامَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( مَسَافَاتٌ – مَجَالا تٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

8- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير الساكن الذي يسبقه حرف متحرك مثل ( أ َشـْ - عَنْ - مَدْ) وهذه المقاطع قد لا تعبر عن كلمة لها معنى ولكن تعبر عن جزء من كلمة مثل ( أ َشـْ ( أ َشـْجَارٌ ) خَضـْ ( خَضـْرَاء ) - ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

المرحلة الثانية :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالكسر مثل ( إ ِ – بِ – تِ – ثِ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والكسر مثل ( شَرِبَ – لَعِبَ – سَمِعَ - صَعِدَ).

3- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالكسر والتنوين مع مقاطع طويلة مثل ( جِمـَالٌ – حِصـَانٌ – خِيـَارٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالياء مثل ( بِيـ - فِي – جِيـ - مـِي ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عِيدٌ – فِيلٌ - حِينٌ ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( سَعِيدٌ – أ َمـِيرٌ- نَبـِيلٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل ( جَارِي – بَابِي – سَامِي ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( عـَصَافِير – قَنَادِيل – قَوَانِين ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

المرحلة الثالثة :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالضم مثل ( أ ُ – بُ – تُ – ثُ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة والمكسورة والمضمومة ( أ ُكِلَ – شُرِبَ - ضُرِبَ).

3- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير- طويل – قصير( صُرَاخٌ – بُرَاقٌ – سُعَالٌ - نُبَاحٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالواو مثل (دُو –سُو – جُو ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالضم والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل (دُورٌ – سُوقٌ – جُوع ٌ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير (جُلوُس - فرُوُق ٌ - فصُوُل ٌ ).

ملحوظة :- سيقوم فريق العمل بإعداد الدليل الاسترشادي لمهارات القراءة والكتابة الخاص النصف الثاني من العام الدراسي ويتناول ( التنوين بالفتح والكسر- الألف اللينة – ال (ش ، ق ) – التاء المربوطة والمفتوحة – مهارات الإملاء – الشدة ).

{.... توقيع admin ....}
 
 
 
{..ADELEISA..}
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
المهنة :
الهواية :
المــــــزاج :
البرج : الجدي
عدد المساهمات : 10
عدد نقاط المسابقة : 10
اقدمية العضو : 2
تاريخ التسجيل : 13/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الأحد 13 يونيو 2010 - 19:54






knhkjgcftrd65rxc

{.... توقيع ADELEISA ....}
 
 
 
{..anas_hegazy..}



انثى
المهنة :
الهواية :
المــــــزاج :
البرج : العقرب
عدد المساهمات : 1
عدد نقاط المسابقة : 1
اقدمية العضو : 2
تاريخ التسجيل : 17/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 17 يونيو 2010 - 22:02






بارك الله فيكم

{.... توقيع anas_hegazy ....}
 

هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية :: 
ادم وحواء والاسرة
 :: اقسام الاسرة :: الاطفال احباب الله
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع


جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى