بحث فى القياس والتقويم
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: الاسئلة المتوقعة فى امتحان الدراسات للصف الثالث الاعدادى الترم الثانىالإثنين 14 مايو 2018 - 17:23 من طرفاسامة قناوى5    اسم الموضوع: صيانة مسابح 0546877444 مكافحة حشرات مكافحة فئران تنظيف فلل تنظيف مجالس الإثنين 30 أبريل 2018 - 17:31 من طرفناصرالديني    اسم الموضوع: هناجر- مستودعات - بيوت شعر - قرميد - شبوك زراعيه -مظلات - 0535990477 - 0535990488السبت 28 أبريل 2018 - 10:20 من طرفمظلات وسواتر حميان    اسم الموضوع: مراجعة نهائية واسئلة متوقعة فى الدراسات للصف الثانى الاعدادى الترم الثانىالجمعة 27 أبريل 2018 - 23:34 من طرفمحمد خالد عبد الرحيم    اسم الموضوع: المنشطاط الجنسيةالجمعة 23 مارس 2018 - 10:37 من طرفسحرالايام    اسم الموضوع: كيفية الاستفادة المثلى من موقع الوزارة لطالب الثانوى ؟ ونمازج بوكليت 2018 الجديدةالأربعاء 21 مارس 2018 - 6:50 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: شرح مبسط لافكار درسى الارتباط والانحدار (احصاء ثانوية عامة 2018) المنهج الجديدالأربعاء 21 مارس 2018 - 6:42 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: 6 اسئلة تساعدك فى اكتشاف هل انت مريض نفسى وتحتاج للعلاج أم لاالسبت 24 فبراير 2018 - 14:18 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الإعرابات الثابتة للاسماء التى تقع بعد هذه الكلماتالسبت 24 فبراير 2018 - 8:53 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: واخيرا مواصفات بوكليت الثانوية العامة 2018السبت 24 فبراير 2018 - 8:51 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: حل مشاكل الأعراب كلمات لها اعرابات ثابتة فى اى جملة (هدية للمرحلة الثانوية)السبت 24 فبراير 2018 - 8:49 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: شرح تفصيلى لعمل اختبار تفاعلى بالبوربوينت بدقائق للمبتدئينDownload Animation Tutorialالجمعة 23 فبراير 2018 - 22:17 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: وداعا لمشاكل توزيع الحصص والاحتياطى ( حمل برنامج الجدول المدرسى)الجمعة 23 فبراير 2018 - 22:10 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: هل يجوز للمعلم الإنصراف من المدرسة بعد انتهاء حصصه ؟ باعتبار أنه أنهى عمله المسند إليهالجمعة 23 فبراير 2018 - 22:05 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: ما هى المدارس اليابانية المصرية؟ قواعد القبول والنقل اليها - مصاريفه واماكنها وشروط الالتحاق بهاالجمعة 23 فبراير 2018 - 22:03 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: اسباب فشل نظام المدارس التجربية؟ وما هو تأثيرها السيئ على تعلم العلوم والرياضيات؟الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:59 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: الجزاءات التأديبية للموظف متى تمحى ؟وكيفية التظلم منها؟وصيغة التظلمالجمعة 23 فبراير 2018 - 21:57 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: حمل احدث 3 عروض بوربوينت لعام 2018 - Best Powerpoint Templateالجمعة 23 فبراير 2018 - 21:54 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: غير ايميل بنك المعرفة بتاعك الى ايميل الوزارة ( office 365) والسبب؟الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:52 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: ما هو الرسوب الوظيفى ؟ وشروط ترقية الموظفين العموم وفقا للائحة الخدمة المدنيةالجمعة 23 فبراير 2018 - 21:50 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: هل يمكن للزوجين العمل فى وحدة واحدة طبقا لقانون الخدمة المدنية؟الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:43 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: هل يمكن للزوجين العمل فى وحدة واحدة طبقا لقانون الخدمة المدنية؟الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:40 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: ابداعات شرقية تنشر شروط التقدم للامتحان لطلاب المنازل بالثانوية العامةالجمعة 16 فبراير 2018 - 12:35 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مشبات, مشبات مميزة, مشبات مجالسالسبت 3 فبراير 2018 - 0:33 من طرفmashabatelateq    اسم الموضوع: 10 مميزات تحصل عليها عند الارتباط بفتاة ذكيةالجمعة 2 فبراير 2018 - 23:18 من طرفحنان المصرى

شاطر | 
 

 بحث فى القياس والتقويم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 avatar
 
{..admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

شكرا لك لزيارة الموضوع
البلد : مصر ام الدنيا
عدد المساهمات : 11896
عدد نقاط المسابقة : 26935
اقدمية العضو : 167
تاريخ التسجيل : 30/06/2009




مُساهمةموضوع: بحث فى القياس والتقويم   الأحد 29 أبريل 2012 - 12:43






التقويم
أهتم
التقويم في الماضي بمجال واحد يتعلق باستيعاب الطلاب للمعلومات وكانت
وسيلته في ذلك مجموعة من الاختبارات المتنوعة التي تقيس مدى تحصيل الطلاب
في هذه المعلومات.

أما
التقويم في العقود الأخيرة، فقد أصبح يركز على جميع جوانب النمو لدى الطلاب
من جهة، كما أصبح يهتم أيضا بجميع جوانب العملية التربوية، والعوامل
المؤثرة فيها من جهة أخرى، فامتد ليشمل الأهداف التربوية العريضة، وتقويم
مكونات المنهج بما يشمل عليه من مقررات وكتب دراسية، وطرق تدريس ووسائل
وأنشطة تعليمية ....الخ، هذا فضلا عن اهتمام التقويم بالمعلم جنبا إلى جنب
مع الطالب ، والمشرف الفني، والمباني المدرسية، وغيرها من مكونات العملية
التربوية.

وتتم عملية تقويم الطلاب من خلال ثلاث خطوات رئيسة هي :
أ‌- تحديد الأهداف التربوية تحديداً دقيقاً.
ب‌- استخدام أدوات دقيقة لقياس سلوك الطلاب المحدد في تلك الأهداف، مما يعني جمع البيانات عن مدى تحقق الأهداف التي سبق تحديدها.
ت‌- مقارنة البيانات الناتجة عن القياس بالأهداف تحديدها للتعليم، وإصدار الحكم المناسب في ضوء هذه المقارنة .
- أنماط التقويم
هناك
عدة مصطلحات تستخدم عند الحديث عن أنماط التقويم، ولعل من أكثر هذه
المصطلحات شيوعا، والتقويم التشخيصي والتقويم النهائي، ونستعرض فيما يلي
هذين المصطلحين بشكل موجز.

أولاً : التقويم التشخيصي
نمطاً
قليل الشيوع لدى معلمينا، إذ إن هذا النوع من التقويم لا يتم بعد نهاية
التدريس كما هو مألوف، وإنما يتم قبل البدء في التعليم، وربما في أثنائه،
وأحياناً بعد الانتهاء منه أيضاً.

ويحقق التقويم التشخيصي عدة أغراض مهمة للمعلم، وللعملية التعليمية، ويمكن إيجاز أهم الأغراض بما يلي:
أ‌- تحديد المستوى المبدئي للمتعلمين، أي تحديد ما يعرفه الطلاب وما لا يعرفونه من الموضوعات الخاصة بالتعليم.
ب‌- معرفة مدى حب الطلاب للموضوع أو ميلهم إليه.
وتساعد
هذه المعلومات المعلم على التخطيط الجيد للأنشطة التعليمية ،كما أنها
تمنحه قدراً من الثقة بنجاحه في تحقيق الأهداف التعليمية، وإذا ما استطاع
المعلم استخدام هذا النوع من التقويم بصورة سليمة، فإن بإمكانه التأثير
بشكل ايجابي كبير في كفاءة العملية التعليمية، وفي فاعلية تعليم طلابه.

وعلى
الرغم مما يتطلبه هذا النوع من التقويم من جهد شاق، فإن العائد الناتج عنه
يبرر ذلك الجهد، إذ إن التقويم التشخيصي يساعد كثيراً على تحسين التدريس،
وتقديم التغذية الراجعة لعمل المعلم من آن لآخر.

ويشمل
التقويم الشخصي نوعين مختلفين من إجراءات التقويم هما: إجراءات التقويم
القبلي، وإجراءات التقويم التكويني، ولكل نوع من هذين النوعين وظائفه التي
يحققها في العملية التعليمية، فالمعلم قبل البدء في التدريس يحتاج إلى جمع
كثير من المعلومات المتنوعة عن الطلاب، مثل مستوى نضجهم العقلي والانفعالي،
ومدى استعدادهم لتعليم موضوع ما، وميولهم نحو هذا الموضوع أو ذاك،
وأساليبهم في التعليم، مما يساعد المعلم على توفير طرق التعليم
واستراتيجيات التدريس التي تتلاءم مع خصائصهم العقلية والانفعالية.

أما
التقويم التكويني فإنه يزود المعلم بما يمكنه من تقديم تغذية راجعة لطلابه
حول أخطائهم، ويوفر لديه بيانات مناسبة عن معدل تقديمهم، ومستوى تحصيلهم،
ومدى تحقيقهم للأهداف التعليمية المحددة مسبقاً، كما أنه يوضح للمعلم
والطالب ما الذي تعلمه الطالب على وجه التحديد، وما الذي ينبغي عليه تعلمه
بعد ذلك، وما نواحي الضعف في تحصيله، وما النقاط التي يستطيع الطالب أن
يركز عليها، كما أنه يساعد المعلم على تحديد الأساليب التي يمكن أن
يستخدمها لتعديل الأهداف أو تغييرها، وتطوير استراتيجيات التدريس، وما
تتضمنه من المواد التعليمية.

ثانياً – التقويم النهائي :
يعد
التقويم الكلي أو النهائي أكثر أنماط التقويم ألفه للمعلمين والمتعلمين على
السواء، ويستخدم المعلمون هذا النمط من التقويم في نهاية كل فصل دراسي
لتقويم تحصيل الطلاب فيما درسوه طوال ذلك الفصل ،كما قد يستخدم هذا النوع
من التقويم بعد الانتهاء من تدريس وحدة كبيرة من المقرر، مما يعني أنه
يستهدف الحصول على تقدير عام لتحصيل الطلاب أو تحديد مستواهم النهائي عقب
نهاية التعليم وبلغة أخرى فإن هذا النوع من التقويم يحقق عدة أغراض، لعل من
أهمها ما يلي:

1. تقدير مدى تحصيل الطلاب أو مقدار كفاءتهم في نهاية فترة دراسية، أو في نهاية الفصل الدراسي .
2. تزويد المعلم ببيانات يمكن على أساسها إرسال تقارير النجاح أو الرسوب إلى الآباء .
- أساليب التقويم
هناك
أسلوبان معروفان للتقويم هما: التقويم الفردي والتقويم الجماعي وتتنوع
الاستراتيجية المستخدمة في كل أسلوب من هذين الأسلوبين كما يتضح مما يلي :

أولاً – التقويم الفردي :
التقويم
الفردي أحد الأساليب الشائعة للتقويم، ويتخذ هذا الأسلوب واحداً من نمطين
هما التقويم الذاتي، وتقويم الآخرين، وفيما يلي نقدم نبذة مختصرة عن كلا
النمطين:

( 1 ) التقويم الذاتي :
ويقصد
به تقويم الفرد ذاتياً ن كأن يقوم الطالب أو المعلم بتقويم نفسه ، وهو مبدأ
تتجه إليه التربية الحديثة، وتعمل على الأخذ به وتشجيعه، على أن يتم ذلك
بالاشتراك مع الأساليب الأخرى للتقويم.

ويعد
التقويم الذاتي امتدادا للتعليم الذاتي ومكملاً له فإذا ما قام الطالب
بتعليم نفسه بنفسه في وحدة دراسية أو موضوع دراسي، فإن عليه أن عليه أن
يتعرف مدى تقدمه نحو بلوغ أهداف تلك الوحدة أو الموضوع ،ومدى صلاحية خططه
وجهوده التعليمية ، كما أن عليه يبحث عن الخطاء التي وقع فيها على وجه
التحديد.

وهناك
مجموعة من العوامل المهمة التي ينبغي توافرها في الطالب، وفي البيئة
التعليمية المحيطة لتساعده على النجاح في القيام بالتقويم الذاتي، وهذه
العوامل هي:

أ‌.
وصول الطالب إلى درجة كافية من النضج ،بحيث يسمح ذلك له بإدراك جميع جوانب
عملية التقويم، واكتساب القدرة على التقدير تقدمه تقديراً سليماً بعيداً عن
التعصب للذات.

ب‌. تشجيع الطالب على القيام بعملية التقويم الذاتي ،وحتى يكون مقتنعاً بها، ومتحمساً لها.
ت‌. تدريب الطالب تدريباً كافياً متكرراً على إجراءات التقويم ، حتى يقوم بها على خير وجه.
ث‌.
ولعلنا نخلص مما سبق إلى أن عملية التقويم الذاتي تتطلب توافر ثلاثة عوامل
رئيسة هي النضج والتشجيع والتدريب ،حتى تنمو قدرة الطالب على ممارستها
بفاعلية ونجاح.

ويحقق التقويم الذاتي فوائد مهمة للأفراد بصفة عامة، والطلاب على وجه الخصوص، ولعل من أهم هذه الفوائد ما يلي:
* يساعد الطالب على اكتشاف أخطائه ،فيعمل على التخلص منها ، وهذا يؤدي بدوره إلى تعديل سلوكه إلى الاتجاه السليم .
* يجعل
من الطالب شخصية أكثر تقبلاً لنقد الآخرين ، إذ إن اكتشاف الفرد أخطاءه
ونقاط ضعفه وتسليمه بها يعني أنه قد انتقد نفسه ، فإذا ما استمع إلى نقد
الآخرين له بعد ذلك يكون قد نعود على هذا الأمر

* يجعل
الفرد أكثر تسامحاً نحو أخطاء الآخرين ،لأنه يدرك بخبرته في تقويم ذاته ،
ضرورة وجود أخطاء لدى كل فرد ،وبالتالي فإنه ليس من الحكمة استخدام هذه
الأخطاء للتشهير بالآخرين ، أو السخرية منهم .

* يعود الطالب تحمل مسئولية ،ويساعد على تحسين جوانب ضعفه ،مما يولد لديه الشعور بالطمأنينة والثقة بالنفس .
وتجدر
الإشارة إلى أن تحديد مستوى الطالب عند قيامه بالتقويم الذاتي لا يكون
واضحاً تمام الوضوح إلا إذا تمت مقارنة مستواه بمستوى طلاب صفه أو جماعته
أو الفريق الذي ينتمي إليه ،وعلى أية حال ،فإن التقويم الذاتي يكون مفيداً
في توضيح مستوى الطالب بالنسبة لنفسه ،أي ملاحظة تقدمه فترة بعد أخرى .

2) – تقويم الآخرين .
يختلف
هذا النمط من التقويم عن نمط الأول ، حيث يقوم الفرد بتقويم أشخاص آخرين
كأن يقوم المعلم بتقويم الطالب ،أو يقوم المشرف التربوي بتقويم المعلم أو
يقوم الطالب بتقويم زميل له .

وكان
أكثر هذه الأساليب انتشارا حتى وقت فريب هو تقويم المعلم طلابه ويمكننا
القول بان عملية التقويم كانت ولا تزال تركز على هذا الأسلوب تركيز كبيرا
حيث يتم ذلك من خلال اختبارات التحصيل التي يجريها المعلم لطلابه في نهاية
كل شهر أو في نهاية الفصول الدراسية أي أن عملية التقويم كانت تنصب على
الجانب المعرفي دون الاهتمام بجوانب التعلم الأخرى.أما الاتجاه الحديث في
تقويم المعلم للطلاب فانه يتطلب امتداد عملية التقويم لتشمل إلى جانب النمو
المعرفي جميع جوانب الشخصية خاصة ما يتعلق منها بما اكتسبه الطالب من قيم
واتجاهات وعادات على أن يستخدم في ذلك الطرق والأدوات المتنوعة للتقويم .

وبجانب
تقويم المعلم للطالب هناك نوع آخر هو تقويم المشرف التربوي للمعلم حيث
يقوم المشرف التربوي بزيارة المعلم ومشاهدته خلال تدريسه لعدة مرات خلال
العام الدراسي ومن ثم مناقشته في كل مرة حول نوعية الطريقة التي يستخدمها
في التدريس ومدى تأثير تلك الطريقة في سلوك الطلاب وتعلمهم وماهية الأخطاء
التي يقع فيها وكيفية علاجها والواجبات التي يكلف بها الطلاب لتوجيههم
لعلاج مشكلات التعلم .

وبهذه
الصورة أصبح تقويم المعلم مختلفا عن الأسلوب الذي كان متبعا من قبل والذي
كان يركز على تصيد أخطاء المعلم مما جعله يخشى زيارة المشرف التربوي ويصاب
بالقلق أيستاء من زياراته .

ثانيا ـ التقويم الجماعي :
أن التقويم الجماعي والتقويم الفردي أسلوبان شائعان معرفان للتقويم في الأوساط التربوية يتمم أحدهما الآخر وهذان الأسلوبان هما :
(1) تقويم الجماعة لنفسها :
يعد
تقويم الجماعة لنفسها واحدا من أنماط التقويم التي تحقق فائدة تربوية كبيرة
إذ يمكن عن طريقه تدريب أفراد الجماعة على القيام بعمل جماعي تعاوني مما
يساعد بدرجة كبيرة على إكساب أفراد الجماعة عادات حسنة تتعلق بالعمل
الجماعي ولذا يهتم المربون بإتاحة الفرصة أمام الطلاب للقيام بالعمل
الجماعي التعاوني في شتى المجالات والأوقات ويمتد ذلك في أثناء التخطيط
للوحدات الدراسية أو المشروعات أو الأنشطة الطلابية كما يتم أيضا أثناء
تنفيذ هذه المشروعات وألا نشطة وعقب الانتهاء منها.

ومن
أمثلة تقويم الجماعة لنفسها ما تقوم به من تقويم بعد الانتهاء من ممارسة
بعض الأنشطة مثل القيام برحلة أو زيارة ميدانية أو إقامة معرض أو ندوة أو
عقب القيام بتجربة معملية أو عند حل مشكلة أو القيام بنشاط تعليمي يتمثل في
عرض أحد الموضوعات أو إقامة يوم للنظافة أو المرور.

وكما
هو الحال في أي تقويم ينبغي أن يبدأ بتقويم الجماعة لنفسها من الأهداف التي
تسعى الجماعة إلى تحقيقها مثل كسب مهارة التخطيط أو كسب القدرة على
التفكير العلمي أو تكوين اتجاهات ايجابية نحو الدقة والنظام أو احترام جهود
الآخرين.وعادة ما يستخدم أسلوب المناقشة عند الحاجة للتقويم الذاتي
للجماعة ويشترك بتلك المناقشة كافة إفراد الجماعة دون تمييز، ومن واجب
المعلم أو قائد الجماعة في هذه الحالة المساعدة على وضع إطار عام للمناقشة
بحيث لا تخرج الأسئلة أو الاستفسارات عن هذا الإطار، وبحيث يتضمن هذا
الإطار النقاط الرئيسة التي يجب أن تتضمنها عملية التقويم من مناقشة
للأهداف وبحث حول مدى تحققها وحول الطرق والوسائل التي تم إتباعها لتحقيق
الأهداف ومدى مساهمة الإفراد في الأنشطة المختلفة والمعوقات التي اعترضت
الجماعة في أثناء القيام بهذه الأنشطة وكيفية التغلب على تلك
المعوقات.وهناك عدة اعتبارات مهمة ينبغي أن يراعيها قائد المناقشة لإنجاح
عملية التقويم، ولعل من أهم هذه الاعتبارات مراعاة النظام في أثناء
المناقشة بحيث لا يتحدث أحد أفراد الجماعة دون أن يسمح له بالكلام وإتاحة
الفرصة لكل عضو للتعبير بحرية كاملة عن رأيه.

وإذا
حدثت مناقشة بين الطلاب أنفسهم فيجب أن يحرص قائد الجماعة على الالتزام
بعدم الانفعال كما ينبغي أن يحرص على عدم تهكم أحد المناقشين على الآخرين
وهكذا يتعلم الطلاب آداب المناقشة العامة جنبا إلى جنب مع تعلمهم إجراءات
القيام بعلمية التقويم.

ولا
يخلو تقويم الجماعة لنفسها من تقويم لجهود إفرادها في أداء ما كلفوا به من
أدوار لخدمة أغراض الجماعة ومن أمثلة المهام التي ينبغي يقومها في أداء
الأفراد ما يلي :

أ‌. مدى تنفيذ كل فرد للعمل المكلف به من قبل الجماعة.
ب‌. مدى تعاون الفرد مع الآخرين في أثناء تنفيذ العمل أو النشاط.
ت‌. مدى التزام الفرد بالخطة التي تضعها الجماعة.
ث‌. مدى مساهمة الفرد في حل المشكلات التي تواجهها الجماعة.
ج‌. طبيعة العلاقة بين الفرد وباقي أفراد الجماعة.
ح‌. مدى نشاط الفرد وقبالة على العمل.
خ‌. مدى تقبل الفرد للتوجيهات والأوامر.
وحيث
أن الجماعة تضع جهود أفرادها في الميزان فان هذا الموقف قد يولد حساسية
معينة لدى بعض أفراد الجماعة الأمر الذي يتطلب من المعلم الحذر عند توجيه
دفة المناقشة في أثناء تقويم الجماعة لأفرادها فلا ينبغي أن يسمح لا أحد من
الطلاب بالخروج عن النظام أو انتقاد الآخرين بشكل يتسم بالتجريح أو
الإهانة .

كما أن
على المعلم أن يدرب طلابه على النقد الموضوعي ويساعدهم على فهم أهمية
الاختلاف في الرأي كظاهرة صحية ويدربهم على محاولة إثبات حصة رأيهم بطريقة
هادئة ومقنعة للآخرين دون تعصب أو تشنج .

(2) تقويم الجماعة لجماعة أخرى:
في
كثير من الأحيان نحتاج المربون لتكوين فكرة دقيقة عن مستوى جماعة ما وفي
سبيلهم لتحقيق ذلك يقارنون نتائج عمل هذه الجماعة بنتائج أداء الجماعة أخرى
كان تتم المقارنة بين مستوى صف معين الأداء الرياضي مثلا بمستوى أداء صف
آخر يقوم بالعمل نفسه, وفيما يلي أمثلة لما يتم في عملية مقارنة الجماعة
بجماعة أخرى في مجالات متنوعة:

(أ‌)
الأنشطة الرياضية : حيث تتعرض عملية لخطة كل فريق والنظم التدريبية
والساعات المخصصة له ونتائج الفريق وتعاون أفراد الفريق وطاعتهم للمدرب
ولرئيس الفريق.

(ب‌)
المعارض : حيث تتعرض عملية التقويم لخطة المدرسة أوصف معين فيها في تنفيذ
المعرض ومدى القدرة على إظهار المعروضات وتنظيمها بشكل يساير الخطط
الموضوعة لإقامة القدرة على ويبرز على القدرة على الابتكار والإبداع في هذا
المجال.

(ت‌)
المجالات العملية : مثل المباريات الثقافية حيث تخطط الجماعة لجمع أكبر عدد
من النقاط في منافسة حامية مع الجماعات الأخرى وينصب التقويم في هذا
الحالة على نتائج المنافسة وما تحصل عليه كل من درجات أو جوائز.

ويحقق تقويم الجماعة للجماعات الأخرى بعض الأهداف التربوية المهمة ولعل من أهم الأهداف ما يلي :
(أ‌)
إتاحة الفرصة لأفراد الجماعة للاستفادة من خبرات الجماعات الأخرى، سواء في
رسم الخطط، أو في تنفيذها، أو في طريقة حل المشكلات، التي تواجه الجماعات
في أثناء تنفيذ عملها.

(ب‌)
إتاحة القضية للمناقشة بين الجماعات وبعضها بعضا، واجتماع الجهود الجماعية
لتحقيق هدف معين، مما يحقق فوائد تربوية جمة، ويساعد على تضافر جهود
الجماعة من أجل التفوق، كما أنه يؤدي إلى تعاون أفراد الجماعة الواحدة،
ونشر روح الحب والإخاء والمساواة والتضحية والصداقة والوفاء بينهم،
انطلاقاً من اقتناعهم بالسعي معاً نحو هدف محدد تنعكس نتائجه عليهم جميعاً.

ولعلنا
نخلص مما سبق، إلى أن الدعوة للتقويم الفردي قد يؤدي في بعض الأحيان إلى
المنافسة الفردية بين طلاب الصف الواحد أو الجماعة الواحدة، وغالباً ما
تؤدي هذه المنافسة إلى نتائج سيئة، إذ تثير التناحر بين الطلاب، وتؤدي
أحياً إلى عدوان الطالب على زميله بصورة صريحة أو دفينة، وقد تدفع بالفائز
إلى الغرور والتعالي على الآخرين، والتقليل من شأنهم وتؤدي بالمنهزم إلى
فقدان الثقة بالنفس، والتكاسل الذي يتحول إلى استهتار ولا مبالاة فيما بعد،
أو قد يدفع بالطالب إلى العزلة والانطواء.

ولذلك
كله فإن من واجب المعلم والمدرسة العمل على اتاحت فرصة أمام المنافسة
الجماعية البناءة، مما يعني انتشار أساليب التقويم الجماعي جنباً إلي جنب
مع أساليب التقويم الفردي، وتدعيم التقويم الجماعي من قبل المعلمين، ومن
قبل الإدارة المدرسية بكافة السبل الممكنة، حتى سأهم التربية في أيجاد جيل
جديد، تسوده روح المحبة والتعاون، والمودة، والوفاء، والإخلاص، والقدرة على
العمل الجماعي المنتج.

ولا
يعني ذلك – بطبيعة الحال – إلغاء التقويم الفردي كلية، ولكن المقصود هنا
أيجاد التوازن بين أسلوبي التقويم بما يضمن المحافظة على القدر المرغوب من
الأهداف التربوية العريضة، التي تركز على تربية الجماعة المتعاونة، وليس
الأفراد المتناحرين .

{.... توقيع admin ....}

=======================================
موقع مناهج مصرية

موقع درس خصوصى

عوض على التعليمى

كتب الوزارة
   
 

بحث فى القياس والتقويم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية :: 
اقسام تعليمية عامة
 :: بوابة المعلم :: خدمات المعلم
-


جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى