هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: كلام من القلب ليصل الي القلبالإثنين 5 ديسمبر 2016 - 14:05 من طرفrerere    اسم الموضوع: ابداعات شرقية يقدم اول مراجعة دين مسيحى للصف الثانى الثانوى الترم الاول 2017السبت 3 ديسمبر 2016 - 11:20 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مراجعة علوم س و ج للصف السادس الابتدائى الترم الاول 2017السبت 3 ديسمبر 2016 - 11:15 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: امتحان نصف الترم الاول فى اللغة العربية للصف الثانى الابتدائى 2017 حسب القرائيةالجمعة 11 نوفمبر 2016 - 21:44 من طرفtareqelnagar    اسم الموضوع: جميع مذكرات الصف الاول الابتدائى الترم الاول 2016 المناهج الجديدةالسبت 5 نوفمبر 2016 - 15:19 من طرفالنيل الازرق    اسم الموضوع: اول مراجعة فى التربية الدينية الميدتيرم للصف الثالث الابتدائى 2017 مس رانداالجمعة 4 نوفمبر 2016 - 17:47 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اول مراجعة فى اللغة العربية الميدتيرم للصف الثالث الابتدائى 2017 مس رانداالجمعة 4 نوفمبر 2016 - 17:43 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: امتحان نصف الترم الاول فى اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى 2017 حسب القرائيةالجمعة 4 نوفمبر 2016 - 17:37 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: امتحان الميدتيرم فى اللغة الانجليزية مطابق للمواصفات وجاهز للطباعة للصف السادس الابتدائى الترم الاولالأحد 30 أكتوبر 2016 - 10:16 من طرفخالد منير خفاجى    اسم الموضوع: نماذج استرشادية فى الحساب للصف الثالث الابتدائى الترم الاول 2017الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 19:14 من طرفadmin    اسم الموضوع: البيت الافضل تقدم افضل خدمات التنظيف و مكافحة الحشراتالسبت 22 أكتوبر 2016 - 0:23 من طرفسجيات    اسم الموضوع: شركة البيت الافضل للخدمات المنزلية ونقل الاثاث ومكافحة الحشراتالإثنين 17 أكتوبر 2016 - 11:46 من طرفسجيات    اسم الموضوع: البيت الافضل شركه نقل اثاث رخيصه ومجربهالخميس 13 أكتوبر 2016 - 20:26 من طرفسجيات    اسم الموضوع: الخلاصة فى النحو للصف الرابع الابتدائى الترم الاول 2017الأحد 9 أكتوبر 2016 - 23:31 من طرفابوماجد    اسم الموضوع: تنظيف السجاد المنزلىالجمعة 7 أكتوبر 2016 - 12:24 من طرفسجيات    اسم الموضوع: لماذا شركة البيت الافضل افضل شركة تنظيف بالرياض؟الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 19:43 من طرفسجيات    اسم الموضوع: طرق تنظيف سجاد - اتقان الرياضالثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 19:03 من طرفسجيات    اسم الموضوع: الاعرابات الثابتة و86 قطعة نحو مجابة لطلاب الثانوية العامةالثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 10:21 من طرفaliziada244    اسم الموضوع: كتاب الوزارة فى الدراسات الاجتماعية للصف الثانى الاعدادى الترم الاولالسبت 1 أكتوبر 2016 - 21:31 من طرفاسمعله    اسم الموضوع: شركة تنظيف بالطائف - شركة الاخلاصالأربعاء 28 سبتمبر 2016 - 22:18 من طرفسجيات    اسم الموضوع: افضل شركات الخدمات المنزلية شركة البيت الافضلالثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 14:41 من طرفسجيات    اسم الموضوع: شركة الاخلاص لنقل الاثاث بالطائفالثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 14:14 من طرفسجيات    اسم الموضوع: شركة البيت الافضل لخدمات رش المبيداتالثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 12:48 من طرفسجيات    اسم الموضوع: شركة البيت الافضل لخدمات التنظيفالسبت 24 سبتمبر 2016 - 15:16 من طرفسجيات    اسم الموضوع: افضل الدهانات وورق الحائط من شركة اتقان الرياضالسبت 24 سبتمبر 2016 - 14:45 من طرفسجيات

شاطر | 
 

 هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 
 
{..admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

شكرا لك لزيارة الموضوع
البلد : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 11879
عدد نقاط المسابقة : 26917
اقدمية العضو : 167
تاريخ التسجيل : 30/06/2009




مُساهمةموضوع: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 7 يناير 2010 - 11:08






آلية العمل للأنشطة المصاحبة

تعتمد آلية العمل للأنشطة المصاحبة والتي تتكون من مجموعة من الأنشطة والتدريبات التي يقوم المعلم بتدريب التلميذ عليها حتى يتمكن التلميذ من خلالها إتقان مهارتي القراءة والكتابة عن طريق عدة مراحل هرمية .

المرحلة الأولى :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالفتح مثل ( أ َ – بَ – تَ – ثَ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة ( ذ َهَبَ – أ َكـَلَ – سَأ َلَ – قـَرَأ َ ).

3- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصيرالمنون بالضم مثل ( أَ ٌ– بٌ – تٌ – ثٌ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع .

4- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين بالضم مثل ( أ َسَدٌ – بَلَحٌ – وَلَدٌ – لَبَنٌ - شَجَرَةٌ ).

5- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالألف مثل ( بـَا – تـَا – ثـَا – جـَا ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

6- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عـَامٌ – قـَالَ – تـَاجٌ – نـَالَ ).

7- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( صَبَاحٌ – مَسَاءٌ – ذ َكـَاءٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – قصير - طويل – قصير( شَجَرَاتٌ – بَقَرَاتٌ – ثَمَرَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل – قصير ( رَايَاتٌ – سَاعَاتٌ – هَامَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( مَسَافَاتٌ – مَجَالا تٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

8- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير الساكن الذي يسبقه حرف متحرك مثل ( أ َشـْ - عَنْ - مَدْ) وهذه المقاطع قد لا تعبر عن كلمة لها معنى ولكن تعبر عن جزء من كلمة مثل ( أ َشـْ ( أ َشـْجَارٌ ) خَضـْ ( خَضـْرَاء ) - ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

المرحلة الثانية :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالكسر مثل ( إ ِ – بِ – تِ – ثِ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والكسر مثل ( شَرِبَ – لَعِبَ – سَمِعَ - صَعِدَ).

3- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالكسر والتنوين مع مقاطع طويلة مثل ( جِمـَالٌ – حِصـَانٌ – خِيـَارٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالياء مثل ( بِيـ - فِي – جِيـ - مـِي ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عِيدٌ – فِيلٌ - حِينٌ ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( سَعِيدٌ – أ َمـِيرٌ- نَبـِيلٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل ( جَارِي – بَابِي – سَامِي ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( عـَصَافِير – قَنَادِيل – قَوَانِين ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

المرحلة الثالثة :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالضم مثل ( أ ُ – بُ – تُ – ثُ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة والمكسورة والمضمومة ( أ ُكِلَ – شُرِبَ - ضُرِبَ).

3- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير- طويل – قصير( صُرَاخٌ – بُرَاقٌ – سُعَالٌ - نُبَاحٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالواو مثل (دُو –سُو – جُو ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالضم والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل (دُورٌ – سُوقٌ – جُوع ٌ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير (جُلوُس - فرُوُق ٌ - فصُوُل ٌ ).

ملحوظة :- سيقوم فريق العمل بإعداد الدليل الاسترشادي لمهارات القراءة والكتابة الخاص النصف الثاني من العام الدراسي ويتناول ( التنوين بالفتح والكسر- الألف اللينة – ال (ش ، ق ) – التاء المربوطة والمفتوحة – مهارات الإملاء – الشدة ).

{.... توقيع admin ....}
 
 
 
{..ADELEISA..}
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
المهنة :
الهواية :
المــــــزاج :
البرج : الجدي
عدد المساهمات : 10
عدد نقاط المسابقة : 10
اقدمية العضو : 2
تاريخ التسجيل : 13/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الأحد 13 يونيو 2010 - 19:54






knhkjgcftrd65rxc

{.... توقيع ADELEISA ....}
 
 
 
{..anas_hegazy..}



انثى
المهنة :
الهواية :
المــــــزاج :
البرج : العقرب
عدد المساهمات : 1
عدد نقاط المسابقة : 1
اقدمية العضو : 2
تاريخ التسجيل : 17/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 17 يونيو 2010 - 22:02






بارك الله فيكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

{.... توقيع anas_hegazy ....}
 

هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية :: 
ادم وحواء والاسرة
 :: اقسام الاسرة :: الاطفال احباب الله
-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى