تحميل دوره تدريبيه للتعلم النشط
إبداعات شرقية
عزيزى الزائر او العضو الكريم
الرجاء اضغط على تسجيل لتسجيلك السريع فى الموقع
او اضغط دخول اذا كنت مسجل قبل ذلك عضو فى المنتدى
مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


ابداعات شرقيه
    اسم الموضوع: الاسئلة المتوقعة فى امتحان الدراسات للصف الثالث الاعدادى الترم الثانىالإثنين 14 مايو 2018 - 17:23 من طرفاسامة قناوى5    اسم الموضوع: صيانة مسابح 0546877444 مكافحة حشرات مكافحة فئران تنظيف فلل تنظيف مجالس الإثنين 30 أبريل 2018 - 17:31 من طرفناصرالديني    اسم الموضوع: هناجر- مستودعات - بيوت شعر - قرميد - شبوك زراعيه -مظلات - 0535990477 - 0535990488السبت 28 أبريل 2018 - 10:20 من طرفمظلات وسواتر حميان    اسم الموضوع: مراجعة نهائية واسئلة متوقعة فى الدراسات للصف الثانى الاعدادى الترم الثانىالجمعة 27 أبريل 2018 - 23:34 من طرفمحمد خالد عبد الرحيم    اسم الموضوع: المنشطاط الجنسيةالجمعة 23 مارس 2018 - 10:37 من طرفسحرالايام    اسم الموضوع: كيفية الاستفادة المثلى من موقع الوزارة لطالب الثانوى ؟ ونمازج بوكليت 2018 الجديدةالأربعاء 21 مارس 2018 - 6:50 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: شرح مبسط لافكار درسى الارتباط والانحدار (احصاء ثانوية عامة 2018) المنهج الجديدالأربعاء 21 مارس 2018 - 6:42 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: 6 اسئلة تساعدك فى اكتشاف هل انت مريض نفسى وتحتاج للعلاج أم لاالسبت 24 فبراير 2018 - 14:18 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الإعرابات الثابتة للاسماء التى تقع بعد هذه الكلماتالسبت 24 فبراير 2018 - 8:53 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: واخيرا مواصفات بوكليت الثانوية العامة 2018السبت 24 فبراير 2018 - 8:51 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: حل مشاكل الأعراب كلمات لها اعرابات ثابتة فى اى جملة (هدية للمرحلة الثانوية)السبت 24 فبراير 2018 - 8:49 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: شرح تفصيلى لعمل اختبار تفاعلى بالبوربوينت بدقائق للمبتدئينDownload Animation Tutorialالجمعة 23 فبراير 2018 - 22:17 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: وداعا لمشاكل توزيع الحصص والاحتياطى ( حمل برنامج الجدول المدرسى)الجمعة 23 فبراير 2018 - 22:10 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: هل يجوز للمعلم الإنصراف من المدرسة بعد انتهاء حصصه ؟ باعتبار أنه أنهى عمله المسند إليهالجمعة 23 فبراير 2018 - 22:05 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: ما هى المدارس اليابانية المصرية؟ قواعد القبول والنقل اليها - مصاريفه واماكنها وشروط الالتحاق بهاالجمعة 23 فبراير 2018 - 22:03 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: اسباب فشل نظام المدارس التجربية؟ وما هو تأثيرها السيئ على تعلم العلوم والرياضيات؟الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:59 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: الجزاءات التأديبية للموظف متى تمحى ؟وكيفية التظلم منها؟وصيغة التظلمالجمعة 23 فبراير 2018 - 21:57 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: حمل احدث 3 عروض بوربوينت لعام 2018 - Best Powerpoint Templateالجمعة 23 فبراير 2018 - 21:54 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: غير ايميل بنك المعرفة بتاعك الى ايميل الوزارة ( office 365) والسبب؟الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:52 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: ما هو الرسوب الوظيفى ؟ وشروط ترقية الموظفين العموم وفقا للائحة الخدمة المدنيةالجمعة 23 فبراير 2018 - 21:50 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: هل يمكن للزوجين العمل فى وحدة واحدة طبقا لقانون الخدمة المدنية؟الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:43 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: هل يمكن للزوجين العمل فى وحدة واحدة طبقا لقانون الخدمة المدنية؟الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:40 من طرفmr.ayman2000    اسم الموضوع: ابداعات شرقية تنشر شروط التقدم للامتحان لطلاب المنازل بالثانوية العامةالجمعة 16 فبراير 2018 - 12:35 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مشبات, مشبات مميزة, مشبات مجالسالسبت 3 فبراير 2018 - 0:33 من طرفmashabatelateq    اسم الموضوع: 10 مميزات تحصل عليها عند الارتباط بفتاة ذكيةالجمعة 2 فبراير 2018 - 23:18 من طرفحنان المصرى

شاطر | 
 

 تحميل دوره تدريبيه للتعلم النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 avatar
 
{..™ДђmêÐ 2010™..}
عضو لامع
عضو لامع


البلد : مـصـر
ذكر
المهنة :
الهواية :
المــــــزاج :
البرج : الدلو
عدد المساهمات : 3333
عدد نقاط المسابقة : 5737
اقدمية العضو : 9
تاريخ التسجيل : 22/12/2009




مُساهمةموضوع: تحميل دوره تدريبيه للتعلم النشط   الخميس 22 أبريل 2010 - 13:19







بسم الله الرحمن الرحيم


مفهوم التعلم النشط أو " التعلم الفعال ":-
يعرف التعلم بأنه طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه ، لإكسابهم معلومات ،ومهارات ، وقيماً أخلاقية ، لتوظيفها في حياتهم.
وفي ضوء المفهوم السابق يتبين أن من مبادئ الممارسات التدريسية السليمة ما يأتي:


ملحوظات على بعض طرق التدريس المتبعة حاليا في بعض المدارس
المعلــــم الطـــلاب
يقوم بدور الراوية. مستمعون صبورون.
يتصور أنه يعرف كل شيء. لا يعرفون أي شيء في نظره.
يملك وحده مهارات التفكير. المعلم يفكر نيابة عنهم.
يفرض النظام ويعاقب. عليهم الطاعة.
يختار ويفرض اختياراته. عليهم الامتثال لاختياراته.
ينشط ويفعل وينفعل. يتوهمون أنهم ينشطون ويفعلون وينفعلون.
هو الذات ومصدر السلطة. مجرد أشياء حرياتهم تخضع لإرادته.

دور التلميذ في التعلم النشط:-
التلميذ مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيث يقوم التلاميذ بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة ، مثل: طرح الأسئلة ، وفرض الفروض ، والاشتراك في مناقشات ، والبحث والقراءة ، والكتابة والتجريب ..( باحث ومشارك )
دور المعلم في التعلم النشط:-
في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه والمرشد والمسهل للتعلم ، فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ، ولكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه التلاميذ نحو الهدف منه. وهذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، وتصميم المواقف التعليمية المشوقة والمثيرة وغيرها.
أهم فوائد التعلم النشط...
• تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة، وهذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم.
• يتوصل التلاميذ خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار وإجراءات مألوفة عندهم وليس استخدام حلول أشخاص آخرين.
• يحصل التلاميذ خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة.
• الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر التلاميذ على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، وهذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها التلميذ المعرفة ..
• يبين التعلم النشط للتلاميذ قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، وهذا يعزز ثقتهم بذاتهم والاعتماد على الذات.
• يفضل معظم التلاميذ أن يكونوا نشطين خلال التعلم.
• المهمة التي ينجزها التلميذ بنفسه خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر.
• يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة.
معوقات التعلم النشط
• الخوف من تجريب أي جديد.
• قصر زمن الحصة.
• زيادة أعداد التلاميذ في بعض الصفوف.
• نقص بعض الأدوات والأجهزة.
• الخوف من عدم مشاركة التلاميذ وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا.
• الخوف من فقد السيطرة على التلاميذ.
• قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات.
• الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم.

خطوات تحويل وحدة إلى التعلم النشط...
في البداية...
• حدد ما يمكن تعلمه ، وما يمكن تعلمه بالتشارك ، وما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء ، وهنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس.
• إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين وفهمهم.
• بناء على إجاباتك عن السؤالين السابقين:
• صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة وأهداف المادة.
• صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط.
• صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط.
• صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة.
• صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط.

التخطيط لنشاط في التعلم النشط
من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط:




وفي ضوء ما سبق يتبين أن من استراتيجيات التعلم النشط أو الفعال ما يأتي:

2- التعلم التنافسي Competitive Learning
3- التعلم باستخدام توجيه الأقران


[/size]
1) تشجع التفاعل بين المعلم والمتعلمين. 2) تشجع التعاون بين المتعلمين. 3) تقدم تغذية راجعة سريعة. 4) توفر وقتاً كافياً للتعلم. 5) تضع توقعات عالية. 6) تتفهم أن الذكاء أنواع عدة وأن للمتعلمين أساليب تعلم مختلفة. 1. ما الهدف من النشط ؟ وما أطراف التفاعل ؟ متعلم مع آخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين .. 2. ما موعد النشاط ؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهاية اللقاء ، أو اللقاء بأكمله. 3. كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط؟ 4. هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟ 5. هل سيسلمون الإجابة ؟ وهل سيكتبون أسماءهم على الورق؟ 6. هل سيعطي المعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم وفي مناقشتها مع المعلم؟ 7. هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله؟ 8. هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم؟ لاحظ أنه حتى ولو كان الموضوع خلافياً فإن المتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة. 9. ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ وما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة؟ 1- التعلم التعاوني Cooperative Learning 4- حل المشكلات 5- التعلم بالاكتشاف 6- التعلم باستخدام بعض أساليب اللعب


تحميل كامل الدوره بالملف المرفق

{.... توقيع ™ДђmêÐ 2010™ ....}

=======================================
آيات

فتاوي نور على الدرب

المصحف الفلاشي

كتاب تفسير العشر الاخير


التفسير

روائع الإيمان






وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

ابداعات شرقية

 
 avatar
 
{..™ДђmêÐ 2010™..}
عضو لامع
عضو لامع


البلد : مـصـر
ذكر
المهنة :
الهواية :
المــــــزاج :
البرج : الدلو
عدد المساهمات : 3333
عدد نقاط المسابقة : 5737
اقدمية العضو : 9
تاريخ التسجيل : 22/12/2009




مُساهمةموضوع: رد: تحميل دوره تدريبيه للتعلم النشط   الخميس 22 أبريل 2010 - 13:29






الرابط من هناااا
http://www.seed-share.com/67d51zcpfxj2

{.... توقيع ™ДђmêÐ 2010™ ....}

=======================================
آيات

فتاوي نور على الدرب

المصحف الفلاشي

كتاب تفسير العشر الاخير


التفسير

روائع الإيمان






وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

ابداعات شرقية

 
 
 
{..احمد خالد صبرى..}
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
المهنة :
الهواية :
المــــــزاج :
البرج : السرطان
عدد المساهمات : 10
عدد نقاط المسابقة : 10
اقدمية العضو : 2
تاريخ التسجيل : 09/10/2010




مُساهمةموضوع: رد: تحميل دوره تدريبيه للتعلم النشط   السبت 9 أكتوبر 2010 - 22:54






رلاىرلاىر

{.... توقيع احمد خالد صبرى ....}
 
 
 
{..reda1..}



ذكر
المهنة :
الهواية :
المــــــزاج :
البرج : السمك
عدد المساهمات : 1
عدد نقاط المسابقة : 0
اقدمية العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/09/2012




مُساهمةموضوع: رد: تحميل دوره تدريبيه للتعلم النشط   الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 18:08






aaaaaaaaaaaaaaaaaa

{.... توقيع reda1 ....}
 
 
 
{..aboturkey..}



ذكر
المهنة :
الهواية :
المــــــزاج :
البرج : الجدي
عدد المساهمات : 2
عدد نقاط المسابقة : 0
اقدمية العضو : 2
تاريخ التسجيل : 14/06/2011




مُساهمةموضوع: رد: تحميل دوره تدريبيه للتعلم النشط   الجمعة 17 يناير 2014 - 17:50






™ДђmêÐ 2010™ كتب:

بسم الله الرحمن الرحيم


مفهوم التعلم النشط أو " التعلم الفعال ":-
يعرف التعلم بأنه طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على  التفكير فيما يتعلمونه ، لإكسابهم معلومات ،ومهارات ، وقيماً أخلاقية ،  لتوظيفها في حياتهم.
وفي ضوء المفهوم السابق يتبين أن من مبادئ الممارسات التدريسية السليمة ما  يأتي:


ملحوظات على بعض طرق التدريس المتبعة حاليا في بعض المدارس
المعلــــم الطـــلاب
يقوم بدور الراوية. مستمعون صبورون.
يتصور أنه يعرف كل شيء. لا يعرفون أي شيء في نظره.
يملك وحده مهارات التفكير. المعلم يفكر نيابة عنهم.
يفرض النظام ويعاقب. عليهم الطاعة.
يختار ويفرض اختياراته. عليهم الامتثال لاختياراته.
ينشط ويفعل وينفعل. يتوهمون أنهم ينشطون ويفعلون وينفعلون.
هو الذات ومصدر السلطة. مجرد أشياء حرياتهم تخضع لإرادته.

دور التلميذ في التعلم النشط:-
التلميذ مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيث يقوم التلاميذ بأنشطة عدة  تتصل بالمادة المتعلمة ، مثل: طرح الأسئلة ، وفرض الفروض ، والاشتراك في  مناقشات ، والبحث والقراءة ، والكتابة  والتجريب ..( باحث ومشارك )
دور المعلم في التعلم النشط:-
في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه والمرشد والمسهل للتعلم ، فهو  لا يسيطر على الموقف التعليمي ، ولكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية  بحيث يوجه التلاميذ نحو الهدف منه. وهذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة  تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، وتصميم المواقف التعليمية المشوقة  والمثيرة وغيرها.
أهم فوائد التعلم النشط...
• تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف  الجديدة، وهذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم.
• يتوصل التلاميذ خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات  لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار وإجراءات مألوفة عندهم وليس  استخدام حلول أشخاص آخرين.
• يحصل التلاميذ خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف  الجديدة.
• الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر  التلاميذ على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها  ببعضها ، وهذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها التلميذ المعرفة  ..
• يبين التعلم النشط للتلاميذ قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، وهذا  يعزز ثقتهم بذاتهم والاعتماد على الذات.
• يفضل معظم التلاميذ أن يكونوا نشطين خلال التعلم.
• المهمة التي ينجزها التلميذ بنفسه خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون  ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر.
• يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة.
معوقات التعلم النشط
• الخوف من تجريب أي جديد.
• قصر زمن الحصة.
• زيادة أعداد التلاميذ في بعض الصفوف.
• نقص بعض الأدوات والأجهزة.
• الخوف من عدم مشاركة التلاميذ وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا.
• الخوف من فقد السيطرة على التلاميذ.
• قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات.
• الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم.

خطوات تحويل وحدة إلى التعلم النشط...
في البداية...
• حدد ما يمكن تعلمه ، وما يمكن تعلمه بالتشارك ، وما لا يمكن تعلمه سوى عن  طريق الإلقاء ، وهنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس.
• إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس  الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين وفهمهم.
• بناء على إجاباتك عن السؤالين السابقين:
• صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار  أهداف الوحدة وأهداف المادة.
• صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط.
• صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم  النشط.
• صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة.
• صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط.

التخطيط لنشاط في التعلم النشط
من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط:




وفي ضوء ما سبق يتبين أن من استراتيجيات التعلم النشط أو الفعال ما يأتي:

2- التعلم التنافسي  Competitive Learning
3- التعلم باستخدام توجيه الأقران


[/size]
1) تشجع التفاعل بين المعلم والمتعلمين.  2) تشجع التعاون بين المتعلمين.  3) تقدم تغذية راجعة سريعة.  4) توفر وقتاً كافياً للتعلم.  5) تضع توقعات عالية.  6) تتفهم أن الذكاء أنواع عدة وأن للمتعلمين أساليب تعلم مختلفة.            1. ما الهدف من النشط ؟ وما أطراف التفاعل ؟ متعلم مع آخر يجلس بجواره ،  متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..  2. ما موعد النشاط ؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهاية اللقاء ، أو  اللقاء بأكمله.  3. كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط؟  4. هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون  بالمناقشة ؟  5. هل سيسلمون الإجابة ؟ وهل سيكتبون أسماءهم على الورق؟  6. هل سيعطي المعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم وفي مناقشتها مع  المعلم؟  7. هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله؟  8. هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم؟ لاحظ أنه حتى ولو كان  الموضوع خلافياً فإن المتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع  أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة.  9. ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ وما المطلوب من المتعلمين للمساهمة  الفعالة؟  1- التعلم التعاوني  Cooperative Learning 4- حل المشكلات 5- التعلم بالاكتشاف  6- التعلم باستخدام بعض أساليب اللعب


تحميل كامل الدوره بالملف المرفق
thanksssssssssssssssssss

{.... توقيع aboturkey ....}
 
 
 
{..hamdy rashad..}
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
المهنة :
الهواية :
المــــــزاج :
البرج : الجدي
عدد المساهمات : 54
عدد نقاط المسابقة : 23
اقدمية العضو : 2
تاريخ التسجيل : 23/03/2011




مُساهمةموضوع: رد: تحميل دوره تدريبيه للتعلم النشط   الأحد 19 يناير 2014 - 10:59






thanks

{.... توقيع hamdy rashad ....}
 

تحميل دوره تدريبيه للتعلم النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات شرقية :: 
اقسام تعليمية عامة
 :: بوابة المعلم :: خدمات المعلم
-


جميع الحقوق محفوظه لمنتديات ابداعات شرقية ©abda3tsharkia.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى