شرح درس الحياة الاجتماعية فى الاسلام للثانوية العامة
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: الاسئلة المتوقعة فى امتحان الدراسات للصف الثالث الاعدادى الترم الثانىالإثنين 14 مايو 2018 - 17:23 من طرفاسامة قناوى5    اسم الموضوع: صيانة مسابح 0546877444 مكافحة حشرات مكافحة فئران تنظيف فلل تنظيف مجالس الإثنين 30 أبريل 2018 - 17:31 من طرفناصرالديني    اسم الموضوع: هناجر- مستودعات - بيوت شعر - قرميد - شبوك زراعيه -مظلات - 0535990477 - 0535990488السبت 28 أبريل 2018 - 10:20 من طرفمظلات وسواتر حميان    اسم الموضوع: مراجعة نهائية واسئلة متوقعة فى الدراسات للصف الثانى الاعدادى الترم الثانىالجمعة 27 أبريل 2018 - 23:34 من طرفمحمد خالد عبد الرحيم    اسم الموضوع: المنشطاط الجنسيةالجمعة 23 مارس 2018 - 10:37 من طرفسحرالايام    اسم الموضوع: كيفية الاستفادة المثلى من موقع الوزارة لطالب الثانوى ؟ ونمازج بوكليت 2018 الجديدةالأربعاء 21 مارس 2018 - 6:50 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: شرح مبسط لافكار درسى الارتباط والانحدار (احصاء ثانوية عامة 2018) المنهج الجديدالأربعاء 21 مارس 2018 - 6:42 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: 6 اسئلة تساعدك فى اكتشاف هل انت مريض نفسى وتحتاج للعلاج أم لاالسبت 24 فبراير 2018 - 14:18 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الإعرابات الثابتة للاسماء التى تقع بعد هذه الكلماتالسبت 24 فبراير 2018 - 8:53 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: واخيرا مواصفات بوكليت الثانوية العامة 2018السبت 24 فبراير 2018 - 8:51 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: حل مشاكل الأعراب كلمات لها اعرابات ثابتة فى اى جملة (هدية للمرحلة الثانوية)السبت 24 فبراير 2018 - 8:49 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: شرح تفصيلى لعمل اختبار تفاعلى بالبوربوينت بدقائق للمبتدئينDownload Animation Tutorialالجمعة 23 فبراير 2018 - 22:17 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: وداعا لمشاكل توزيع الحصص والاحتياطى ( حمل برنامج الجدول المدرسى)الجمعة 23 فبراير 2018 - 22:10 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: هل يجوز للمعلم الإنصراف من المدرسة بعد انتهاء حصصه ؟ باعتبار أنه أنهى عمله المسند إليهالجمعة 23 فبراير 2018 - 22:05 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: ما هى المدارس اليابانية المصرية؟ قواعد القبول والنقل اليها - مصاريفه واماكنها وشروط الالتحاق بهاالجمعة 23 فبراير 2018 - 22:03 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: اسباب فشل نظام المدارس التجربية؟ وما هو تأثيرها السيئ على تعلم العلوم والرياضيات؟الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:59 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: الجزاءات التأديبية للموظف متى تمحى ؟وكيفية التظلم منها؟وصيغة التظلمالجمعة 23 فبراير 2018 - 21:57 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: حمل احدث 3 عروض بوربوينت لعام 2018 - Best Powerpoint Templateالجمعة 23 فبراير 2018 - 21:54 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: غير ايميل بنك المعرفة بتاعك الى ايميل الوزارة ( office 365) والسبب؟الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:52 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: ما هو الرسوب الوظيفى ؟ وشروط ترقية الموظفين العموم وفقا للائحة الخدمة المدنيةالجمعة 23 فبراير 2018 - 21:50 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: هل يمكن للزوجين العمل فى وحدة واحدة طبقا لقانون الخدمة المدنية؟الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:43 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: هل يمكن للزوجين العمل فى وحدة واحدة طبقا لقانون الخدمة المدنية؟الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:40 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: ابداعات شرقية تنشر شروط التقدم للامتحان لطلاب المنازل بالثانوية العامةالجمعة 16 فبراير 2018 - 12:35 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مشبات, مشبات مميزة, مشبات مجالسالسبت 3 فبراير 2018 - 0:33 من طرفmashabatelateq    اسم الموضوع: 10 مميزات تحصل عليها عند الارتباط بفتاة ذكيةالجمعة 2 فبراير 2018 - 23:18 من طرفحنان المصرى

شاطر | 
 

 شرح درس الحياة الاجتماعية فى الاسلام للثانوية العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 avatar
 
{..admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

شكرا لك لزيارة الموضوع
البلد : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 11896
عدد نقاط المسابقة : 26935
اقدمية العضو : 167
تاريخ التسجيل : 30/06/2009




مُساهمةموضوع: شرح درس الحياة الاجتماعية فى الاسلام للثانوية العامة   السبت 24 مارس 2012 - 11:27






أولا: طبقات المجتمع وتطورها :

عناصر السكان في المجتمع الإسلامي

[1] العنصر العربي :

أ- في بداية الدولة الإسلامية وفي عهد الخلفاء الراشدين :

- هو العنصر الذي كون الدولة العربية الإسلامية وحكمها

- هو العنصر الذي حقق النصر على الفرس والروم

ولهذا تميز العرب بالثقة في أنفسهم وافتخروا بأصلهم العربي

ب- في العصر الأموي :

- تعصب الأمويون للعرب وهذا أدى إلى قيام الصراع بين العرب والموالي

- شهد العصر الأموي صراعا بين العرب القيسية واليمنية وهذا أدى إلى تدهور الدولة الأموية وسقوطها

ج- في العصر العباسي :

- بم تفسر: تضاؤل وزن العرب السياسي في العصر العباسي؟

بسبب اعتماد العباسيين على عناصر غير عربية في حكم الدولة مثل الفرس في العصر العباسي الأول والأتراك في العصر العباسي الثاني

- وفي هذا العصر اتصل العرب بغيرهم من الشعوب نتيجة هجرتهم
إلى بلاد غير بلادهم أو مرابطة جيوشهم في الثغور أو بانتقال الموالي إلى
البلاد العربية

[2] الموالي :

- أطلق العرب كلمة الموالي على الشعوب التي خضعت لهم ولم يكونوا من العرب وهي كلمة تحمل في معناها التبعية

- شملت هذه التسمية الفرس والروم والبربر والأرمن والترك

- ثورات الموالي : بم تفسر: قيام الموالي بالثورة ضد الدولة الأموية ؟

ج: أ- لمطالبتهم بالمساواة مع العرب حيث أنهم اعتنقوا الإسلام وشاركوا في الحياة السياسية وقاموا

بتأدية واجباتهم الدينية

ب- رفض العرب لمطالب الموالي

- أشهر ثورات الموالي : ثورات الخوارج والعلويين

الترتيب الطبقي في المجتمع الإسلامي

1- طبقة الحكام ( الطبقة الخاصة ) :

- تتكون من الخلفاء والأمراء والوزراء وأفراد البيت الحاكم وكبار القادة وكبار رجال الدولة

- احتلت قمة الهرم الاجتماعي

- تمتعت هذه الطبقة بكافة المميزات وعاشت حياة مترفة

خلي بالك :

- كان للفرس السيادة داخل هذه الطبقة في العصر العباسي الأول

- كان للأتراك السيادة داخل هذه الطبقة في العصر العباسي الثاني

2- طبقة العلماء والتجار ( طبقة الخاصة ) :

- اطلق عليهم طبقة الخاصة لارتباطهم بطبقة الحكام


طبقة العلماء

طبقة التجار

- عاش العلماء في رغد من العيش وكان لهم زيهم الخاص بهم

- كان الحكام يغدقون على من يتصل بهم من العلماء والأدباء والشعراء والفقهاء كثيرا من الأموال

- كانوا يمثلون ارستقراطية المال في الدولة.

- كانوا يتاجرون في السلع المرتفعة القيمة.

- كان الخلفاء شركاء للتجارفي التجارة والأرباح

س: بم تفسر: كان للعلماء تأثيرهم القوي في المجتمع؟

1- كانوا يقومون بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2- وقفوا في وجه الحكام المنحرفين

3- حاربوا التحلل والزندقة

[3] طبقة الحرفيين والصناع :

- شكل الحرفيون والصناع الطبقة الوسطى التي سكنت المدن

- كانوا من أنشط طبقات المجتمع الإسلامي

- كان لكل حرفة طائفة خاصة بهم وعريف مسئول عنهم أمام الدولة

- كان لكل طائفة حي يسكنون فيه ويعرف باسمهم

- مالت هذه الطبقة إلى طبقة العامة في ثوراتها ضد الحكومة

[4] طبقة عامة الشعب :

- يمثلون غالبية الشعب ويحتلون قاعدة الهرم الاجتماعي

- تكونت من الفلاحين والعمال وصغار الحرفيين وصغار التجار

- كانت تقوم بالثورات ضد الخلافة وأشهرها ثورتي الزنج والقرامطة

- كانت الحكومة تتقرب إليهم في أوقات ضعفها اتقاء لشرهم

[5] الرقيق :

- هي كلمة تطلق على كل من فقد حريته من الناس وأصبح ملكا لغيره

- أقسامهم :

1- المسترق الأبيض (مملوكا). 2- المسترق الأسود (عبدًا).

3- المسترقات البيض (جواري). 4- المسترقات السود (إماء).

- انتهى نظام الرقيق الآن وأصبح كل من يؤسر في الحرب يخضع لمعاهدات دولية.

ثانيًا: أهل الذمة في الإسلام

- الذمة في اللغة : هي العهد والأمان والضمان.

- أهل الذمة: تسمية أطلقت على المستوطنين في
بلاد الإسلام من أهل الكتاب وقد تسموا بهذا الاسم لأنهم ارتضوا أن يدفعوا
الجزية للمسلمين وأن يصبحوا أمانة في ذمة المسلمين

* أهل الكتاب: هم أصحاب الكتب المقدسة من اليهود والنصارى ثم :

- ألحق بهم المجوس في عهد عمر بن الخطاب

- ألحق بم البربر في عهد عثمان بن عفان

- ألحق بهم الصابئة في عهد المأمون

وضع أهل الذمة في المجتمع الإسلامي

رغم سماحة الإسلام تجاه أهل الذمة إلا أن وضع أهل الذمة في المجتمع الإسلامي لم يمض على وتيرة واحدة. أيد صحة العبارة

كان وضع أهل الذمة يتأثر في بعض الأحيان بالأحداث الخارجية
التي تقع على الدولة الإسلامية من قبل الروم أو الصليبيين فظهرت بسبب ذلك
بعض التشددات من قبل الحكام المسلمين، كما فرضت بعض القيود على الذميين
بسبب روح التعصب الديني التي سادت العصور الوسطى في البلاد الإسلامية وقد
كانت هذه الاستثناءات تلغي وتعم المساواة مثلما حدث أيام الرشيد والمتوكل
والحاكم بأمر الله الفاطمي

أما عن مظاهر التسامح فقد استمرت الكنائس تبني رغم المعاهدات
التي نصت على عدم بناء كنائس جديدة، كما استمر أهل الذمة يمارسون شعائرهم
الدينية دون خوف أو اعتراض من أحد كما كان الحكام يشاركون أهل الذمة
احتفالاتهم

الأعمال التي مارسها أهل الذمة

1- الطبقة العليا : عملوا بالتجارة – الجهبذة – الصيرفة – الكتابة في الدواوين

2- الطبقة الوسطى : عملوا بالزراعة – صناعة المنسوجات – الدباغة

3- الطبقة الفقيرة : عملوا بنظافة الشوارع – اسكافيين – حدادين

******************

أسئلة على الفصل الثالث

س1: بم تفسر:

1- تضاؤل وزن العرب السياسي في العصر العباسي ؟

2- ارتفاع شأن العلماء في العصر الإسلامي ؟

3- تملق الدولة للعامة في بعض الفترات ؟

4- ثورات الموالي ضد الدولة الإسلامية ؟

س2: ماذا كان يحدث إذا:

1- لم يشهد العصر الأموي صراعات داخلية ؟

2- لم يتم التفرقة بين العرب والموالي ؟

س3: ما النتائج المترتبة على:

1- تعصب الأمويين للعنصر العربي ؟

2- ظهور الجماعات ذات الطابع الثوري داخل طبقة العامة ؟

س4: ضع علامة ( Ö) أو علامة (×) أمام العبارات الآتية :

1- ازداد اتصال العرب بالشعوب الأخرى في العصر العباسي. ( )

2- حرص الإسلام على اظهار أهل الذمة لشعائرهم الدينية. ( )

3- رحب الفرس بسياسة الأمويين. ( )

4- أطلقت كلمة الموالي على الشعوب التي خضعت للحكم العربي وظلت على دينها. ( )

س5: أيد بالأدلة التاريخية صحة العبارات الآتية :

1- عاش العلماء في رغد من العيش في الدولة الإسلامية.

2- كانت طبقة الحرفيين والصناع هي الطبقة النشطة في المجتمع الإسلامي.

س6: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:

1- عرف الفرس بعد دخولهم الإسلام بلقب …………. .

( أهل الذمة – الرقيق – الموالي – العرب )

2- تم إلحاق البربر بأهل الذمة في عهد الخليفة …………. .

( عثمان بن عفان – أبو بكر الصديق – عمر بن الخطاب – علي بن أبي طالب )

3- تم إلحاق الصابئة بأهل الذمة في عهد الخليفة …………. .

( المأمون – معاوية بن أبي سفيان – عمر بن الخطاب – هارون الرشيد )

{.... توقيع admin ....}

=======================================
موقع مناهج مصرية

موقع درس خصوصى

عوض على التعليمى

كتب الوزارة
   
 

شرح درس الحياة الاجتماعية فى الاسلام للثانوية العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية :: 
مناهج الثانوية العامة
 :: المواد المشتركة للثانوية العامة
-


جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى