هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: حصريا ستة وستون سؤالاً في مراجعة (كتاب الأيام) للصف الثالث الثانوىالإثنين 31 أغسطس 2015 - 15:08 من طرفعماد عبد المنعم    اسم الموضوع: من عالم الخيال....برنامج يعرف رقم الي جنبك للجوالالإثنين 31 أغسطس 2015 - 3:23 من طرفelmaghraby    اسم الموضوع: حمل جميع كتب الدبلومات الفنية التجارى والزراعى والصناعى 2016 اخر طبعةالأحد 30 أغسطس 2015 - 19:52 من طرفadmin    اسم الموضوع: اول مذكرة حساب كاملة للصف الخامس الابتدائى الترم الاول 2016الأحد 30 أغسطس 2015 - 19:45 من طرفadmin    اسم الموضوع: مذكرات تأسيس الطالب فى العربى والانجليش لطلاب الصف الاول الابتدائى الأربعاء 26 أغسطس 2015 - 20:03 من طرفadmin    اسم الموضوع: اسطوانة اللغة الانجليزية الصف الثانى الاعدادى الترم الاول 2016الأربعاء 26 أغسطس 2015 - 10:43 من طرفنور ابراهيم    اسم الموضوع: اسعار الذهب اليوم فى مصر الاثنين 24 اغسطس 2015الإثنين 24 أغسطس 2015 - 8:12 من طرفadmin    اسم الموضوع: سعر الدولار فى مصر اليوم الاثنين 24 اغسطس 2015الإثنين 24 أغسطس 2015 - 8:08 من طرفadmin    اسم الموضوع: مذكرة الــــبــــــارع في النحو 3 ث علمي وأدبي للصف الثالث الثانوىالإثنين 24 أغسطس 2015 - 0:21 من طرفعماد عبد المنعم    اسم الموضوع: جميع مذكرات الصف الاول الابتدائى الترم الاول 2016 المناهج الجديدةالأحد 23 أغسطس 2015 - 8:00 من طرفadmin    اسم الموضوع: مذكرة تحفة فن كتابة الخطاب والبرجراف2016 للثانوية العامةالجمعة 21 أغسطس 2015 - 19:58 من طرفadmin    اسم الموضوع: كيف تحجز شقة من وحدات المرحلة الثانية بمشروع دار مصرالثلاثاء 18 أغسطس 2015 - 20:16 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الاجازات الاعتيادية للمعلمين حسب القرار 155 لعام 2007الثلاثاء 18 أغسطس 2015 - 19:51 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مجلس الجامعات الخاصة يقرر 5 % منح للطلاب بكل كلية الثلاثاء 18 أغسطس 2015 - 19:47 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: ابداعات شرقية تنشر نتيجة تنسيق الجامعات الخاصة 2015الثلاثاء 18 أغسطس 2015 - 19:43 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: جميع مذكرات الصف الرابع الابتدائى الترم الاول 2016 فى جميع الموادالإثنين 17 أغسطس 2015 - 22:25 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: جميع مذكرات الصف الثالث الابتدائى الترم الاول 2016 فى جميع المواد الإثنين 17 أغسطس 2015 - 22:12 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: جميع مذكرات الصف الخامس الابتدائى الترم الاول 2016 فى جميع الموادالأحد 16 أغسطس 2015 - 7:38 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: كتاب اللغة الانجليزية الجديد طبعة 2016 الصف الاول الاعدادى الترم الاولالأحد 16 أغسطس 2015 - 7:35 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اعلان الازهر الشريف لطلب معلمين جميع التخصصات فى جميع المحافظاتالجمعة 31 يوليو 2015 - 3:02 من طرفadmin    اسم الموضوع: اقوى مذكرة عربى جديدة للصف الثانى الابتدائى الترم الاول 2016الجمعة 31 يوليو 2015 - 2:55 من طرفadmin    اسم الموضوع: اول مذكرة عربى للصف الثالث الابتدائى الترم الاول المنهج الجديد 2016الجمعة 31 يوليو 2015 - 2:46 من طرفadmin    اسم الموضوع: اول مذكرة حساب جديدة الصف الاول الابتدائى الترم الاول 2016الجمعة 31 يوليو 2015 - 2:42 من طرفadmin    اسم الموضوع: اول مذكرة عربى للصف الاول الابتدائى الترم الاول 2016الجمعة 31 يوليو 2015 - 2:37 من طرفadmin    اسم الموضوع: مذكرة قطر الندى فى الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى الترم الاول المنهج الجديد 2016الثلاثاء 28 يوليو 2015 - 1:23 من طرفشعبان جبر
شاطر | 
 

 هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 
 
{..admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

شكرا لك لزيارة الموضوع
البلد: مصر ام الدنيا
عدد المساهمات: 11871
عدد نقاط المسابقة: 26898
اقدمية العضو: 165
تاريخ التسجيل: 30/06/2009




مُساهمةموضوع: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 7 يناير 2010 - 11:08






آلية العمل للأنشطة المصاحبة

تعتمد آلية العمل للأنشطة المصاحبة والتي تتكون من مجموعة من الأنشطة والتدريبات التي يقوم المعلم بتدريب التلميذ عليها حتى يتمكن التلميذ من خلالها إتقان مهارتي القراءة والكتابة عن طريق عدة مراحل هرمية .

المرحلة الأولى :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالفتح مثل ( أ َ – بَ – تَ – ثَ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة ( ذ َهَبَ – أ َكـَلَ – سَأ َلَ – قـَرَأ َ ).

3- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصيرالمنون بالضم مثل ( أَ ٌ– بٌ – تٌ – ثٌ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع .

4- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين بالضم مثل ( أ َسَدٌ – بَلَحٌ – وَلَدٌ – لَبَنٌ - شَجَرَةٌ ).

5- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالألف مثل ( بـَا – تـَا – ثـَا – جـَا ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

6- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عـَامٌ – قـَالَ – تـَاجٌ – نـَالَ ).

7- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( صَبَاحٌ – مَسَاءٌ – ذ َكـَاءٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – قصير - طويل – قصير( شَجَرَاتٌ – بَقَرَاتٌ – ثَمَرَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل – قصير ( رَايَاتٌ – سَاعَاتٌ – هَامَاتٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( مَسَافَاتٌ – مَجَالا تٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

8- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير الساكن الذي يسبقه حرف متحرك مثل ( أ َشـْ - عَنْ - مَدْ) وهذه المقاطع قد لا تعبر عن كلمة لها معنى ولكن تعبر عن جزء من كلمة مثل ( أ َشـْ ( أ َشـْجَارٌ ) خَضـْ ( خَضـْرَاء ) - ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

المرحلة الثانية :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالكسر مثل ( إ ِ – بِ – تِ – ثِ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالفتح والكسر مثل ( شَرِبَ – لَعِبَ – سَمِعَ - صَعِدَ).

3- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة بالكسر والتنوين مع مقاطع طويلة مثل ( جِمـَالٌ – حِصـَانٌ – خِيـَارٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالياء مثل ( بِيـ - فِي – جِيـ - مـِي ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالفتح والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل ( عِيدٌ – فِيلٌ - حِينٌ ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير ( سَعِيدٌ – أ َمـِيرٌ- نَبـِيلٌ ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· طويل – طويل ( جَارِي – بَابِي – سَامِي ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

· قصير – طويل – طويل – قصير ( عـَصَافِير – قَنَادِيل – قَوَانِين ) ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده.

المرحلة الثالثة :

1- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع القصير بالضم مثل ( أ ُ – بُ – تُ – ثُ ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

2- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع القصيرة المفتوحة والمكسورة والمضمومة ( أ ُكِلَ – شُرِبَ - ضُرِبَ).

3- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير- طويل – قصير( صُرَاخٌ – بُرَاقٌ – سُعَالٌ - نُبَاحٌ).

4- يتم تدريب التلميذ على حفظ المقطع الطويل الممدود بالواو مثل (دُو –سُو – جُو ) ويفضل استخدام بطاقات التعلم مدون عليها الحروف التي تعبر عن ذلك المقطع.

5- نعرض على التلميذ كلمات تتكون من المقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة بالضم والتنوين وبذلك نكون قد وظفنا المهارات التي اكتسبها التلميذ في الخطوات السابقة ويجب ترك التلميذ يقرأ الكلمات بمفرده مثل (دُورٌ – سُوقٌ – جُوع ٌ).

6- نقوم بالدمج بين المقاطع القصيرة والطويلة من خلال :-

· قصير – طويل – قصير (جُلوُس - فرُوُق ٌ - فصُوُل ٌ ).

ملحوظة :- سيقوم فريق العمل بإعداد الدليل الاسترشادي لمهارات القراءة والكتابة الخاص النصف الثاني من العام الدراسي ويتناول ( التنوين بالفتح والكسر- الألف اللينة – ال (ش ، ق ) – التاء المربوطة والمفتوحة – مهارات الإملاء – الشدة ).

{.... توقيع admin ....}
 
 
 
{..ADELEISA..}
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: الجدي
عدد المساهمات: 10
عدد نقاط المسابقة: 10
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 13/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الأحد 13 يونيو 2010 - 19:54






knhkjgcftrd65rxc

{.... توقيع ADELEISA ....}
 
 
 
{..anas_hegazy..}



انثى
المهنة:
الهواية:
المــــــزاج:
البرج: العقرب
عدد المساهمات: 1
عدد نقاط المسابقة: 1
اقدمية العضو: 2
تاريخ التسجيل: 17/06/2010




مُساهمةموضوع: رد: هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب   الخميس 17 يونيو 2010 - 22:02






بارك الله فيكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

{.... توقيع anas_hegazy ....}
 

هدية لمعلمى الحضانة واولى ابتدائى : تنمية مهارات القراءة والكتابة عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية ::  ::  :: -
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى