سبع مهارات للمعلم الناجح
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: ابداعات شرقية تنشر شروط التقدم للامتحان لطلاب المنازل بالثانوية العامةالجمعة 16 فبراير 2018 - 12:35 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مشبات, مشبات مميزة, مشبات مجالسالسبت 3 فبراير 2018 - 0:33 من طرفmashabatelateq    اسم الموضوع: 10 مميزات تحصل عليها عند الارتباط بفتاة ذكيةالجمعة 2 فبراير 2018 - 23:18 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بيان الحكومة اليوم حول تأجيل الدراسة بالترم الثانىالأربعاء 31 يناير 2018 - 13:48 من طرفadmin    اسم الموضوع: الاجازات الخاصة بالعاملين بالتربية والتعليم معلمين واداريين طبقا للقوانينالأحد 28 يناير 2018 - 21:16 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: الاجازات الخاصة بالعاملين بالتربية والتعليم معلمين واداريين طبقا للقوانينالأحد 28 يناير 2018 - 21:16 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: متى يجوز لمدير المدرسة رفض طلب الاجازة الاعتيادى المقدم له؟الأحد 28 يناير 2018 - 21:13 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: توزيع الاشراف والاحتياطي على المعلمين طبقا للقرارات الوزاريةالأحد 28 يناير 2018 - 21:11 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: تعرف على نظام الثانوية العامة الجديدة 2018 و" التقدير التراكمي " و ماهى بنوك الأسئلة؟الأحد 28 يناير 2018 - 19:01 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: طريقة تسجيل استمارة الثانوية العامة 2018الأحد 28 يناير 2018 - 18:57 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: الوصف الوظيفى لمدير مدرسة طبقا للقرار الوزارى الاخيرالأحد 28 يناير 2018 - 18:54 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: معدلات الادارة فى كل مدرسة و النصاب القانونى لعدد الحصص للمعلمين للعام الدراسي 2017 / 2018الأحد 28 يناير 2018 - 18:52 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: "صناعة التعليم في فنلندا" النموزج الذى يسعى وزير التعليم المصرى استنساخه فى مصرالأحد 28 يناير 2018 - 18:50 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: بنك المعرفة المصرى واهم المصادر العربية والدوريات المصرية والمصادر الفرنسيةالأحد 28 يناير 2018 - 18:47 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: طريقة تسجيل استمارة الثانوية العامةالسبت 20 يناير 2018 - 18:34 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: الوصف الوظيفى لوظيفة مدير مدرسة طبقا للقرار الوزارى الاخيرالسبت 20 يناير 2018 - 18:32 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: عدد الحصص للمعلمين و معدلات الادارة فى كل مدرسة للعام الدراسي 2017 / 2018السبت 20 يناير 2018 - 18:30 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: "صناعة التعليم في فنلندا" النموزج الذى يسعى وزير التعليم المصرى استنساخه فى مصرالسبت 20 يناير 2018 - 18:26 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: برنامج لتطوير المعلمين عن طريق نقاط حوافز وراتبه قد يصل 20 ألف 2018السبت 20 يناير 2018 - 18:24 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: عدد الحصص للمعلمين و معدلات الادارة فى كل مدرسة للعام الدراسي 2017 / 2018الجمعة 19 يناير 2018 - 8:50 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: الوصف الوظيفى لوظيفة مدير مدرسة طبقا للقرار الوزارى الاخيرالجمعة 19 يناير 2018 - 8:48 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: طريقة تسجيل استمارة الثانوية العامةالجمعة 19 يناير 2018 - 8:24 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: مظلات فلل و حدائق مع غاية الافكار باسعار تبدا من 100 ريال للمتر0509913335 الإثنين 15 يناير 2018 - 17:59 من طرفSalmmaa malek    اسم الموضوع: افضل خدمات تنظيف المنازل بمكةالأحد 14 يناير 2018 - 21:33 من طرفسجيات    اسم الموضوع: برنامج Nintendo Direct Mini الامريكى يقدم ابرز العاب 2018السبت 13 يناير 2018 - 0:00 من طرفحنان المصرى

شاطر | 
 

 سبع مهارات للمعلم الناجح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 avatar
 
{..ابومحمدالميانى..}
عضو نشيط
عضو نشيط

مشرف تعليمى
ذكر
المهنة :
الهواية :
المــــــزاج :
البرج : الجدي
عدد المساهمات : 110
عدد نقاط المسابقة : 146
اقدمية العضو : 2
تاريخ التسجيل : 06/02/2011




مُساهمةموضوع: سبع مهارات للمعلم الناجح   الجمعة 5 أغسطس 2011 - 11:12






سبع مهارات للمعلم الناجح :
أولا : مهارة التهيئة
الذهنية: وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم
المعلم بجذب إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية
المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .
ثانيا: مهارة
تنويع المثيرات : هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير
وإثارة الحماس والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة فاستخدام
المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل
الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق
ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية : * الإيماءات : ويقصد بها إيماءات
الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس
* التحرك في غرفة الصف * استخدام تعبيرات لفظية
* الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين * تنويع الحواس
ممارسات تبعث الملل : * الصوت الرتيب * الوقوف الثابت
ثالثا
: مهارة استخدام الوسائل التعليمية :عند عرض الوسيلة التعليمية أمام
الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى
الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا
أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب
الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .
رابعا : إثارة الدافعية للتعلم : يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .
فوائدها : * تجعلهم التلاميذ يقبلون على التعلم* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم
* تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم
استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :* التنويع في استراتيجية التدريس * ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ
* إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .
* ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم
* التنويع بالمثيرات
* مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي
* استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته
* تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها
*إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب
* الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها
خامسا
: مهارة وضوح الشرح والتفسير: وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن
بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة
ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية .
سادسا : مهارات التعـزيز : مفهومه هو : * وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة
* أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها .
* أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار
أنواع
التعزيز : يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في
معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي استخدمها معهم
* التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة
* التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. )
* التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب
* التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا يجيب
* التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب
التعزيز
والطلاب الخجولين :الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية
إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال دمجه في الأنشطة
الصفية ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما
* ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف
سابعا
: مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة الطلاب: تعد الأسئلة الصفية
الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون تمثل الأسئلة الصفية وسيط
المناقشة بين :* الطلاب أنفسهم * الطلاب والمعلم * الطلاب وما يقدم لهم من
خبرات ومواد تعليمية مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية
الأسئلة وحسن صياغتها
كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من
خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات
التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية
التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام
طلابه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى

{.... توقيع ابومحمدالميانى ....}

=======================================

 

سبع مهارات للمعلم الناجح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية :: 
اقسام تعليمية عامة
 :: بوابة المعلم :: اخبار التعليم
-


جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى