هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: تحديث شهر يناير 2016 للعملاق LEO Privacy Guardاليوم في 11:28 من طرفMAGEDMONER    اسم الموضوع: مذكرة النجم الساطع فى العلوم للصف الثالث الاعدادى ترم تانىالجمعة 5 فبراير 2016 - 20:26 من طرفsayed hussien    اسم الموضوع: هديه من الاستاذ جمال قطب تفاضل للصف الثانى الثانوى نقل التيرم الثانىالخميس 4 فبراير 2016 - 13:25 من طرفعمرو عاصم    اسم الموضوع: امتحانات للمراجعة النهائية فى اللغة العربية للصف الرابع الترم الثانىالأربعاء 3 فبراير 2016 - 10:36 من طرفخالد منير خفاجى    اسم الموضوع: مذكرة علوم شاملة وكاملة عربى ولغات للصف الثانى الاعدادى الترم الثانىالثلاثاء 2 فبراير 2016 - 19:30 من طرفegyptpanel2000@yahoo.com    اسم الموضوع: مراجعة سريعة ونهائية فى اللغة العربية للصف الثانى الاعدادى الترم الثانىالثلاثاء 2 فبراير 2016 - 16:35 من طرفkokofozy    اسم الموضوع: مراجعة نهائية واسئلة متوقعة فى الدراسات للصف الثانى الاعدادى الترم الثانىالثلاثاء 2 فبراير 2016 - 16:31 من طرفkokofozy    اسم الموضوع: مراجعة نهائبة فى اللغة العربية للصف السادس الترم الثانىالأحد 31 يناير 2016 - 22:09 من طرفالشاب الطائر    اسم الموضوع: شرح منهج الكمبيوتر كامل للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى فى 14 ورقةالخميس 28 يناير 2016 - 20:11 من طرفا.كيرلس بشرى    اسم الموضوع: 3 مذكرات كمبيوتر عربى ولغات للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى 2015السبت 16 يناير 2016 - 18:08 من طرفمنصور سالم    اسم الموضوع: الاسئلة المتوقعة فى امتحان النحو للشهادة الاعدادية الازهرية الخميس 14 يناير 2016 - 10:04 من طرفاحمدالعربىالسيد    اسم الموضوع: مراجعات الساعات الاخيرة فى جميع المواد للصف السادس الابتدائى الترم الاول 2016الثلاثاء 12 يناير 2016 - 12:42 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: تعرف على مزايا وشروحات العملاق LEO Privacy Guard بعد التحديث الجديد ( الجزء الرابع )الثلاثاء 12 يناير 2016 - 12:26 من طرفMAGEDMONER    اسم الموضوع: اجابة اسئلة كتاب الفيزياء كاملة لن يخرج عنها الامتحان للثانوية العامةالثلاثاء 12 يناير 2016 - 9:56 من طرفyasaza    اسم الموضوع: قرار وزير التعليم بمواعيد امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية 2016الإثنين 11 يناير 2016 - 22:11 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: تعرف على مزايا وشروحات العملاق LEO Privacy Guard بعد التحديث الجديد ( الجزء الثالث )الإثنين 11 يناير 2016 - 14:58 من طرفMAGEDMONER    اسم الموضوع: تعرف على اهم مزايا وشروحات العملاق LEO Privacy Guard بعد التحديث الجديد ( الجزء الثانى )الأحد 10 يناير 2016 - 14:13 من طرفMAGEDMONER    اسم الموضوع: تعرف على مزايا وشروحات العملاق LEO Privacy Guard بعد التحديث الجديد ( الجزء الأول )السبت 9 يناير 2016 - 20:44 من طرفMAGEDMONER    اسم الموضوع: المراجعة النهائية والاخيرة فى الرياضيات للصف الخامس الابتدائى الترم الاول فى 11 ورقةالسبت 9 يناير 2016 - 17:51 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: المراجعة النهائية والاخيرة فى الكمبيوتر للصف الثانى الاعدادى الترم الاول فى 6 ورقاتالسبت 9 يناير 2016 - 17:45 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: 31 امتحان انجليزى للمراجعة النهائية للصف الاول الاعدادى ترم اول حسب اخر مواصفاتالسبت 9 يناير 2016 - 17:37 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: منهج اللغة العربية الصف الرابع الابتدائى س.ج + معاني المفرداتالجمعة 8 يناير 2016 - 10:19 من طرفعمر محمودعبد اللاه    اسم الموضوع: المراجعات النهائية والاخيرة والاسئلة المتوقعة واجاباتها النموذجية فى الجير والهندسة للصف الاول الاعدادى الترم الاولالإثنين 4 يناير 2016 - 16:54 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: Internet Download Manager (IDM) v 6.25 Build 10السبت 2 يناير 2016 - 0:36 من طرفgood5man    اسم الموضوع: Avast Internet Security 2016 11.1.2245 Final Final Full Licenseالسبت 2 يناير 2016 - 0:28 من طرفgood5man
شاطر | 
 

 هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 
 
{..admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

شكرا لك لزيارة الموضوع
البلد: مصر ام الدنيا
عدد المساهمات: 11872
عدد نقاط المسابقة: 26899
اقدمية العضو: 165
تاريخ التسجيل: 30/06/2009




مُساهمةموضوع: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 7 يناير 2010 - 11:08






آلية العمل للأنشطة المصاحبة

تعتمد آلية العمل للأنشطة المصاحبة والتي تتكون من مجموعة من الأنشطة والتدريبات التي يقوم المعلم بتدريب التلميذ عليها حتى يتمكن التلميذ من خلالها إتقان مهارتي القراءة والكتابة عن طريق عدة مراحل هرمية .

المرحلة الأولى :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالفتح مثل ( أ َ – بَ – تَ – ثَ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة ( ذ َهَبَ – أ َكـَلَ – سَأ َلَ – قـَرَأ َ ).

3- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصيرالمنون بالضم مثل ( أَ ٌ– بٌ – تٌ – ثٌ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع .

4- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين بالضم مثل ( أ َسَدٌ – بَلَحٌ – وَلَدٌ – لَبَنٌ - شَجَرَةٌ ).

5- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالألف مثل ( بـَا – تـَا – ثـَا – جـَا ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

6- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عـَامٌ – قـَالَ – تـَاجٌ – نـَالَ ).

7- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( صَبَاحٌ – مَسَاءٌ – ذ َكـَاءٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – قصير - طويل – قصير( شَجَرَاتٌ – بَقَرَاتٌ – ثَمَرَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل – قصير ( رَايَاتٌ – سَاعَاتٌ – هَامَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( مَسَافَاتٌ – مَجَالا تٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

8- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير الساكن الذي يسبقه حرف متحرك مثل ( أ َشـْ - عَنْ - مَدْ) وهذه المقاطع قد لا تعبر عن كلمة لها معنى ولكن تعبر عن جزء من كلمة مثل ( أ َشـْ ( أ َشـْجَارٌ ) خَضـْ ( خَضـْرَاء ) - ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

المرحلة الثانية :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالكسر مثل ( إ ِ – بِ – تِ – ثِ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والكسر مثل ( شَرِبَ – لَعِبَ – سَمِعَ - صَعِدَ).

3- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالكسر والتنوين مع مقاطع طويلة مثل ( جِمـَالٌ – حِصـَانٌ – خِيـَارٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالياء مثل ( بِيـ - فِي – جِيـ - مـِي ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عِيدٌ – فِيلٌ - حِينٌ ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( سَعِيدٌ – أ َمـِيرٌ- نَبـِيلٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل ( جَارِي – بَابِي – سَامِي ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( عـَصَافِير – قَنَادِيل – قَوَانِين ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

المرحلة الثالثة :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالضم مثل ( أ ُ – بُ – تُ – ثُ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة والمكسورة والمضمومة ( أ ُكِلَ – شُرِبَ - ضُرِبَ).

3- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير- طويل – قصير( صُرَاخٌ – بُرَاقٌ – سُعَالٌ - نُبَاحٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالواو مثل (دُو –سُو – جُو ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالضم والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل (دُورٌ – سُوقٌ – جُوع ٌ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير (جُلوُس - فرُوُق ٌ - فصُوُل ٌ ).

ملحوظة :- سيقوم فريق العمل بإعداد الدليل الاسترشادي لمهارات القراءة والكتابة الخاص النصف الثاني من العام الدراسي ويتناول ( التنوين بالفتح والكسر- الألف اللينة – ال (ش ، ق ) – التاء المربوطة والمفتوحة – مهارات الإملاء – الشدة ).

{.... توقيع admin ....}
 
 
 
{..ADELEISA..}
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: الجدي
عدد المساهمات: 10
عدد نقاط المسابقة: 10
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 13/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الأحد 13 يونيو 2010 - 19:54






knhkjgcftrd65rxc

{.... توقيع ADELEISA ....}
 
 
 
{..anas_hegazy..}



انثى
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: العقرب
عدد المساهمات: 1
عدد نقاط المسابقة: 1
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 17/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 17 يونيو 2010 - 22:02






بارك الله فيكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

{.... توقيع anas_hegazy ....}
 

هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية ::  ::  :: -
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى